بعد تطبيق أسعار الكهرباء الجديدة.. غرامة 7% وخلع العدادات لأصحاب هذه الفئات



تبدأ وزارة الكهرباء، وفقا للأسعار الجديدة لفواتير الكهرباء، فإن وزارة الكهرباء قد بدأ العمل بفرض غرامات مالية على بعض أصحاب عدادات الكهرباء القديمة في حالة التأخر عن سداد الفاتورة.

يأتي ذلك تزامنا مع قرار جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، والذي قد أصدر قرارا جديدا يقضي بـ فرض غرامة مالية على أصحاب العدادات القديمة المتأخرين في سداد فواتير الكهرباء الشهرية، بغرامة مالية تقدر بـ 7% من قيمة الفاتورة.

ويهدف القرار إلى إجبار المشتركين على الالتزام بسداد الفواتير في مواعيدها، على أن يتم التطبيق على المتأخرين عن السداد لمدة تزيد على الشهر بعد استلام إشعار المطالبة بقيمة فاتورة الكهرباء المستحقة.

وأكدت المصادر أنه القرار قد دخل حيز التنفيذ اعتبارا من فاتورة شهر سبتمبر 2024، التي ستصدر بناءً على استهلاك الكهرباء في شهر أغسطس، وهي أول فاتورة يتم تحصيلها وفقًا للأسعار الجديدة بعد الزيادة.

ويأتي هذا الإجراء ضمن خطة وزارة الكهرباء لتحسين معدلات التحصيل وضمان دفع المستحقات في مواعيدها المحددة.

ونص القرار الجديد الذي يقضي بالغرامة، كذلك على أنه في حالة التأخير مدة شهرين عن الدفع، فإنه يتم رفع عداد الكهرباء عن المشترك المخالف إلى حين تسوية المبالغ المتأخرة عليه.

وأكد جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، عن أسعار شرائح الكهرباء الجديدة التي تم تطبيقها مع بداية فاتورة سبتمبر التي تعبر عن استهلاك أغسطس للاستخدام المنازل .

أسعار الشرائح كالآتى:-

1- الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات (68 قرشا للكيلو وات)

2- الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات (78 قرشا للكيلو وات).

– المستهلك من 101 إلى الف كيلو وات ساعة شهريا كالاتي :

3- الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات (95 قرشا للكيلو وات )

4- الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات ( 155 قرشا للكيلو وات )

5- الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات (195 قرشا للكيلو وات)

– في حالة تجاوز الاستهلاك 650 ك.و.س/شهر كالأتى:

6-الشريحة السادسة من صفر حتى 1000 كيلو وات لا يحصلون على دعم (210 قروش).

7-الشريحة السابعة في حالة تجاوز الاستهلاك 1000 كيلو وات ساعة شهريا من صفر لأكثر من 1000 (223 قرشا).
وكان وزير الكهرباء والطاقة قد استعرض مؤخرا، نظام الخطط اليومية لشركات توزيع الكهرباء في جميع أنحاء الجمهورية، بتقليل الفقد واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع سرقة التيار ومعالجة كافة أشكال التعدي على حقوق الكهرباء.

وأكد الوزير تركيب العدادات الكودية المؤقتة لجميع المخالفين بدون استثناءات، حتى يتم تصحيح أوضاعهم بالتعاون مع الجهات المعنية، ودون أي قيود مسبقة، بهدف حماية المال العام، والحد من سرقة التيار، وتقليل الفقد وتحقيق جودة أفضل في تغذية الكهرباء .

وكشف وزير الكهرباء أنه تم خلال الشهر الماضي تركيب 178 ألف عداد، إضافة إلى تحرير 99 ألف محضر سرقة تيار بقيمة تقدر بنحو 396 مليون جنيه.

وشدد الوزير على أهمية تركيب العدادات الكودية المؤقتة مسبقة الدفع لكافة العقارات، مشددًا على اتخاذ جميع الإجراءات لحماية الشبكة من الأحمال التي تتم بشكل غير قانوني.

أكد وزير الكهرباء والطاقة، استمرار جهود الضبطية القضائية، في مواجهة سرقة التيار الكهربائي.

زر الذهاب إلى الأعلى