عاجل

التعليم: امتحان الثانوية العامة سيكون من بنك المعرف.. والتعليم الفني خارج الخدمة


طارق شوقي: ٥٠٠ مليون دولتر قيمة قرض البنك الدولي لتطوير التعليم تسدد علي دفعات وزير التعليم: الرئيس وافق علي إستراتيجية تطوير التعليم وطلب زيادة دعم البنك الدولي

وزير التعليم: نبحث مع وزارة الاتصالات والشركات عدم تحمل المواطنين تكلفة إنترنت “التابلت

كتب: حازم السمري

أعلن  الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحانات الثانوية العامة في النظام الجديد سيكون عبر بنك للأسئلة سيكون مقره جهة سيادية ، وسيتم إرساله للطلاب علي التابلت الذي سوف تسلمه  الوزارة لهم ، وعقب حل الامتحان سيقوم الطالب بإرساله ، وستدار جميع مراحل العملية الامتحانية بدون تدخل بشري سوي قيام الطالب بحل الامتحان وذلك حتي ظهور النتيجة .

وأضاف أن الامتحان سيكون علي مدار 3 سنوات وعلي مستوي المدرسة فقط وبمستوى متكافئ بين كل المدارس وهو أمر متعارف عليه في نظم التقييم، مشيرا إلى أن النظام الجديد سيكون ملائم للغاية لأبناء المصريين في الخارج ، ولن يحتاج الطالب سواء جهاز كمبيوتر وسيوفر معاناة السفر للامتحان ونقل الأسئلة والقائمين علي العملية الامتحانية، موضحا أن النظام التراكمي الجديد الذي سيطبق علي طلاب الصف الأول الثانوي العام الدراسي المقبل٢١٠٨-٢٠١٩ سيكون من خلال بنك المعرفة الموجود  في احدي الجهات السيادية غير المعلومة وعندما الذي سيقوم بإرسال الامتحانات عبر شبكة الانترنت إلي أي مدرسة تطلب الامتحانات.خلال الثلاث سنوات في المرحلة.

وأضاف شوقي في تصريحات صحفية  انه سيتم إلغاء التدخل البشري في الامتحان حيث سيتم، إرسال الإجابات من الطالب عبر التابلت، وأيضا يكون التصحيح الكترونيا   للإجابات التي سيتم إرسالها لجهة التصحيح بالوزارة.

وأكد انه سيتم توزيع ٧٠٠الف “تابلت” ذو مواصفات خاصة تتناسب مع خطة تطوير التعليم وبتكلفة ١٥٠مليون دولار، علي طلاب الصف الأول الثانوي العام المقبل لاستخدامها في التعلم والامتحانات والتقييم ضمن النظام التراكمي  للثانوية العامة الجديدة  .

وأضاف الوزير أن كل المناهج سيتم بثها عبر شبكة الانترنت، حيث يتم حاليا عقد اجتماعات مكثفة مع وزير الاتصالات  وبعض شركات الاتصالات الكبري للتوصل إلي اتفاق وبروتوكولات تسهل من مهام التعامل مع الانترنت وتوفير باقات تتناسب مع ظروف الطلاب والأسر اقتصاديا.

وأشار شوقي إلي أن الطالب في الصف الأول الثانوي سيمتحن الصفوف الأولي والثاني والثالث الثانوي لامتحانات مختلفة بين المدارس، ولكنها ستكون عادلة.

وقال شوقي إن الطالب أمامه ١٢ فرصة يخوض فيها لامتحانات وسيتم أخذ أفضل ٦ امتحانات له واحتسابها له، لافتا إلي أن طلاب الصف الأول الثانوي العام المقبل سيحسب لهم ٤ امتحانات فقط بدل من ٦.

وأضاف أن الامتحان سيكون علي مدار 3 سنوات وعلي مستوي المدرسة فقط وبمستوى متكافئ بين كل المدارس وهو أمر متعارف عليه في نظم التقييم ، مشيرا إلى أن النظام الجديد سيكون ملائم للغاية لأبناء المصريين في الخارج ، ولن يحتاج الطالب سواء جهاز كمبيوتر وسيوفر معاناة السفر للامتحان ونقل الأسئلة والقائمين علي العملية الامتحانية  .

وأضاف أن الوزارة ستتلقى مبلغ قرض البنك الدولي المخصص لمنظومة تطوير التعليم والمقدر بنصف مليار دولار علي دفعات و وكل دفعة ستدفع عقب نجاح تنفيذ مخرجات التعليم المربوطة بها ، لذا فالدولة ستنفق أولا وعقب تحقيق المخرجات بنجاح ستحصل علي ما أنفقته من البنك، مشيرا الي ان خطة تطوير التعليم تضمنت تخصيص٢٠٪من قيمة القرض لتدريب المعلمين خاصة في مرحلة رياض الأطفال.

وكشف شوقي عن أن الدعم التنموى المقدم من البنك الدولى لتطوير التعليم قبل الجامعى سيركز على عدة محاور رئيسية، أهمها تحسين منظومة التعليم فى مرحلة الطفولة المبكرة، وتنمية مهارات وقدرات المعلمين، وتطوير وسائل التدريس للطلاب، وتكثيف استخدامات التكنولوجيا الحديثة فى العملية التعليمية، ووضع نظم متقدمة وفعالة للتقييم والمتابعة من أجل ضمان التطوير المستمر لأداء منظومة التعليم فى مصر.

وأكد حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى علي تنفيذ استراتيجية التطوير ، مشددا علي تحقيق الاستثمار الأمثل للموارد البشرية التى تذخر بها مصر، وبما يصب فى صالح رفع مستويات التنافسية والإنتاجية.

وأكد الوزير التوقيع على اتفاقية القرض لدعم تطوير التعليم، سيكون يوم الجمعة المقبل  خلال مشاركته فى اجتماعات الربيع للبنك الدولي بواشنطن بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدرلي.

وأضاف أن الرئيس عبدالفتاح السيسي  وافق علي إستراتيجية تطوير للتعليم وطلب بزيادة الدعم المقدم من البنك الدولي، مشددا علي اهتمام الرئيس بملف تطوير التعليم وتحقيق مخرجاته بشكل يخدم سوق العمل ويرفع مهارة الخريج .

وأوضح طارق شوقي ان المرحلة الأولى من وثيقة دعم استراتيجية التعليم التي يمولها البنك الدولي بنصف مليار دولار لا تشمل تطوير التعليم الفني ، وواضح الوزير أن الوزارة قامت بشراء الكتاب الخارجي” الأضواء” وسيتم منحه للطلاب في المرحلة الابتدائية حتي المرحلة الإعدادية ، كما قامت بشراء مناهج جديدة متميزة وستوفرها مجانا للطلاب، مشددا أن دور المعلم في النظام الجديد سيكون للرد علي أسئلة الطلاب .

وشدد الوزير أن الوزارة ستدرب المعلمين علي دليل المعلم في النظام التعليمي الجديد ، وسيقوم المعلم بتسجيل الحضور والغياب للطلاب علي التابلت الخاص ، مشيرا إلى أن الطالب الذي سيتجاوز نسبة الغياب المقررة لن يرسل له الامتحان علي التابلت الخاص به كزملائه المنتظمين

وأكدت دينا برعي معاون وزير التربية والتعليم للتقويم والامتحانات إنه سيتم اختبار الطلاب في١٢ اختبار في كل مادة خلال الـ٣ سنوات في الثانوية العامة.

وأضافت برعي  في تصريحات  صحفية علي هامش المؤتمر أن الدراسة في المرحلة الابتدائية في النظام الجديد ستكون باللغة العربية، ويتم تدريس مواد الرياضيات والعلوم باللغة الانجليزية بدءا من المرحلة الإعدادية.

وأوضحت برعي أن مدرس اللغة الانجليزية سيمهد لهذا الأمر مع الطلاب ، حيث سيتم تدريس الرياضيات والعلوم في مادة اللغة الانجليزية.

 

error: الموقع محمي