سلايدرمحافظاتنواب وأحزاب

ننشر تفاصيل انتخابات لجان مجلس النواب



كتب/ صالح شلبى

رفع الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، الجلسة الصباحية بالبرلمان، على أن تعقد الجلسة الثانية فى الساعة الثانية من ظهر اليوم، الثلاثاء.

وكان الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب ، فى بداية الجلسة الأولى  قد أكد إن هيئة مكتب المجلس أعلنت قوائم الترشح للجان النوعية وفقا للرغبات التي أبداها النواب بالانضمام إليها، وذلك عملا بحكم المادة 41 من اللائحة الداخلية للمجلس.

وأوضح عبد العال – أنه عملا بحكم المادة 41 من اللائحة الداخلية للمجلس، فلكل عضو تقديم اقتراحات أو اعتراضات كتابية، وسيقوم مكتب المجلس بنظرها وفقا للقواعد والإجراءات التي أقرها المجلس في دور الانعقاد الأول، والتي تنص على ألا يقل عدد أعضاء اللجنة عن تسعة أعضاء، وأن يتم مراعاة تمثيل المرأة والشباب، وألا يزيد عدد أعضاء اللجنة من محافظة واحدة عن ربع عدد الأعضاء مع مراعاة الأقدمية والتخصص في نشاط اللجنة.

ولفت عبد العال إلى أن الأعضاء الذين لم يتقدموا بطلبات لتعديل عضويتهم في اللجان، تم اعتبارهم مستمرين بذات لجانهم التي كانوا قد انضموا إليها في دور الانعقاد الماضي.

من ناحية أخرى، أعلن عبد العال إحالة مشروع قانون مقدم من النائب عمر عبد العزيز المصيلحي و60 نائبا آخرين بشأن تعديل قانون الزراعة رقم 116 لسنة 1983، إلى لجنة مشتركة من لجان “الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية” و”التعليم والبحث العلمي”، و”الإدارة المحلية”.

من ناحية أخرى تستعد العديد من اللجان لإجراء الانتخابات على هيئات مكاتب اللجان التى تشمل الرئيس والوكيلين وأمين السر، والتى يسودها التوافق بين أعضاء اللجان على اختيار هيئات المكاتب .

يأتى ذلك فى الوقت الذى كشفت فيه مصادر داخل لجنة الدفاع والأمن القومى، بأن هناك توافق بين عدد كبير من أعضاء اللجنة على تزكية اللواء كمال عامر، لرئاستها للمرة الثالثة على التوالى.

ويشهد مقعد الوكيلين وأمانة السر، معركة ساخنة بين المرشحين المنتمين للقوات المسلحة والجهاز الشرطى.

وقالت تلك المصادر إنه سيكون هناك اجتماعاً قبل الانتخابات بين أعضاء اللجنة، للتوافق فيما بينهم واختيار الوكيلين وأمين السر بالتزكية، على أن يتم مناصفة الوكالة بين أحد القيادات العسكرية والشرطية وتؤول أمانة السر لنائب ينتمى لجهاز الشرطة.

وأشار إلى أن بعض النواب رافضين لمبدأ التوافق، ولديهم إصرار على إجراء الانتخابات.

ومن بين المرشحين لمنصب الوكيلين حتى هذه اللحظة، اللواء يحيى كدوانى، وكيل اللجنة على مدار دورين انعقاد، واللواء سلامة الجوهرى، واللواء أسامة راضى، واللواء ممدوح مقلد، واللواء أحمد العوضى، وعلى منصب أمين السر، أحمد عبدالتواب، وأحمد إسماعيل.

 

Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى