الكهرباء تزف بشري سارة لكل المصريين



أكدت وزارة الكهرباء، انتهاء مرحلة العمل بنظام تخفيف الأحمال خلال الصيف، اعتبارا من اليوم الاحد.

قال الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء، أن من أهم شروط العمل خلال المرحلة الحالية
تحسين جودة التشغيل وزيادة العائد على وحدة الوقود المستخدم من الطاقة المولدة، والتقدم في مستوى الخدمة الكهربائية المقدمة للمواطنين المصريين.

وكشف مصدر مسؤول زيادة كميات الغاز الطبيعي والمازوت الواردة إلى محطات توليد الكهرباء بنحو ٩٪ خلال الأسبوع الحالي لإنهاء مدة تخفيف الأحمال نهائيا.

اوضحت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إنها ستقوم بوقف نظام تخفيف الأحمال الكهربائية بداية من اليوم الاحد، وحتى نهاية الصيف، تنفيذا لقرار مجلس الوزراء عقب توفير الكميات المطلوبة من المازوت و الغاز الطبيعي.

واكد خلال جولة تفقدية أمس السبت، لمحطة شمال القاهرة «المركبة» لتوليد الكهرباء بقدرة ١٥٠٠ ميجا وات بمنطقة السواح، أن تحسين جودة التشغيل وارتفاع العائد على وحدة الوقود المستعملة من الطاقة المولدة، والتقدم بمستوى الخدمة الكهربائية المقدمة للمواطنين المصريين من أهم محددات العمل خلال المرحلة الحالية ولا يمكن الرجوع عنه ابدا.

اكد مصدر مسؤول استقبال الشحنة السادسة من الغاز المسال في العين السخنة، لتوفير احتياجات محطات الكهرباء من الغاز الطبيعي و المازوت .

وأكد أن الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي (إيجاس) رفعت كميات الوقود اليومية التي توجه إلى محطات الكهرباء لنحو ١٢٠ مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي.

واشار إلى أن بدء تغيير الغاز المسال الذى تم استيراده من الخارج في يوليو الحالي، عمل علي زيادة تدفقات الغاز الطبيعي بالشبكة القومية لمحطات الكهرباء المصرية.

وأشار أن كميات المازوت الموجهة إلى محطات الكهرباء تم زيادتها إلى نحو ٢٧٥٠٠ طن مقارنة بنحو ٢٥ ألف طن في يونيو الفائت؛ بهدف تعزيز احتياطي المحطات من المازوت اللازم لتوليد الطاقة الكهربائية.

وأشار إلى أن الحكومة قامت بالاعتماد على تدبير حوالى ١٫٢ مليار دولار لاستيراد الوقود من الخارج «٦ شحنات غاز طبيعي» لتشغيل المحطات .

وقال أن فاتورة المازوت و الغاز المباع إلى وزارة الكهرباء تتراوح بين ١٣ و١٤ مليار جنيه كل شهر.

واشار إلى أنها تفي بالجانب الأكبر من احتياجات محطات التوليد من الوقود اللازم للإنتاج و التشغيل.

من جهة اخري تابع المهندس كريم بدوى، وزير البترول، أعمال الحفر البحري لبئرين جديدين لإنتاج الغاز الطبيعي والمتكثفات بموقع غرب حقل غاز ريفين- أحد حقول غرب دلتا النيل- باستثمارات ٢٠٠ مليون دولار حيث من المستهدف إضافة كميات إنتاج جديدة من الغاز من البئرين الجديدين.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى