أخبار وتقارير

توقيع بروتوكول تعاون بين صندوق الإدمان والسكة الحديد مصر للكشف علي السائقين



كتب/ سيد خليل

شهد كلا من غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، و الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، توقيع بروتوكول تعاون بين صندوق مكافحة الإدمان وهيئة سكك حديد مصر، حيث قام بتوقيع البروتوكول عمرو عثمان، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والمهندس سيد سالم، رئيس هيئة السكك الحديدية .

و يتضمن البروتوكول توفير حزمة متكاملة من التدخلات الوقائية وحملات الكشف المبكر عن المخدرات وفقا لخطة عمل تنفذ خلال عامي 2018 / 2019، ويتضمن ذلك استهداف نحو 14000 بين طوائف التشغيل، وذلك حفاظا على سلامة المواطنين مستقلي القطارات.

وتأتى تلك المبادرة في إطار سلسلة من الشراكات التي حرصت وزارة التضامن الاجتماعي على تنفيذها مع العديد من الجهات للحد من تعاطي المخدرات في مختلف مرافق الدولة الحيوية، وساهمت حملات الكشف المبكر عن تعاطى المخدرات في تحقيق نجاحات ملموسة خلال العامين الماضيين.

وقالت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي، في كلمتها إن الوزارة يسعدها التعاون مع وزارة النقل، حيث يمكن الوصول إلى أماكن يتعامل معها الملايين من الأشخاص، وهو ما يؤدي إلى مواجهة تداعيات تعاطي المخدرات في بيئات العمل المختلفة، موضحة أن سياسة مواجهة مشكلة تعاطى المواد المخدرة تنفذها الوزارة على عدة مستويات تحقق التوازن والإنجاز المثمر “فعلى مستوى البرامج الوقائية تستهدف خطة هذا العام التواجد بشكل مكثف لتنفيذ برامج وقائية داخل 5000 مدرسة والتوعية بالمشكلة داخل مناهج المدارس الفنية”.

وأضافت أنه يجري الاتفاق مع وزارة النقل على إجراء تحليل للكشف “فيروس سي” واستخدام العربات لإتاحة المواد الإعلامية للتوعية، وكذا إتاحة الفرص للحصول على القروض المختصة ببنك ناصر .

وعلى صعيد الإعلام، أشارت الوزيرة إلى حملة أنت أقوى من المخدرات التي تشهد مع مطلع العام القادم تطورات جديدة باستخدام الرموز الملهمة لشبابنا لاستكمال نجاح المرحلة الماضية من الحملة، والتي حققت تفاعل على منصات التواصل الاجتماعي تخطى حاجز إل 60 مليون تفاعل، وأدى إلى زيادة عدد المتابعين إلى مليون و700 ألف متابع، هذا بالإضافة إلى حرص وزارة التضامن على التوسع في منظومة الدمج المجتمعي وتأهيل المتعافين نفسيا واجتماعيا، بالإضافة إلى تقديم الدعم اللازم لتأهيلهم اقتصاديا، حيث تم بالفعل توفير برامج تمويلية لأكثر من 22 متعافي بقدرة تمويلية بلغت مليون و200 ألف جنيه.

أما على صعيد العلاج فتهدف الوزارة هذا العام إلى زيادة عدد المراكز العلاجية الشريكة للخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان على رقم 16023 والوصول إلى المناطق المحرومة من الخدمات العلاجية، وذلك من خلال افتتاح 3مراكز جديدة بمحافظات الدقهلية والمنيا ومطروح لمواجهة الزيادة في الطلب على العلاج والذي وصل إلى 93 ألف مريض نجحت الوزارة خلال العام الحالي في توفير الخدمة العلاجية لهم داخل 21 مركز علاجي في 12 محافظة .

ومن جانبه، قال وزير النقل إن العنصر البشري يُعتبر أحد أهم عوامل نجاح المنظومة لذا فان وزارة النقل تضع من أولوياتها الاهتمام به من كافة الجوانب الصحية والاجتماعية وغيرها بما يعود بالنفع على منظومة العمل وتقدمها وازدهارها .

وأضاف وزير النقل أن هذا البروتوكول يهدف إلى التوعية بخطورة و مضاعفات تعاطي المخدرات وطرق الإقلاع عنها في حالة تعاطيها، و الكشف الدوري عن تعاطي المخدرات لدى طوائف التشغيل بالسكة الحديد وتنظيم برامج تدريبية تساعد على زيادة التركيز والانتباه الذهني في العمل، مؤكدا أنه “يرفع القبعة للعاملين الذين بفضل مجهودهم يعمل هذا القطاع”.

وأوضح عرفات أن الهدف هو التوعية في قطاع حيوي مثل المترو والسكة الحديد، حيث يخدم المترو نحو 3 ملايين راكب يوميا بينما تخدم السكة الحديد 750 ألف راكب يوميا بما يمثل نحو 300 مليون راكب سنويا .

وقال إن البروتوكول يحقق مراجعة خارجية من صندوق مكافحة الإدمان، و تضاف بذلك إلى المراجعة التي يقوم بها مستشفى السكة الحديد.

وأشار وزير النقل إلى الإسراع حاليا في تحديث وتطوير البنية الأساسية، حيث يتم صرف 50 مليار جنيه لخطة التحديث .

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى