اقتصاد وبورصةسلايدر

الكهرباء تنشر انجازات شركة مصر العليا



كتب: علاء عزت

إنطلاقاً من الإهتمام الذى يوليه الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية لرفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين وخاصة فيما يتعلق بشبكات الكهرباء ، يواصل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة متابعته الدورية لرؤساء شركات التوزيع والنواب وقيادات فرق العمل للوقوف على مستجدات ما تم تنفيذه فى خطط التطوير ودفع بمستوى الأداء إلى أعلى المستويات من الجودة مع الإلتزام بالجداول الزمنية المعدة لذلك .

وفى هذا الإطار اجتمع المهندس أسامة عسران، نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالمهندس رافت حسين شمعة رئيس شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء، والتى تغطى محافظة ( أسوان – الأقصر – قنا – سوهاج ) للوقوف على مستوى أداء شبكة توزيع الكهرباء فى محافظات الصعيد وموقف التطوير بها ونسب الأعطال وسبل تحين الخدمة .

وأوضح المهندس رافت شمعة رئيس شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء بأن الشركة قامت بإنجازات لم يسبق لها مثيل في مجال تامين التغذية الكهربائية وبأعلى جودة ممكنة لجمهور المشتركين علي كافة أنماط الاستهلاك بكافة المناطق التى تغطيها الشركة .

وقد تناول الإجتماع الموقف التنفيذى لكل من الخطة الاستثمارية الممولة بقروض والخطة الاستثمارية الذاتية وما تم تركيبه من مهمات ، وكذلك تحويل الخطوط الهوائية الجهد المتوسط إلى كابلات أرضية للأماكن الأكثر خطورة بالتنسيق مع المحافظات والضبطية القضائية .

وحول الأعمال التي تم تنفيذها  بالخطة الاستثمارية الطموحة أوضح المهندس رأفت شمعه أنه تم تركيب وإحلال عدد 850 محول قدرات مختلفة لاستيعاب الأحمال المطلوبة ، وتم تركيب عدد 60 وحدة ربط حلقي جهد متوسط لربط مغذيات الشبكة بعضها ببعض لتأمين التغذية الكهربائية

وفي مجال تحسين اداء شبكة الجهد المتوسط قامت الشركة بإحلال عدد 563 عامود جهد متوسط بدلا من الاعمدة المتهالكة وكذلك إحلال موصلات الجهد المتوسط من مساحة مقطع اقل إلي مساحة مقطع أكبر بطول 190 كم ، وقامت الشركة بإنشاء عدد عدد 50 مغذي جديد بإجمالي طول 486.6 كم وذلك للتوسع في شبكة الجهد المتوسط لمجابهة تطور الاحمال.

وفي مجال تحسين اداء شبكة الجهد المنخفض بالمدن والقري قامت الشركة بتركيب وإحلال عدد 6435 عامود جهد منخفض وتم إحلال الموصلات العارية بأخري معزولة بطول 4430 كم لتصبح نسبة الاسلاك المعزولة بشبكة المنخفض 92% وجاري استكمال الباقي حيث مستهدف في نهاية عام 2018 الوصول لنسبة 100 % كما تم إنشاء سورتيهات جهد منخفض بطول 44 كم .

هذا بالإضافة إلي انه تم تركيب عدد 5 موزعات جهد متوسط لتخفيف الأحمال على الموزعات القائمة ومجابهة تطور الأحمال .

وقد بلغت إجمالي التكلفة الاستثمارية للأعمال التي تم تنفيذها  بالخطة الاستثمارية الطموحة حوالى 850 مليون جنيه .

وحول الموقف التنفيذي  لتحويل الخطوط الهوائية جهد متوسط المارة اعلي الكتل السكنية إلي كابلات أرضية أوضح شمعه تم الانتهاء من تنفيذ عدد 153 عملية بإجمالي طول 96 كم في نطاق محافظات الشركة  ( أسوان – الأقصر – قنا – سوهاج ) بإجمالي تكلفة 102 مليون جنية.

وحول المشروعات المنفذة للغير أضاف أن تكلفة ما تم تنفيذه من مشروعات للغير بلغت حتى تاريخة 550 مليون جنية ، ليصبح إجمالي تكلفة ما تم تنفيذه من أعمال حتى تاريخه 1.5 مليار جنيه .

وحول موقف الضبطية القضائية للقضاء على سرقات التيار أضاف شمعه أنه  تم تحرير عدد 9360 محضر سرقة تيار و ما تم سدادة 7070 محضر حتى ابريل 2018 بإجمالي مبلغ 12 مليون جنيه.

وأكد المهندس أسامة خلال الإجتماع على توفير العدادات بكل الشركات ، والاهتمام بتوثيق كل عمليات التطوبر فى القطاعات المختلفة .

كما أكد على ضرورة الاهتمام بجودة الخدمة المقدمة وجودة التنفيذ وكذلك جودة متابعة ما يتم تنفيذه للتأكد فى النهاية من وصول الخدمة فى أفضل صورها .

وشدد على ضرورة وضع الآليات والسبل للمحافظة على توصيل التغذية الكهربائية للمشتركين أثناء تنفيذ خطة التطوير مع الحرص على إبلاغ المشتركين حال  قطع التيار إذا لزم الأمر أثناء التنفيذ.

كما شدد على ضرورة الاهتمام برفع إمكانيات العاملين القائمين بالأعمال وتنفيذها واتباع إجراءات السلامة والصحة المهنية خلال التنفيذ.

وشدد الوزير خلال الاجتماع على ضرورة مراعاة الدقة وكذلك سرعة التنفيذ وضرورة الالتزام بالجداول الزمنية المعدة لتلك الخطة.

كما تم أيضاً مناقشة جهود الشركات لزيادة معدلات التحصيل والضبطية القضائية للقضاء على سرقات التيار بالإضافة إلى تحسين معدلات الفقد..

وتأتى مثل تلك اللقاءات في إطار جهود قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لرفع مستوى الأداء والحفاظ على أرواح المواطنين والقضاء على أية مخاطر تهدد أرواحهم وحرصاً من الوزارة على رفع مستوى الخدمة المقدمة للجمهور فضلاً عن تأمين التغذية الكهربائية لكافة القطاعات.

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى