سلايدرنواب وأحزاب

برلمانية تكشف تفاصيل سارة عن اكتشاف أكبر مقبرة أثرية بالأقصر



كتب/ صالح شلبي

صرحت النائبة زينب سالم، عضو مجلس النواب، أنها تشارك وزير الآثار ومحافظ الأقصر في اكتشاف أكبر واهم مقبرة أثرية جديدة فى منطقة دراع أبو النجا بجبل القرنة غربى المحافظة، مؤكدةً أن تلك المقبرة ستكون طفرة قوية فى مجال التاريخ والاكتشافات الفرعونية القديمة.

وأشادت سالم بجهود وزير الآثار الذي اصر على أن تكون أعمال الحفر والتنقيب بأيادي مصرية وبتكلفة مادية من خزانة الدولة، ولم يتم الاستعانة ببعثات أجنبية.

كما أشادت زينب سالم بمحافظ الأقصر على ما يقدمه من تسهيلات ودعم لبعثة التنقيب، ويكفى انه يقف بنفسه لمتابعة أعمال التنقيب والحفر، ويقدم الدعم الفني والتقني لإفراد البعثة.

وأضافت سالم، أن المقبرة الجديدة بالبر الغربى ستكون أقوى وأعظم تاريخياً من “مقبرة أوسرحات” التى أعلن عنها فى شهر إبريل الماضى وبلغ عدد التماثيل المكتشفة داخل من “الأوشابتى” بأحجام مختلفة حوالى 1400 تمثال، وكذلك توابيت بها مومياوات وأقنعة تعود لصاحب المقبرة مدهون عليها الألوان بصورة محفوظة منذ آلاف السنين، مؤكداً أنها ستكون مفاجأة كبيرة.

وطالبت سالم البرلمان المصرى بالوقوف دعما لأثارنا المصرية ودعما لمحافظة الأقصر التى هى محافظة عالمية لما تحتويه من أثار، ويجب وضع خطة عمل جديدة للاستفادة من هذه الآثار من خلال تنظيم بعثات سياحية بأسعار مخفضة لزيارة أثارنا المصرية، والعمل على تذليل المعوقات التى تعاني منها محافظة الأقصر، كى تكون جاهزة لاستقبال السائحين من كل دول العالم.

ودعت نواب البرلمان لزيارة المحافظة وزيارة الآثار المصرية كنوع من أنواع الترويج للسياحة المصرية، فنواب مصر هم الأولي بالترويج للسياحة المصرية.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى