اقتصاد وبورصةسلايدرعاجل

بالصور.. التفاصيل الكاملة لزيارة وزير الكهرباء إلي اليابان



 

كتب/مروان محمد

 

خلال فعاليات الزيارة التي قام بها الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء الطاقة المتجددة إلى دولة اليابان قام بزيارة إلى محطة هيتاشيناكا لتوليد الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف، حيث تم استعراض طريقة التخزين والتشغيل والتربينات وكيفية نقل الفحم .

هذا وقد شارك الوزير في الندوة التي تنظمها مركز التعاون الياباني للشرق الأوسط بحضور وزير الدولة للاقتصاد الياباني ونائب وزير الاقتصاد الياباني .

قدم الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء الطاقة المتجددة عرضاً تقديما أستعرض فيه الموقف الحالي لمشروعات الكهرباء القائمة على أرض مصر والمشروعات المستقبلية  .

وأشار الوزير إلى التحديات التي واجهت قطاع الطاقة المصري خلال الفترة الماضية ومن أهمها نقص الوقود، انخفاض اتاحية محطات التوليد وشبكات النقل، ارتفاع الدعم المقدم للطاقة، ضعف السياسات والتشريعات الداعمة لتوفير بيئة جاذبة للاستثمار،  وغياب الآليات التمويلية المناسبة.

وأضاف أنه بفضل الدعم الفعال الذي توليه القيادة السياسية واعتبارها أمن قومي فقد نجح القطاع في اتخاذ العديد من الإجراءات منذ 2014 من أجل التغلب على تلك التحديات، حيث تم إضافة  6882 ميجاوات حتى نهاية عام 2015 منها حوالى 3632 ميجاوات كخطة عاجلة،  بالإضافة إلى استكمال تنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء بإجمالى 3250 ميجاوات من محطات الخطة الخمسية.

كما تمت مراجعة كفاءة محطات توليد الكهرباء التقليدية حيث، تم توفير الاستثمارات اللازمة لإجراء أعمال الصيانة والعمرات لوحدات إنتاج الكهرباء بالشبكة بهدف التأكد من جاهزيتها واستعاضة القدرات المفقودة منها لتحقيق إدارة فعالة لهذه الأصول وتحقيق التميز فى الأداء.

وبذلك نجح قطاع الكهرباء المصري في سد فجوة العجز وتحويلها إلى وجود فائض يصل إلى حوالى 3 جيجاوات.

وبعد نجاح القطاع في تخطى المرحلة الحرجة فقد انتقل إلى مرحلة تطوير وتنمية الاستدامة والتي تهدف إلى ضمان تأمين التغذية الكهربائية، تحقيق الاستدامة، التحسين المؤسسي لقطاع الكهرباء، تنمية أسواق الكهرباء والغاز، بالإضافة إلى تطوير التشريعات.

واسترشاداً بتلك الأهداف فقد اعتمد المجلس الأعلى للطاقة في أكتوبر 2016 إستراتيجية تكامل واستدامة الكهرباء التي أعدها القطاع حتى عام 2035 بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، وقد قام المجلس الأعلى للطاقة باعتماد الإستراتيجية واختيار السيناريو الأنسب لمصر وفيه الاعتماد على تحسين كفاءة الطاقة، وتعظيم مشاركة الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة، بالإضافة إلى دخول الطاقة النووية والفحم فى مزيج الطاقة لتقليل الاعتماد على الغاز الطبيعي ومشتقات البترول .

وترتكز هذه الإستراتيجية على خمسة محاور رئيسية وهى تأمين الإمداد، الاستدامة المالية، الحوكمة للشركات والمؤسسات التابعة لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة وخلق سوق تنافسى للكهرباء فضلاً عن تقليل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري والتخفيف من آثار التغيرات المناخية.

وحول محور تأمين الإمداد من مصادر التغذية الكهربية أوضح شاكر أن ذلك يتحقق من خلال تحسين كفاءة الطاقة وتنويع مصادرها، فضلاً عن تدعيم شبكات نقل وتوزيع الكهرباء وتشجيع مشاركة القطاع الخاص.

هذا وقد استعرض الوزير مشروعات الكهرباء التي يتم تنفيذها مع الجانب الياباني ومنها مشروع إنشاء محطة توليد كهرباء بنظام الخلايا الفوتوفلطية قدرة 20 ميجاوات بالغردقة، ومشروع محطة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح قدرة 220 ميجاوات بجبل الزيت بالتعاون مع الجايكا، ومشروع تحسين كفاءة الطاقة لثلاثة شركات توزيع (شمال القاهرة ـ الإسكندرية ـ شمال الدلتا)، ومشروع إعادة تأهيل 6 محطات توليد حرارية وتقليل نسبة الانبعاثات من خلال تطوير معدات المحطة وتوفير قطع الغيار، ومشروع تطوير مركز تحكم مصر العليا، ومشروع إنشاء محطة توليد بخارية قدرة 1300 ميجاوات بمحافظة قنا، هذا بالإضافة إلى إعادة تأهيل 3 غلايات بمحطة كهرباء القاهرة، مشروع محطة توليد الكهرباء باستخدام الفحم بقدرة 6000 ميجاوات بمنطقة الحمراوين بالبحر الأحمر ، وكذلك التدريب على المحطات الحرارية، والتدريب على ترشيد الطاقة .

هذا وتم خلال الزيارة أيضاً عقد عدد من الاجتماعات الثنائية مع وزراء الاقتصاد، والتجارة والصناعة اليابانية، وذلك لبحث سبل التعاون بين جمهورية مصر العربية ودولة اليابان من أجل دعم وتعزيز التعاون القائم والحالي.

كما تم أيضاً عقد عدد من الاجتماعات مع بعض جهات التمويل ومن بينهم جيبيك، نيكسى، والجايكا.

هذا وقد شارك الوزير أيضا في اجتماعات مجلس رجال الأعمال الياباني المصري، وذلك لمتابعة الموقف الحالي والمستقبلي لعدد من مشروعات القطاع التى يتم تنفيذها بالتعاون مع اليابان ومن بينها محطة توليد الكهرباء من الفحم بالحمراوين، إعادة تأهيل الغلايات والوحدات (8،7،6،5) بمحطة غرب القاهرة ، الإمداد وتوفير الفحم لمشروع محطة الحمراوين، ومحطة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح قدرة 250 ميجاوات .

هذا وقد رافق الوزير فى زيارته المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندس محمد الطبلاوى العضو المتفرغ للتخطيط والبحوث ومشروعات التوليد وشركات الخدمات بالشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندسة مها مصطفى رئيس الإدارة المركزية للبحوث والتخطيط والتعاون الدولى .

وزير الكهرباء المصري ونظيره الياباني

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى