قريبا طرح العملة الجديدة فئة الـ 2 جنيه



تستهدف وزارة المالية، خلال العام المالي الجاري طرح عملة «2 جنيه» حيث تم الانتهاء من جميع الإجراءات لصك وطرح العملة الجديدة، ويتبقى الموافقة النهائية من البنك المركزي ورئاسة مجلس الوزراء، بغرض تسهيل حمل العملات المعدنية الصغيرة أو ما يُعرف بـ”الفكة”.

ويأتي طرح العملة الجديدة فئة 2 جنيه في إطار جهود الحكومة المستمرة لتحديث النظام النقدي التي بدأت في يوليو 2022 بإصدار عملات بلاستيكية جديدة بفئة 10 و20 جنيها حيث تستعد الحكومة المصرية لإصدار عملة معدنية جديدة بفئة 2 جنيه خلال العام المالي 2024-2025، في خطوة جديدة تهدف إلى تسهيل المعاملات المالية اليومية وتحسين كفاءة استخدام العملات الصغيرة والمعروفة بـ”الفكة”، من اجل تلبية احتياجات السوق المحلي المصري.

جدير بالذكر أن تلك الخطوة تهدف إلى خفض تكلفة طباعة أوراق النقد، وخاصة الفئات الأكثر انتشارا .

ومن المتوقع أن تعمل هذه العملة على تسهيل التعاملات المالية للمواطنين، حيث ستوفر فئة نقدية جديدة تتميز بالمرونة والعملية في الاستخدام اليومي, ورغم عدم وجود حديث رسمي عن شكل العملة الجديدة، انتشر عدة صورتعبيرية لشكل العملة المعدنية الجديدة فئة 2 جنيه، الا انها مجرد صور تعبيرية لا تمت للواقع بصلة رسمية، حيث لم يتم الإعلان عن شكل العملة من قِبل وزارة المالية المصرية.

قالت سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، أن إصدار عملة معدنية بفئة 2 جنيه سيؤدي إلى تقليل التكاليف التشغيلية، دون إلغاء استخدام عملة الجنيه المعدني الموجودة حاليا.

واستكملت في تصريحات صحفية، أن إصدار مليار جنيه بعملة الجنيهين سيوفر نصف مليار جنيه مقارنة بنفس المبلغ بعملة الجنيه المعدني.

كما تسهم العملة الجديدة في تعزيز الصناعة المحلية، حيث من المتوقع أن تساعد في توزيع العملة في الشرق الأوسط و إفريقيا بفضل وجود شركة متخصصة في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، وسيفتح هذا التطور أبواب التصدير ويعزز من القدرة التنافسية لمصر في هذا المجال حول العالم.

ويُحظر على أي جهة غير البنك المركزي إصدار مصكوكات او أوراق تشبه النقد، وتفرض غرامات كبيرة على من يسيء استخدام النقد أو يشوهه.

كما يُعاقب بالسجن المشدد كل من يزيف العملة، حيث تهدف القوانين الخاصة بالنقد إلى حماية النظام النقدي وضمان استقراره في الدولة.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى