قرار عاجل من الجهات الأمنية حول دخول العراقيين لمصر

جوزات سفر- ارشيفية

كتب/ سعيد جمال الدين

 

فرضت الجهات الأمنية المصرية ضوابط جديدة لدخول الأشقاء العراقيين لمصر بغرض السياحة أو العلاج .

أكدت الجهات الأمنية فى كتابها لوزارة السياحة على ضرورة إتباع الشركات السياحية المتعاملة في مجال جلب السیاحة العراقیة بهذه القواعد والضوابط وإعتبار مخالفتها یشكل تھدید للأمن القومي المصري.

أشارت الجهات الأمنية إلى إنها رصدت فى الآونة الأخيرة قيام بعض هذه الشركات بجلب الأفواج العراقية، وإسناد تنفيذ البرنامج السياحى لشركة أخرى أو مكاتب خدمات سياحية غير معتمدة وغير مرخصة من أى جهة .

أوضحت أنه يجب على الشركات السياحية المستجلبة للسائحين العراقيين، ضرورة الحصول على الموافقات الأمنية على كشوف أسماء السائحين، وأن يقوم  ضباط الجوازات بإنھاء إجراءات الوصول للفوج  السیاحى  العراقي القادم للبلاد، وفقآ للكشوف السابق تقدیمھا من الشركات للحصول على الموافقات الأمنیة و یتم تسلیم مندوب الشركة التابع لھا الفوج جوازات سفرھم عقب ختمھا دون تسلیمھا  للعراقي القادم للبلاد على أن یتم منحه إقامة بالبلاد بغرض السیاحة لمدة أسبوعين فقط ولا تجدد.

حظرت الجهات الأمنية على مندوبي الشركات السیاحیة تسلیم جوازات السفر للعراقیین القادمین ضمن الأفواج السیاحیة وتحتفظ الشركة بھا في مكاتبھا بالمنافذ على ان تقوم وزارة السیاحة بالتأكد من تواجد تلك.

الجوازات بمكاتب شركات السیاحة ومطابقاتھا مع الأفواج السیاحیة التي دخلت للبلاد.

كما أكدت ضرورة إطلاع مصلحة الجوازات و الھجرة والجنسیة بإخطار ھیئة الأمن القومي بحالات تخلف العراقیین السابق وصولھم ضمن الأفواج السیاحیة عن فوجھم المغادر للبلاد، حتى یتم إتخاذ ما یلزم من إجراءات حیالھم.

شددت الضوابط  على ضرورة إلتزام شركات السیاحة بإخطار الجھات الأمنیة حال عدم إلتزام أي عراقي ضمن الأفواج السیاحیة بالبرنامج المحدد لھم أو حال عدم إقامتھم بالفندق المحدد لھ بالبرنامج.

أكدت الجهات الأمنية على إنه فى حال مخالفة الضوابط من قبل الشركات العاملة في جلب السیاحة العراقیة سیتم إیقاف الموافقات الأمنیة الصادرة لھا في ھذا الشأن، أخطار وزارة السياحة لتوقيع جزاءات عليها وفقاً لنصوص القانون الخاص بالشركات السياحية ولائحته التنفيذية.

error: الموقع محمي