اقتصاد وبورصةسلايدر

سحر نصر تبحث مع “البنك الإسلامى” دعم مشروعات التنمية بـ3 مليارات دولار



التقت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بالدكتور بندر حجار رئيس مجموعة البنك الاسلامى للتنمية على هامش الاجتماع السنوي للبنك والذي يقام بالعاصمة التونسية بحضور المهندس هاني سالم سنبل رئيس المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والسفير نبيل حبي سفير مصر لدى تونس والدكتور شهاب مريام كبير مستشارى الوزيرة للشؤون الاقتصادية.

واتفق الجانبان على دعم عدد من مشروعات التنمية في سيناء خاصة مشروع لتحلية المياه والترتيبات لإنشاء مكتب إقليم للبنك في مصر والذي من المنتظر أن يخدم دول الجوار العربى وهى الاردن والسودان ولبنان والعراق وسوريا والتعاون، في إطار الصندوق الجديد للعلم والابتكار والتكنولوجيا والذي أطلقه البنك الإسلامى للتنمية بقيمة 500 مليون دولار من أجل دعم مشروعات الشباب في مصر من خلال الصندوق الاستثمار لريادة الأعمال ومبادرة فكرتك شركتك.

وناقش الجانبان إجراءات استراتيجية التعاون الجديدة بين مصر والبنك والمنتظر ان يخصص لها البنك 3 مليارات دولار أمريكى لثلاث سنوات (2020_2018) لدعم عدد من المشروعات التنموية في مصر.

وأكدت الوزيرة، أهمية أن تمثل الاستراتيجية الجديدة احتاجت الشعب المصرى وتوافق مع أولويات الحكومة بهدف تحسين مستوى معيشة المواطن سواء من الناحية الاجتماعية والصحية والاقتصادية.

وأكد بندر الحجار رئيس مجموعة البنك الاسلامي، حرص البنك على دعم جهود مصر في تحسين مناخ الاستثمار.

وفى نهاية اللقاء قام الدكتور بندر الحجار والمهندس هانى سالم بتسليم الوزيرة درع تكريم لها بعد اختيارها من قبل المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة على رأس المكرمين فى الاحتفالية بمناسبة مرور 10 سنوات على تأسيسها وذلك تقديرا لجهود الوزيرة التنموية والاستثمارية.

وعقب ذلك التقت الوزيرة بالمهندس هانى سالم سنبل رئيس المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة حيث بحث الجانبان تلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين فى مصر.

كما التقت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى بزيادة العذارى وزير التنمية والاستثمار في تونس بحضور سفير مصر لدى تونس حيث بحث الجنين زيادة الاستثمارات التونسية فى مصر وتفعيل التوصيات الخاصة باجتماعات الدورة السادسة عشر للجنة العليا المصرية التونسية المشتركة وتعزيز التعاون الاستثماري بين مجتمعات الأعمال فى البلدين بهدف إقامة مشروعات مشتركة بالتنسيق بين والتى الترويج للاستثمار في البلدين، وإقامة مجلس استثمارى مشترك بين البلدين لتسهيل وتشجيع ضخ استثمارات من المستثمرين المصريين والتونسين فى البلدين.

والتقت الوزيرة مع عمر الباعة وزير التجارة والصناعة التونسى والمناظر لها في اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين حيث تم الاتفاق على موعد لعقد اللجنة المشتركة العليا بين البلدين في شهر سبتمبر المقبل برئاسة رئيسى وزراء البلدين وإقامة مجلس استثمارى بين البلدين على هامش أعمال اللجنة.

من جانبه أكدت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى أن هناك الكثير من الفرص الاستثمارية فى مصر أمام المستثمرين التونسين مشيرة إلى أن من أولوياتها إزالة اى معوقات تواجه عمل المستثمرين.

كما التقت الوزيرة بأسامة القيس الرئيس التنفيذى للمؤسسة الإسلامية، لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات حيث بحث الجانبان توسع المؤسسة فى تقديم خدمات تأمين وضمان الاستثمار الأجنبية وتشجيع تدفقها إلى السوق المصرية.

وأكدت الوزيرة أهمية أن تشمل استراتيجية المؤسسة توفير الدعم التأمين لمشاريع البنية الأساسية فى السوق المصرى ودعم توجه مصر نحو السوق الافريقى وتشجيع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى السوق المصرى ودعم القطاع الخاص.

وذكرت الوزيرة أن خريطة مصر الاستثمارية تتضمن فرص استثمارية واعدة فى مجالات متنوعة والتى يمكن للمؤسسة التعاون مع القطاع الخاص من خلال ضخ استثمارات جديدة.

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى