اقتصاد وبورصة

“شاكر” يناقش دعم مجالات التعاون مع رئيس شركة كهرباء ليبيا



كتب/ علاء عزت

فى إطار سعى جمهورية مصر العربية الدائم لمد جسور التعاون مع مختلف الدول العربية الشقيقة وخاصة الجمهورية العربية الليبية، استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، على سايس، رئيس شركة الكهرباء الليبية، وذلك لبحث ودعم مجالات التعاون بين البلدين.

أكد الدكتور شاكر خلال اللقاء على عمق الروابط والعلاقات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية مع كل الدول العربية وخاصة الجمهورية العربية الليبية، حيث تحتل قضية تنشيط العلاقات المصرية مكانة متميزة لدى كافة الدوائر السياسية والدبلوماسية المصرية.

وأشار الوزير إلى التحديات التى واجهها القطاع خلال الفترة الماضية والإجراءات التى اتخذها فى مجال تامين التغذية الكهربية، مؤكداً على نجاح القطاع بفضل المساندة والدعم الفعال من جانب القيادة السياسية في التغلب على تلك التحديات، وتحقيق الاستقرار للشبكة القومية وتغطية الفجوة بين الإنتاج والطلب علي الكهرباء.

وأوضح الدكتور شاكر أنه تم خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات من بينها زيادة حجم التعاون بين مصر وليبيا فى مجالات الطاقة المختلفة .

وأبدى الدكتور شاكر استعداد القطاع التام لتقديم كافة المساعدات من خلال الدعم الفني في المجالات التى يحتاجها الجانب الليبى وفقاً لمتطلبات قطاع الكهرباء عى أرض بلاده، كما أن كافة إمكانيات قطاع الكهرباء المصرى متاحة لخدمة قطاع الكهرباء الليبى  .

كما أكد شاكر على أهمية الربط الكهربائى لدول شمال إفريقيا، مشيراً إلى الربط الكهربائى بين مصر وليبيا ، معرباً عن أمله لتقوية الاتصالات الكهربائية بدول الجوار من خلال وجود ربط كهربائى وتحقيق التكامل بين الدول العربية بأكملها .

أشاد السيد على سايس بالإنجازات التى نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري فى تحقيقها معرباً عن سعى بلاده لزيادة حجم التعاون مع مصر والاستفادة من الخبرات المصرية للمشاركة فى إعمار ليبيا وخاصة فى مجال البنية التحتية، وفتح الطريق أمام الاستثمارات بين البلدين والمنطقة العربية ،

وتم خلال الاجتماع الاتفاق على تشكيل فريق عمل فنى من الجانب الليبى لتحديد إحتياجات الجانب الليبى وموافاتها للجانب المصرى للاستفادة من الخبرات المصرية بقطاع الكهرباء لتدعيم وتطوبر منظومة الكهرباء بليبيا .

ويأتى هذا الإجتماع فى إطار حرص مصر على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات فى كافة المجالات، فضلاً عن حرص قطاع الكهرباء على تنفيذ خططه التوسعية لتدعيم والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية لتواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى