سلايدرصحة والأسرةعاجل

6 أضرار كارثية للتدخين علي الحامل 



كتب: إسلام حربي

يعتبر التدخين بالنسبة للسيدات من الأشياء المدمرة للصحة، وخاصة في مرحلة الحمل، حيث أنه من أبرز العادات السيئة التى تؤثر على السيدة الحامل والجنين، كما أنه يسبب مشاكل عديدة أبرزها، حدوث عملية الوضع قبل أوانها، وإصابة الجنين بالتشوهات الخلقية التى تؤثر على صحته، وانخفاض وزن الجنين عند الولادة، بالإضافة إلي خطر وفاة الجنين قبل الولادة، لذلك ينصح الأطباء دائما بالإقلاع عن التدخين خلال فترة الحمل لتجنب الأضرار الكثيرة التي ستصيب الجنين والأم في نفس الوقت.

واهتمت العديد من الدراسات بتلك المشكلة وعملت علي تحليلها، وانتهت إلي عدد من النتائج أهمها هو أن التدخين يعمل على خفض نسبة الأكسجين الضرورية لحياة الجنين داخل الرحم، مما يؤدي إلي تعرض المرأة لضيق التنفس وزيادة معدل ضربات لقلب عند الأم والجنين.

دخان السجائر يحتوي علي أكثر من 4000 مادة كيميائي ضارة تدخل في مجري الدم الذي يغذي الجنين أثناء فترة الحمل، ويحذر الأطباء من الإفراط فى التدخين أثناء الحمل، لأن ذلك قد يسبب خطورة شديدة على صحة الأم ويؤدى خطر الإجهاض المتكرر.

تحتوي السجائر علي عاملين أساسيين وهما النيكوتين وأول أكسيد الكربون اللذان يتسببان في تضييق الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك تلك الموجودة في الحبل السري، وذلك ينتهي بحدوث مشاكل في الجهاز التنفسى عند الطفل، مما يؤدى لعيوب خليقة وضعف فى الرئتين.

التدخين يسبب مشاكل أثناء ولادة الطفل و ويعرضه لمشاكل وضيق فى التنفس، وهذا يجعل الطفل لا يستطيع التنفس بدون التعرض لأجهزة التنفس في أيامه الأولي بالحياة.

ويعرض التدخين الطفل إلي الإصابة بالربو، وموت الطفل المفاجئ، وانتهت بعض الدراسات إلي أن الطفل الذي تدخن أمه في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يكون أكثر عرضة للإصابة بخلل في القلب عند الولادة، كما أن التدخين أثناء الحمل يمكن أن يكون له آثار مدى الحياة على دماغ طفلك.

وينصح الأطباء السيدات بمحاولة الإقلاع عن التدخين قبل إتخاذ قرار الحمل، لأن ذلك سيجعلهم لديهم متسع من الوقت للتخلي عن هذه العادة السيئة، من أجل الحفاظ علي صحة جنينهم المنتظر، كما يجب علي السيدة الحامل أن تتابع مراحل الحمل مع طبيب متخصص أثناء فترة الحمل، للاطمئنان علي صحة الأم وجنينها.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى