سلايدرعاجلنواب وأحزاب

راشد يفاجئ شركات السياحة بقرار صادم



يحيي راشد وزير السياحة

كتب /صالح شلبى

وافقت لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، خلال اجتماعها، اليوم، علي  قرار وزير السياحة بوقف إنشاء شركات سياحية جديدة لمدة عام.

وقال يحيى راشد وزير السياحة، إن عدد الشركات السياحية زاد بعد 2011 بشكل عشوائى، وبشكل يقضى على المنافسة الحقيقية، مضيفًا: “كان لدينا قبل 2011 نحو 400 شركة، الآن لدينا نحو 2292 شركة سياحة، والسوق مش محتاج لهذا العدد”

قال يحيى راشد وزير السياحة، إن عدد الشركات السياحية زاد بعد 2011 بشكل عشوائى، وبشكل يقضى على المنافسة الحقيقية، مضيفًا: “كان لدينا قبل 2011 نحو 400 شركة، الآن لدينا نحو 2292 شركة سياحة، والسوق مش محتاج لهذا العدد”.

وأضاف “راشد” فى كلمته أن تلك هى المرة السادسة التي نجدد فيها القرار، لأن السوق يعانى من تخبط نتيجة هذا العدد.

و أشار وزير السياحة إلى أن الوزارة ستشدد الرقابة على تلك الشركات خلال الفترة المقبلة، لمتابعة نتاج تلك الشركات.

من جانبها انتقدت سحر طلعت مصطفى، رئيسة لجنة السياحة والطيران المدني بالبرلمان، حديث يحيى راشد وزير السياحة، الذي أكد خلاله أن فى حال تطبيق القانون الخاص بضرورة تحقيق الشركات السياحية 20% من جلب السياحة الخارجية، من إجمالي عملها، سيكون لدينا 200 شركة من إجمالي 2292 شركة حالية.

وأضافت “طلعت مصطفى” أن جملة “لو تم تطبيق القانون” مرفوض أن تُقال داخل مجلس النواب، مشددة: “لابد من تطبيق القانون على الجميع”.

وتابعت رئيسة اللجنة: “أنا مش بقول نقفل الشركات دى، لكن القانون لابد أن يُطبق، ولنا دور في مراقبة تطبيقه”.

وكان الدكتور على عبد العال قد حضر جانباً من اجتماع اللجنة.

من ناحية أخرى قال  اللواء حمدى بخيت، عضو مجلس النواب، أن مشكلة السياحة فى مصر هى اقتصادية فى المقام الأول ولكنه الرؤية السياحية لها دور في هذه المشكلة خلال الفترة الأخيرة، مؤكدا على  ضرورة وجود رؤية واضحة لمواجهة هذه المشكلة  بكافة  توجهاتها.

جاء ذلك في اجتماع لجنة السياحة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، مؤكدا على أن تشكيل لجنة مشتركة  بين مجلس النواب والحكومة لمواجهة  كل هذه المشكلات،  مشيرا إلى  أن هذه اللجنة  ستكون مهمتها  حماية كل أطياف  العمل السياحي فى مصر.

من جانبه قال النائب سمير البطيخى، أن السياحة الداخلية لابد أن تكون لها أولوية لدى وزارة السياحة، خاصة أنه يكون لها دور إيجابي فى دعم  القطاع بشكل عام، فى الوقت الذى أكدت النائبة شادية خضير على أهمية  السياحة الدينية، وضرورة الاهتمام بها، مؤكدا على أنها سياحة خاصة وروحانية ولابد من عدم المساس بها.

وأكدت خضير أيضا على أن الترانزيت في المطارات المصرية غير مفعل،  ولابد من رؤية واضحة لوزارة السياحة  فى تطوير هذه الرؤية، وهو الأمر الذي عقبت عليه  رئيسه اللجنة  سحر طلعت مصطفى،  على أنه لا مساس  إطلاقا  بالسياحة الدينية ولكن الوزارة لها رؤية في تقنين الأوضاع، مشيرة إلى أن أي إجراء لن يضر أي مواطن في الوقت الذي لا يضر الدولة المصرية

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى