أخبار وتقاريرسلايدرعاجلمحافظات

بالصور| في «البدرشين».. «بلاعات الموت» تحصد أرواح لأهالي



«رئيس المدينة»: مكتبي مفتوح للجميع ونعمل على حل المشكلة

ومواطنون: المسؤولين خارج الخدمة

 

تقرير- محمد جودة

اشتكي عدد من أهالي مركز ومدينة البدرشين في محافظة الجيزة، من “بلاعات” الصرف الصحي المكشوفة، والتي أدّت لموت 7 مواطنين بينهم أطفال بينما استقرت 3 حالات أخري، مؤكدين أنهم أبلغوا الجهات المسؤولة بالأمر ولم يحركوا ساكنًا.

وقالت مدام فهيمة إحدى سكان شارع الأمام الشافعي – إنَّ الأزمة قائمة منذ فترة كبيرة، مشيرة إلى أنّ الأمر يتفاقم يومًا بعد يوم بسبب عدم تدخل المسؤولين لحل الأزمة.

وأضافت خلال تصريحاتها لـ”المسار”، أنّهم أبلغوا المسؤولين برئاسة المدينة وكذلك الجهات المختصة والمعنية في محافظة الجيزة إلا أنهم لم يتحركوا لحل المشكلة التي بسببها راح ضحيتها 11 شخصًا بينهم أطفال.

من ناحيته، أوضح ناصر سامي من نفس المنطقة – أنّ الأهالي حاولوا التعامل مع المشكلة بأنفسهم إلا أنهم لم يستطيعوا التغلب عليها وحلها بسبب عدم وجود إمكانيات أو معدات للردم.

وأشار إلى أنّ تلك البلاعة تتوسع كل فترة وتأكل الأرض بسبب مياه الصرف الصحي التي خرجت بعيدًا عن المواسير، محذرًا من كوارث ومخاطر كبيرة إذا لم يتحرك المسؤولين بطريقة سريعة.

وأوضح أن مدير مجلس المدينة صرف 100 ألف في شهر رمضان الماضي لتغيير ماسورة الطرد المؤدية لدهشور والخارجة من محطة الصرف العمومية، لافتًا إلى أن المشروع فشل.

وتساءل مواطن آخر – رفض ذكر اسمه – لماذا يتعامل معنا المسؤولين بهذا الإهمال، قائلًا: “بقالنا أكتر من حوالي 4 شهور بنتصل بكل المسؤولين في المحافظة والمركز ومحدش بيعبرنا”.

وتابع، قائلًا: “متهيألي لو كنا لينا ضهر ووسايط كان الوضع هيبقي مختلف عن كده، مرددًا بصوت عالي، “حسبنا الله ونعم الوكيل في كل مسؤول مش عاوز يشوف شغله وكان سبب في قهر الأهالي”.

من ناحية أخري، هدد شباب المنطقة المسؤولين بالمدينة والمحافظة إذا لم يتحركوا لحل الأزمة سيكون هناك خطوات تصعيدية بطريقتهم وسيفاجئون بها.

ووجه الشباب رسالة إلى اللواء محمد كمال الدالي، محافظ الجيزة، مفادها زيارة المكان ومعاينته لكي يري المشكلة بنفسه ولإدراك حجم الكارثة التي تهدد أرواح الأهالي والأطفال.

بدوره، قال المهندس حامد أبو هبيلة، رئيس مركز ومدينة البدرشين، إنّه لا توجد أي حالات وفيات أو ما شابه ذلك، مؤكدًا أن كلام الأهالي حول هذا الأمر عارٍ تمامًا عن الصحة.

وأضاف أبو هبيلة في تصريح لـ”المسار”، أن تلك المشكلة ليست من اختصاصات مركز ومدينة البدرشين، لأن أعمال الصرف الصحي والمياه تابعة لشركة مياه الشرب والصرف الصحي والقائم بأعمالها المهندس حنفي محمد حنفي.

واستكمل حديثه قائلًا: “رغم ذلك نتابع الأزمة بعناية وبدقة ونعمل حاليًا على قدم وساق لإصلاح المشكلة”، مشيرًا إلى أنه حاليًا وصلت معدات العمل إلى موقع العمل وتقوم بأعمال الحفر لتغيير مواسير خط الطرد الرئيسي.

ونفي رئيس مركز ومدينة البدرشين، تصريحات الأهالي حول عدم تواصل رئيس المدينة معهم وتجاهلهم بعدم الرد عليهم، قائلًا: “مش صحيح إني مش بتواصل مع الأهالي، مكتبي مفتوح للجميع وبتواصل مع أي مواطن على أي مشكلة”.

وكان اللواء محمد كمال الدالي، محافظ الجيزة، قد أعلن في وقتٍ سابقٍ عن تنفيذ مشروع لتحسين وإدخال خدمة الصرف الصحي بتكلفة بلغت 5,7 مليون جنية من اعتمادات شركه مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة.

وقال إنّ المشروع من شأنه تحسين خدمة الصرف الصحي لأهالي الجيزة، والقضاء على الطفوحات بإنشاء خط جديد وربط الشوارع الجانبية ببعضها البعض.

ولفت “الدالي”، أن المحافظة استجابت لمطالب الأهالي بتحسين خدمة الصرف الصحي، وذلك بعد تلقى عدد من شكاوى الأهالي لوجود طفوحات بعدد من مناطق الجيزة.

وصرح محافظ الجيزة، بأن شركة مياه الشرب والصرف الصحي تنفذ العديد من مشروعات الإحلال والتجديد لشبكات مياه الشرب والصرف الصحي للقضاء على مشاكل الطفوحات، وعدم قدرة الشبكات الموجودة حالياً على استيعاب الكميات الهائلة الموجودة.

فيما، قال المهندس حنفي محمد حنفي، رئيس شركه مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، إنّ مكونات المشروع تشمل تركيب خطوط انحدار ومطابق دائرية ومربعه.

بالإضافة إلى توصيل الوصلات المنزلية لعمارات عزبة حرب الجديدة، مشيرًا إلى أنه جارى حاليًا عمل التشطيبات اللازمة لتشغيل الخط الجديد.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى