نكشف تفاصيل الاجتماع المغلق بين رئيسي الوزراء والبرلمان


كتب/ صالح شلبى

غادر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، مقر مجلس النواب، عقب اجتماع مغلق عقده مع الدكتور علي عبدالعال، رئيس البرلمان أستمر لأكثر من ساعة.

واصطحب المستشار عمر مروان، وزير شؤون مجلس النواب، والنائب محمد السويدي، رئيس ائتلاف دعم مصر، رئيس الوزراء، خلال مغادرته إلى البوابة الرئيسية للبرلمان.

بينما استمر عمرو الجارحي وزير المالية في مكتب رئيس البرلمان رغم مغادرة رئيس الوزراء، ويستمر اللقاء بحضور رئيس المجلس ووزير المالية والمهندس محمد السويدي رئيس ائتلاف دعم مصر وزعيم الأغلبية البرلمانية، والمستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب.

وأكدت مصادر برلمانية، أن هذا اللقاء بشأن الموازنة العامة للدولة، للعام المالى الجديد2017 – 2018، والتى يدور حولها إشكاليات بشأن الموازنة المخصصة للتعليم والصحة والبحث العلمى، وشبهات بعدم الدستورية، فضلاً عن عدم رضاء النواب عن أداء الحكومة وتجاهلها للعديد من المشاكل التى تحاصر المواطنين وفى مقدمتها ارتفاع الاسعار بشكل جنونى وغير مسبوق .

يشار إلى أن الموازنة لابد أن تحسم قبل 30 يونيو الجارى ليتم اعتمادها من رئيس الجمهورية، والعمل بها في أول يوليو المقبل.

وبحسب بيان صادر عن ألاجتماع تناول اللقاء تقييم الأوضاع المالية والاقتصادية، ودراسة المستجدات والتغيرات التي تحكمها وتؤثر عليها.

وأشار البيان الي أنه تم خلال اللقاء تبادل الآراء حول الملفات الاقتصادية المختلفة، ومشروعات القوانين المطلوب الانتهاء منها، وأنه تم الاتفاق على حزمة من القوانين التشريعات الاقتصادية التي ستقدمها الحكومة للبرلمان الأيام المقبلة.

من جانبه، قال النائب عمرو غلاب رئيس لجنة الشئون الاقتصادية، في تصريحات للمحررين البرلمانيين، إن الحكومة ستتقدم بمشروع تعديلات على  قانون الضريبة الدخل وتعديلات علي قانون رسوم التنمية لمجلس النواب يوم الأحد المقبل.

وأكد غلاب، أن الاجتماع لم يتطرق إلي الحديث عن الزيادات المتوقعة في أسعار الطاقة، لافتا إلي أن هناك سلسلة لقاءات بين الحكومة والبرلمان خلال الفترة المقبلة، وقد يكون هناك اجتماع آخر الأسبوع المقبل.

كما قال الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية، إن دار حول المشروعات والقوانين الهامة المعروضة علي مجلس النواب ومشروعات قوانين تتعلق الملفات الاقتصادية ستقدمها الحكومة للمجلس قريبا، ولم يفصح الوزير عن طبيعة هذه المشروعات.

error: الموقع محمي