أخبار وتقارير

“توت عنخ آمون وأخناتون وبتاح” مستنسخات بمعرض كنوز مصرية بأيطاليا



قال عمرو الطيبي مدير وحدة المستنسخات الأثرية بوزارة الآثار، إن معرض “كنوز مصرية” المفترض تنظيمة من قبل وزارة الآثار بالتعاون مع المؤسسة الإيطالية للأعمال الخيرية في قصر “الباباوات” الصقلي بمدينة فيتربو الأيطالية، في يونيو المقبل يحوي مستنسخ لتمثال للمعبود “بتاح” رمز الحرف والفنون بمصر القديمة.

وأوضح “الطيبي” أنه مصنوع من البوليستر المذهب ويبلغ إرتفاعه ٤ متر، وقد استغرق العمل به قرابة ٣ شهور، مشيراً إلى أن تلك المرة الأولي التي يتم بها إنتاج نموذج بمثل هذا الحجم للتمثال داخل الوحدة، مما يدل على إتقان وحرفية الفنيين بها.

كما يضم المعرض مستنسخ للقناع الذهبي للملك توت عنخ آمون، و مستنسخات لتمثال للملك إخناتون، ورأس الملكة نفرتيتي، وسيشهد المعرض تخصيص قاعة عرض كاملة خاصة لمجموعة مستنسخات لإيقونات القبطية النادرة، والتي تصور رحلة العائلة المقدسة إلي مصر.

وأكد “الطيبي” أنه من المتوقع أن يشهد المعرض إقبالاً كبيراً نظراً لأنها المرة الأولي التي يتم فيها تنظيم معرضاً للمستنسخات والنماذج الأثرية المصرية في مدينة فيتربو الإيطالية، كما أن قصر الباباوات الصقلي يتمتع بأهمية كبيرة كونه أحد الأماكن المقدسة في إيطاليا.

كما سيتم تنظيم سلسلة من أربعة حفلات موسيقية فلكلورية مصرية خلال فترة المعرض، مؤكداً أنه من المقرر عرض جميع القطع والنماذج الأثرية المشاركة في المعرض للبيع في نهاية المعرض لصالح وزارة الآثار، إلي جانب بيع بعض الهدايا التذكارية والتي تتراوح بين أثنين وثلاثة آلاف نسخة مماثلة من التماثيل والقطع صغيرة الحجم والتي تحاكي روائع الفن المصري القديم.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى