لهذا السبب.. وزارة النقل تقترض 100 مليون يورو البنك الأوربي

وزير النقل هشام عرفات

كتب/ كمال ريان

وافق مجلس الوزراء على التمويل الخاص المقدم من البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية لتمويل شراء 100 جرار للركاب، وذلك من خلال قرض بقيمة 100 مليون يورو على فترة سماح ثلاث سنوات وفترة سداد 12 عاما بفائدة 1% وهو ما يأتي في اطار خطة الوزارة لتطوير منظومة السكك الحديدة بوجه عام.

وقال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، في مؤتمر صحفي بمقر المجلس عقب الاجتماع الاسبوعي للحكومة، ان هناك زيادة وطلب مكثف على استخدام السكك الحديدية نتيجة التطورات الاقتصادية الاخيرة وتخفيض الدعم على السولار، اضافة الى زيادة الطلب على نقل البضائع والذي تزامن مع الزيادة في حجم النمو الاقتصادي في مصر، موضحا اننا قمنا بتنفيذ عقد خلال الفترة المضاية لشراء 100 جرار نقل وتطوير وصيانة 80 جرارا كانت معطلة منذ عام 2008.

وأكد ان وزارة النقل تعمل تطوير البنية التحتية لمنظومة السكك الحديدية، وزيادة الطاقة الخاصة بالجر لنقل البضائع التي تبلغ حاليا 6 ملايين طن، بزيادة 2 مليون طن عن العام الماضي، ونأمل ان تصل بحلول 2025 الى ما يقارب 25 مليون طن.

وفيما يتعلق بالجرارات الجديدة، قال الوزير أن البنك الاوروبي لإعادة اعمار والتنمية له اجراءاته الخاصة في شراء الجرارات من خلال تحديد مكتب استشاري، والذي يقوم بدوره في وضع المواصفات الخاصة وإجراء العطاءات وطرحها على الشركات العالمية.

error: الموقع محمي