أخبار وتقاريرسلايدر

زيادة تذكرة المترو.. صدمات الحكومة عرض مستمر



 

وزير النقل: قرار رفع سعر تذاكر المترو كان واضحًا للجميع منذ فترة وغير مفاجيء

غضب كبير بين المواطنين.. والمسئولون: الأرخص بين وسائل النقل في العالم

موظف بالمترو: الخسائر بالجملة والزيادة منطقية.. وعامل مباني: خلصت على اللي في جيبي 

تقرير: مروان محمد

أثار الإعلان المفاجئ عن زيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق، صدمة كبيرة تلقاها المواطنون، حيث تم تقسيمها إلي نظام المحطات، وبلغت سعر التذكرة 3 جنيهات لعدد 9 محطات، و5 جنيهات لـ16 محطة، و7 جنيهات لأكثر من 16 محطة، وأكدت الحكومة أن زيادة التذكرة ليس وليد اللحظة، وأنها مهدت للمواطنين، بأنه فور الانتهاء من بوابة التذاكر ستزيد الأسعار حسب عدد المحطات، كما انه استثنت الطلاب وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

وتباينت أراء عدد من المواطنين حول زيادة سعر تذكرة المترو للمرة الثانية خلال جولة لـ”المسار” في محطات المترو.

قال محمد إبراهيم- عامل- بأنه فوجي بقرار الزيادة أثناء ذهابه إلي عمله، والذي يعتمد علي المترو يوميا، نظرا لرخص ثمن التذكرة ولسهولة وسرعة تنقله بين المناطق، بالإضافةإلي الراحة والنظافةوالبعد عن الزحام .

وأضاف إبراهيم بأن الزيادة قضت علي الكثير من أحلامه، في تدبير متطلبات زواجه، وأصبح يضيع أكثر من ثلث مرتبه في المواصلات، متمنيا أن يتم التراجع عن هذا القرار، ومراعاة “الأرزقية” العمالة الحرة، واستثنائهم من القرار، فهم أكثر الناس احتياجا إلي الدعم والمساندة.

وقال علي حسين- موظف بهيئة المترو- بأنه موافق علي الزيادة، وان خسائر المترو بالملايين سنويا، ويحتاج إلي تحديثات وصيانة لعدد كبير من العربات ومحطات المترو، حتي يتم  تحسين الخدمة للمواطنين.

وأضاف حسين بأنه مثله مثل المواطنين يعاني من ارتفاع الأسعار في معظم السلع ، خصوصا مع دخول شهر رمضان ومتطلبات الأسرة، إلا انه في صالح بناء الوطن وتعميرها يجب أن نضحي بالغالي والنفيس.

وطالب حسين هيئة المترو بأن توحد الأجرة، وأن يتم تثبيته بشكل يتناسب مع كافة فئات المجتمع، وخاصة محدودي الدخل والعمال .

قال محمد- طالب- أن الزيادة غير مستحقة ومبالغ فيه بدرجة كبيرة، حيث سؤء الخدمات داخل المحطات من زحام وطوابير وانتظار وتوقف المترو لوقت طويل، بالإضافة إلي العربات المتهالكة والرديئة.

وأضاف بأنه ليس مع القرار، خاصة وأن البسطاء لا يجدون قوت يومهم فكيف يدفعوا ثمن التذكرة، فهم أكثر فئة متضررة، لا يشعر به أحد، وأصبحوا حقل تجارب لقرارات الحكومة التقشفية.

قال أحمد حسن- عامل مباني- أن دخله 70 جنيه يوميا، عندما اصرف منهم 20 جنيه مواصلات ماذا يتبقي لبيتي وأسرتي وطفلتي الصغيرة التي تحتاج إلي متطلبات خاصة من ألبان وأدوية.

وأضاف حسن بأنه كان سيؤيد القرار أذا كان هناك ضوابط لأسعار السلع والمنتجات، وانه لا يعرف كيف سيكمل هذا الشهر خصوصا مع قدوم شهر رمضان وما يحتاجه من متطلبات تفوق كل شهور السنة.

قالت “ع.ل” ربة منزل أنها مع 3 أولاد يحتاجون إلي الأكل واللبس والأدوية، ولا تستطيع أن توفر متطلباتهم، قائلة: ” هدفع كمان تذكرة مترو 7 جنيه.. أجيب منين”.

وتابعت بأن معاش زوجها 1500 جـ ، ولديها أولاد في ثانوي عام، موجها سؤالها للمسئولين هل يكفوا ثمن الأكل واحتياجات أطفالها طوال الشهر، حتي ترفعوا سعر تذكرة المترو وتزيدوا علينا الأعباء.

وقال  سالم -موظف علي المعاش- بأنه لا يوجد خدمات حتي يتم زيادة تذكرة المترو، وأن هذا القرار خاطئ، موجها حديثه للحكومة بأنهم داخلين علي شهر رمضان، وكان يجب أن يتم دراسة هذا القرار جيدا قبل تطبيقه فمحدودي الدخل في معاناة طوال الوقت بسبب قرارات الحكومة التي لا تتوقف.

وأضاف بأن تذكرة المترو عند زيادته إلي 2 جنيه أول مرة كانت مقبولة إلي حد ما، أما أن تزيد لأكثر من ضعفها فهذا غير منطقي وسط ارتفاع الأسعار والغلاء الذي نعانيه.

من جانبه، قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن قرار رفع سعر تذاكر المترو كان واضحًا للجميع منذ فترة وغير مفاجيء، موضحًا أن أسعار التذاكر القديمة لا تمثل أي نوع من أنواع العدالة الاجتماعية.

وأضاف “عرفات”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “بالورقة والقلم”، الذي يقدمه الإعلامي نشأت الديهي المذاع عبر فضائية “ten”، اليوم السبت، أن زيادة سعر تذكر المترو ستوجه لعمليات الصيانة والتحديث، مشيرًا إلى أن هناك 4 أنواع من الاشتراكات لمراعاة المواطنين بعد رفع سعر التذكرة.

ونوه وزير النقل، إلى أنه لن يتراجع عن قرار رفع سعر تذاكر المترو.

قال الدكتور عمرو شعت، مساعدوزير النقل لشئون الأنفاق والسكة الحديد والطرق، في تصريحات صحفية، إن أعضاء لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب كانت على علم بقرار رفع تذاكر مترو الأنفاق، مؤكدًا أن اللجنة كانت متفهمة للقرار وأبدت موافقتها عليه منذ فترة كبيرة.

وأضاف مساعد وزير النقل، بأن الزيادة الأخيرة جاءت فى سبيل إصلاح مرفق مترو الأنفاق ، وتزويده بقطع غيار، وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطن”، نافيًا ما تردد حول تخصيص الزيادة لصرف مكافآت العاملين بالمرفق.

وأكد شعث، أن ما زال السعر بعيدا عن التكلفة الحقيقية لها، وهيئة المترو تحتاج لـ30 مليار جنيه لتطوير الخط الأول، و15 مليار جنيه لتطوير الخط الثاني”.

وأكد أحمد عبد الهادى، المتحدث الإعلامى لهيئة مترو الأنفاق، أن سعر التذكرة الحقيقية للمترو التي تباع بـ7 جنيهات، 16.44 جنيه.

وأضاف بالنسبة للأقاويل التي تفيد برفع سعر التذكرة العام المقبل فلم نصدر أى قرارات حيال هذا الأمر، فنحن جهة تنفيذية نقوم بتنفيذ القرارات فقط”، قائلًا: “هو إحنا كل يوم هنرفع سعر التذكرة ولا إيه؟!»

النواب: نرفض الزيادة والقرار غير ملائم لظروف المواطنين

أصدر عدد من أعضاء لجنة النقل بمجلس النواب، مساء اليوم الخميس، بيانات صحفية، للتعليق على قرار وزارة النقل بزيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق.

فى البداية، رفض النائب محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، القرارات الجديدة لهيئة مترو الأنفاق بشأن زيادة أسعار التذاكر اعتبارا من غد الجمعة.

وأكد النائب في بيان له اليوم، أن المصريين لا يتحملون أى زيادات جديدة في ظل ارتفاع أسعار كافة السلع والخدمات، قائلا: “ليس من المعقول أن يتم تحريك الأسعار بهذه السرعة، حيث إن أسعار التذاكر زادت إلى 2 جنيه العام الماضي”.

وأشار إلى أن زيادة الأسعار مبالغ فيها، خصوصا فى الوقت الذي لم تقدم هيئة المترو أى مبرر لذلك سواء فى تحسين مستوى الخدمة من خلال انتظام الحركة والنظافة وتشغيل التكييفات.

من جانبه، شن النائب أشرف رحيم، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، هجوما حادا على الحكومة بسبب قرارها بزيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق، مشيرا إلى أن الزيادة الأخيرة لم يمر عليها غير عام واحد كما أن الزيادة التى تمت كانت بنسبة 100%.

ونفى النائب، عرض الأمر على البرلمان، مشيرا إلى أن الحكومة تعمدت تجاهل البرلمان فى هذا القرار مثلما اتخذت نفس القرار بالزيادة فى وقت سابق.

وأكد أشرف رحيم، أن الزيادة مبالغ فيها، خصوصا فى ظل تراجع دخول المصريين ومعاناة أغلب الأسر، لافتا إلى أن الحكومة لا تراعى محدودى الدخل، لاسيما أن مترو الأنفاق أغلب رواده من البسطاء.

 

قال النائب خالد عبد المولى، أمين سر لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن الحكومة اعتادت على وضع المجلس في موقف حرج أمام المواطنين، مضيفًا: “الحكومة تتعمد تجاهل البرلمان ولا تضعه في الحسبان”.

وأضاف النائب، في تصريح صحفي له: “قرار زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق يفتقد الصواب والتوقيت غير ملائم، لاسيما في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها أغلب المصريين”.

وأوضح أمين سر لجنة النقل، أن هذا القرار سيكون له تأثيرًا سلبيًا على أغلب المواطنين من أصحاب الدخول الضعيفة، خصوصا وأن الخدمة في مترو الأنفاق ليست على المستوى الجيد، مشيرا إلى أن هناك أزمات في المواعيد والزحام وغياب النظافة.

إجراءات للتخفيف عن المواطنين

وفي ذات السياق، اتخذت وزارة النقل، بالتزامن مع قرار زيادة تعريفة تذاكر مترو الأنفاق، الذي طبقته منذ أيام، عدة إجراءات للتخفيف عن المواطنين.

وكانت وزارة النقل، ممثلة في الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، قررت تطبيق التعريفة الجديدة لتحصيل تذاكر مترو الأنفاق، ابتداءً من الجمعة 11 مايو.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن سعر تذكرة ركوب مترو الأنفاق بمنطقة واحدة لعدد 9 محطات 3 جنيهات، وركوب منطقتين لعدد 16 محطة بـ5 جنيهات، وركوب ثلاث مناطق أكثر من 16 محطة بـ7 جنيهات، وركوب جميع المناطق لذوي الاحتياجات الخاصة بسعر التذكرة 50 قرشًا.

وناشدت وزارة النقل، مستخدمي المترو بعمل اشتراكات مخفضة ومدعمة لعدد 180 رحلة خلال الثلاث أشهر أيهما أقرب.

ويرصد “المسار” تلك الإجراءات:

1- عدم المساس بأسعار اشتراكات الطلبة وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن.

2- تخفيض الاشتراكات للأشخاص من الفئات غير المستثناة -أي الطلبة وذوي الاحتياجات وكبار السن- كالتالي: “المرحلة الأولى حتى 8 محطات بمبلغ 360 جنيهًا، وفيها يبلغ سعر التذكرة 2 جنيه بنسبة تخفيض 33%، ومرحلة ثانية لعدد 16 محطة بمبلغ 450 جنيهًا، ويبلغ فيها سعر التذكرة 2.5 جنيه بنسبة تخفيض 50%، ومرحلة ثالثة لعدد 26 محطة بمبلغ 535 جنيهًا، ويبلغ فيها سعر التذكرة 2.97 جنيه بنسبة تخفيض 57.5%، ومرحلة رابعة لعدد 37 محطة بمبلغ 700 جنيه، ويبلغ فيها سعر التذكرة 3.89 جنيه بنسبة تخفيض 44.5%”.

3- استحداث نظام جديد للاشتراكات لمدة شهر واحد لتقديم تسهيلات أكثر للركاب.

4- تحديد 12 منفذًا لعمل الاشتراكات بالخط الأول، هي: “حلوان، عين حلوان، جامعة حلوان، المعادي، دار السلام، الزهراء، أحمد عرابي، الشهداء ١، حدائق الزيتون، عين شمس، عزبة النخل، المرج”.

5- تحديد 10 منافذ لعمل الاشتراكات بالخط الثاني: “كلية الزراعة، المظلات، روض الفرج، مسرة، الشهداء 2، العتبة، الدقي، جامعة القاهرة، الجيزة، المنيب”، ومنفذين بالخط الثالث، هما: “العتبة 3، والعباسية”.

6- تحديد 10 سنترالات لعمل الاشتراكات، موزعة كالتالي: “شبرا مصر، الألفي، باب اللوق، الدقي، الجيزة، القبة، عين شمس، المنيل، المعادي، العباسية”.

7- تحديد 5 مكاتب بريد لاستلام استمارات الاشتراكات، هي: “حدائق الزيتون، سراي القبة، المعادي، محطة الجيزة، مدينة الأوقاف – محطة البحوث”.​

كما تضمنت الإجراءات تحديد 10 أماكن لعمل اشتراكات مترو الأنفاق بشكل مبدئي على أن تزداد المنافذ تباعًا، وتضم:- “سنترال شبرا مصر- سنترال الألفي- سنترال باب اللوق- سنترال الدقي- سنترال الجيزة- سنترال القبة- سنترال عين شمس- سنترال المنيل- سنترال المعادي- سنترال العباسية”

 

 

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى