احذروا من معطرات الجو.. تسبب هذا المرض الخطير



اسلوب تعطير المنزل يختلف من شخص لآخر، فهناك سيدات تعتمد على المعطرات الجاهزة ورشها في أرجاء المنزل لتعطيه رائحة مريحة و جذابة للأعصاب، وهناك نوع آخر يفكر في الصحة العامة ويتجه إلى استخدام المعطرات الطبيعية التي تظل بها الزيوت العطرية لكي تحصل على نفس النتيجة ولكن بشكل طبيعي، ولكن الطريقتان تؤديان إلى نتيجة واحدة وهي تأثير مرضي على أصحاب التهاب الجهاز التنفسي في الجسم.

لهذا منعت الدكتورة ألكسندرا فيلييفا من استخدام منتجات تعطير الجو، خصوصا لما تحويه من مواد عضوية متطايرة، ربما تلحق الضرر بالجهاز التنفسي، مؤكدة أن المنتجات العطرية تشمل مواد خطرة مثل الفورمالدهيد و الفثالات والبنزول وغيرها، وفور ملامستها الغشاء المخاطي للجهاز التنفسي، ينتهي الحال إلى إحداث تهيج يفاقم أعراض الربو وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى في الجسد.

واكدت ألكسندرا أن بعض المركبات، منها الفورمالدهيد، تسبب تلف الخلايا حال تراكمها بسبب سميتها، واستخدام المواد المعطرة لفترة زمنية طويلة يمهد للإصابة بعدد من الأمراض المزمنة بما فيها السرطان.

وأوضحت أن مادة الفثالات، الموجودة في الشموع، تعطل عمل الغدد الصماء بما يمهد لحدوث اضطرابات هرمونية، بخلاف تأثيرها السلبي على الجهاز العصبي المركزي، بما ينتهي إلى المعاناة من الصداع والتعب وقلة النوم وضعف الإدراك.

وكشفت أن أخطر مكونات العطور ثنائي إيثيل الفثالات الخاص بتركيز الرائحة، فيسبب مشكلات خاصة بالإنجاب.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى