سلايدرفن وثقافة

محمد الحلو: أغاني “التوك توك” لوثت الشارع المصري.. وأنا اللي اكتشفت احمد سعد



المطرب محمد الحلو في حوار جرئ  لـ”المسار” :

 

أنا مطرب أغاني وطنية.. وأبويا وأمي علموني أزاي أبقى وطني

دعمت الرئيس السيسي في الانتخابات الأخيرة.. والحمد لله ربنا كرمنا به

 

 

 

حوار: بلال سيد وإسماعيل الجابري

 

 

أكد الفنان المطرب محمد الحلو ، انه مطرب وطني عاشق للوطن والأغاني الوطنية ، وانه دعم الرئيس السيسي في الانتخابات الرئاسية الأخيرة ، وان الفنانة وردة صاحبة فضل عليه ، حيث كانت سببا في تقديمه للجماهير .

وأضاف الحلو في حواره مع ” المسار” أنه يؤمن بضرورة  أن يقوم الفنان بتغيير ما يقدمه للجمهور ليناسب العصر الذي يعيش فيه، وإن كان هناك بعض الفنانين الذين سبقوا عصرهم فقدموا أعمالًا ما زالت موجودة حتى الوقت الحالي، منهم موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، وفي نفس الوقت يرفض «الحلو» أن يتبع تغييرًا لا تتفق مع خياراته الغنائية، والتي ارتبط بها جمهوره منذ ظهوره على الساحة قبل سنوات طويلة، وهو ما جعله في مكانة مميزة عن باقي المطربين.

«الحلو» كشف في حواره مع «المسار» عن سر مشاركة أحمد سعد في حفلاته الثلاث التي قدمها ضمن فعاليات الدورة الـ26 من مهرجان الموسيقى العربية، وتقييمه لحال الساحة الغنائية في الفترة الأخيرة. كيف وجدت الدورة الأخيرة من مهرجان الموسيقى العربية؟ دورة مميزة، خاصة من ناحية مشاركة الفنانين العرب فيها، فكل مطرب يأتي ومعه بلده بالمهرجان، ومن ثم يتم عرض حفله في موطنه، وينتشر اسم المهرجان في العديد من الدول، وهذا يفيد مصر في الوقت الحالي للتأكيد على أمنها واستقرارها وأنها ما زالت «أم الدنيا في الفن». وإلى نص الحوار :

 

 

لماذا شاركك المطرب أحمد سعد في حفلاتك الثلاث بمهرجان الموسيقى العربية الأخير؟

أنا أول من اكتشف أحمد سعد، وبشّرت به، ووصفته بأنه «غول غناء»، حتى أصبحت هذه الجملة ملاصقة له في كل مكان يتواجد فيه، إذ يتمتع بموهبة غنائية قوية، كذلك المطرب الشاب أحمد جمال، الذي تخرج في برنامج اكتشاف المواهب «آراب أيدول»، قلت عنه «صوته مجاش من 40 سنة».

هل ترى أن دعم الشباب واجب الفنانين الكبار؟

أنا  شخصيًا أدعم الموهوبين الشباب دائمًا لأنني مررت بموقف مشابه مع الفنانة وردة الجزائرية، التي قدمتني للجمهور رغم أنها لم تكن تعرفني، وأذكر كواليس ما حدث بالضبط، إذ كنت سأغني في النشرة ببورسعيد، لكن لن يستمع إليَّ أحد، وبعدما علمت هي بذلك قالت للمسؤولين «خذوا من وقتي واجعلوه يغني لأن صوته حلو ولازم الناس تسمعه»، وكانت هذه انطلاقتي وبطاقة تعريف الجمهور بي.

 

قدمت العديد من الأغنيات الوطنية آخرها «الحلم المصري».. ما سبب مواظبتك عليها؟

«أنا طول عمري وطني جدا، وباغني أغاني وطنية، أبويا وأمي علموني كده»، من جهة أخرى أرى أن الفن يساهم في بناء الدولة، ويحمل رسالة مهمة لجمهور، لذا يجب أن يكون موجودا في كل الظروف التي تعيشها البلد، وأن يصبح مرافقًا للناس والحكومة والرئيس والشرطة.

ما رأيك في الأغاني الوطنية التي قدمها مطربون لتدعيم الرئيس السيسي ولماذا لم تقدم أغنية  ؟

كنت سأشارك لكن الوقت لم يسعفني ، حيث لم أستطع تحضير أغنية لضيق الوقت ،  وبالطبع قمت بتدعيم الرئيس في الانتخابات الرئاسية بقوة انا وكل الفنانين ، والمطربين ، مع جموع المصريين  و«الحمد لله ربنا كرمنا به».

 

وكيف ترى وضع الغناء على الساحة في الفترة الأخيرة؟

أطالب الرقابة بالعودة لتشديد عملها على من يطرح أغنيات بعيدة تمامًا عن الفن، كذلك أطالب بإلغاء السماعات في الشوارع، كتلك الموضوع في الموتوسيكلات و«التوك توك»، فأصحابها يفرضون علينا الاستماع لأغنياتهم المفضلة، وهذا لا يندرج تحت مسمى حقوق الإنسان، «دي مش حقوق إنسان، أنا مش عاوز أسمع الأغاني دي ليه تفرضها عليّا»، وأعتقد أن هذه واحدة من مشكلاتنا اليومية في الشارع المصري، فهي مصدر إزعاج كبير للمواطنين. *مشوارك الفني يضم مجموعة مميزة من تترات المسلسلات منها «زيزينيا، والوسية».. لماذا تغيبت عن تقديمها؟

قدمت العام قبل الماضي تتر مسلسل «قضاة عظماء»، لكن للأسف لم يجد العمل الرواج الكبير لأنه ينتمي لنوعية المسلسلات التاريخية الدينية، والتي لا تحقق جماهيرية كبيرة، فلم يجد التتر صداه لدى المتابعين.

 

وهل ترى أنه على الفنان التجديد مع كل زمن أم يستمر في لونه الغنائي؟

عليه  فقط التجدد والتطوير من نفسه، وهذا ما جعل محمد عبد الوهاب يعيش بيننا حتى اليوم، لأنه كان متطورًا وسابق زمنه، شخصيًا لا أرفض التغيير، لكن بشرط أن يكون داخل الإطار الذي يقبلني فيه الجمهور، وجزء من نجاحاتي السابقة تعود لتعاوني مع عدد من الملحنين والشعراء الكبار أمثال عبد الرحمن الأبنودي، لكنهم رحلوا، ولم يتبق سوى الشاعر جمال بخيت، إلى جانب الشباب الجديد فمصر ولّادة.

لماذا لم تطرح ألبومات جديدة منذ فترة؟

لأن هذا عصر الأغنيات الفردية، أما الألبومات فيتم سرقتها ليس قبل طرحها، إنما من داخل الاستوديوهات بعد تسجيلها، وبالتالي لن يجد المنتج المال اللازم الذي يساعده في ضخ ألبومات لمطربين آخرين، علينا أن نلتزم ونمنع السرقات مثلما يحدث بفرنسا، وإغلاق المواقع الإلكترونية التي تقرصن الأغنيات، ومن يرغب في الاستماع لأغنية يدفع مقابل ذلك، وفي هذا الوضع سيعود الإنتاج مجددًا.

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى