نجاح معرض مصر الدولي للطيران والفضاء ٢٠٢٤ في نسخته الأولي 



إشادة دولية من الرواد ومشاركة عدد كبير من العارضين 

الحفني يبحث مع الخبراء والمختصين التعاون في مجال النقل الجوي 

 إنتهت بنجاح فاعاليات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء ٢٠٢٤ في نسخته الاولي الذي أقيم بمطار العلمين الدولى وشهد إقبالا كبيرا من العارضين ونال إشادة دولية من كبار الخبراء الذين توافدوا لحضور الفاعليات.

 

يعد المعرض حدثا عالمىا فريدا بمجال الطيران والفضاء في أفريقيا والشرق الأوسط حيث شارك فيه أكثر من 300 شركة وجهة من مصنعى الطيران وصناعات الفضاء حول العالم، ممثلين لأكثر من 100 دولة .. كما شهدت الفاعليات الكشف عن طرازات مختلفة للطائرات المدنية .

من جانبه قام الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدنى بعقد العديد من اللقاءات خلال فاعليات المعرض مع مسئولي الشركات وخبراء قطاع النقل الجوي والتي كان من أهمها لقائه مع كامل العوضي نائب رئيس الإتحاد الدولي للنقل الجوي “اياتا” حيث تناول اللقاء التأكيد على دعم التعاون المشترك بين مصر ومنظمة اياتا في مختلف المجالات المتعلقة بأنشطة الطيران المدني، ومنها مجالات السلامة الجوية، والأمن، والاستدامة، وتطوير البنية التحتية لمنظومة المطارات ، فضلًا عن تطبيق أفضل الممارسات الدولية في قطاع النقل الجوي.

وخلال اللقاء أكد وزير الطيران المدنى على أهمية الدور الحيوي الذي يلعبه الاتحاد الدولي للنقل الجوي “اياتا” في دعم صناعة الطيران عالميًا ؛ فضلا عن دوره الرئيسي في مجالات أمن وسلامة الطيران والمطارات؛ مثمنًا التعاون الوثيق بين منظمه اياتا وقطاع الطيران المدنى المصرى خاصة فيما يتعلق بتبادل الخبرات والتدريب والمعلومات والجانب الفني بين شركات الطيران العالمية والإستفادة من خبرات “اياتا” في تحسين مستوى الخدمات المقدمه للمسافرين حول العالم.

كما أشار الوزير إلى أن مصر تحرص على مواكبة أحدث المعايير العالمية في مجال الطيران المدني مما يعزز من أن تكون مركزاً إقليمياً للطيران في منطقه الشرق الاوسط وأفريقيا .

من جانبه أشاد نائب رئيس اياتا بالجهود التي تبذلها مصر لتطوير قطاع الطيران المدني، مشيدا بحسن تنظيم المعرض الذي حضره لفيف من وزراء الطيران والنقل ورؤساء هيئات النقل الجوي العالمية وقادة وكالات الفضاء والشخصيات البارزة في مجال صناعة النقل الجوى العالمي.

واستمرارًا للقاءات التي أجراها الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني خلال فاعاليات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024 فقد إلتقى وزير الطيران المدني مع وفد مجموعة تاليس(Thales Group) الفرنسية إحدى الشركات الرائدة عالميًا في مجالات تكنولوجيا المعلومات والحلول الرقمية وخدمات الذكاء الاصطناعي و الاتصال والأمن السيبراني وأنظمة الملاحة الجوية وغيرها من الخدمات التقنية الأخرى.

كما عقد وزير الطيران المدني اجتماعا مع وتير فان وريش نائب الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص العالمية المُصنعة للطائرات، وميكائيل هوراي رئيس شركة إيرباص بأفريقيا والشرق الأوسط، والوفد المرافق لهم، وبحضور عدد من قيادات وزاره الطيران المدنى وذلك لتعزيز أوجه التعاون المشترك بين الجانبين .

 أيضا إلتقى الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني مع عبد العزيز الدعيلج رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية والوفد المرافق له، في ضوء التنسيق والتعاون الدائم والمستمر بين مصر والمملكة العربية السعودية في مجال الطيران المدني.

كذلك شهد مطار العلمين الدولى لقاءً بين الدكتور سامح الحفنى وزير الطيران المدني، و إيمانويل تشافيز رئيس المجلس الدولي للمطارات ACI لإقليم إفريقيا، و علي التونسي سكرتير عام المجلس الدولى للمطارات لإقليم أفريقيا.

وخلال اللقاء تم مناقشة سُبل تعزيز التعاون بين مصر والمطارات الإفريقية وتبادل الخبرات في مجال الطيران المدني، بالإضافة إلى إستعراض أحدث التقنيات والابتكارات في هذا القطاع الحيوي، كما تم مناقشة أوجه الإستفادة من الخبرات المصرية في تطوير قطاع المطارات داخل القارة الافريقية.

أكد الدكتور سامح الحفنى ، وزير الطيران المدني على عمق العلاقات التي تربط مصر بأشقائها الأفارقة، وحرصها على تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات، لاسيما قطاع الطيران المدني الذي يشهد تطوراً ملحوظاً خلال الفترة الحالية .

وأوضح الوزير أن اللقاء يأتي في إطار حرص مصر على تعزيز مكانتها كمركز إقليمي للطيران المدني، وتطوير البنية التحتية للمطارات المصرية، والإرتقاء بالخدمات المقدمة للمسافرين، مشددًا على أهمية تبادل الخبرات والمعرفة مع الأشقاء الأفارقة.

من جانبه، أشاد رئيس مجلس المطارات الأفريقي بالجهود التي تبذلها مصر لتطوير قطاع الطيران المدني، مؤكداً على أهمية التعاون المشترك بين الدول الأفريقية لتحقيق التكامل في هذا المجال، والمساهمة في النمو الاقتصادى بالقارة السمراء ، مشيدًا بمعرض مصر الدولى للطيران والفضاء وبإختيار مدينة العلمين الجديدة لإقامة المعرض بها فى نسخته الأولى وبحسن التنظيم والإقبال الكبير على حضور فاعلياته من جميع أنحاء العالم .

كذلك بحث الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني مع الدكتور عبد الله المندوس رئيس المنظمة العالمية للأرصاد الجويةWMO الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في مجال الأرصاد الجوية وقضايا التغيرات المناخية و تكنولوجيا الاستمطار.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى