اقتصاد وبورصةعاجل

ننشر تفاصيل لقاء وزير الكهرباء برئيس بنك التنمية الأفريقي



كتب: علاء عزت

فى إطار جهود قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتمويل مشروعاته إستقبل  مساء أمس الأربعاء الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، السيد Amadou Hott نائب رئيس بنك التنمية الأفريقى للكهرباء وتغير المناخ والنمو الأخضر والوفد المرافق لسيادته ، وذلك  لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون المستقبلى بين قطاع الكهرباء والبنك، وذلك بحضور عدد من قيادات القطاع .

رحب الدكتور شاكر بالسيد Amadou Hott نائب رئيس البنك والوفد المرافق له ، موضحاً أن هذا اللقاء يأتى تأكيدا على سعى مصر الدائم لمد جسور التعاون لتشجيع الإستثمار على أرضها، وكذلك سعى قطاع الكهرباء المصرى لفتح أسواق جديدة لجذب المستثمرين .

وأضاف أن مصر اتخذت العدید من المبادرات خلال السنوات القلیلة الماضیة للتحول فى الطاقة من أجل تعزیز وفتح الأسواق أمام استثمارات القطاع الخاص في مجال الطاقة التقلیدية والمتجددة، كفاءة الطاقة، الشبكات الذكیة والربط الكهربائى.

وأشار الدكتور شاكر إلى أن إجمالي القدرات التى يتم إضافتها حتى نهاية عام 2018 ستصل إلى حوالى 25 ألف ميجاوات ، موضحاً أن من أولويات القطاع فى الوقت الحالى تنفيذ خطة إحلال وتجديد على مستوى شبكات النقل والتوزيع والإنتهاء منها بنهاية 2019 وذلك للتغلب على نقاط الضعف الموجودة بالشبكة وإستيعاب القدرات المولدة.

وأكد الدكتور شاكر أن القطاع على إستعداد تام للوفاء بكافة إحتياجات المشروعات التنموية والاستثمارية  على أرض مصر ، معرباً عن استعداد القطاع لتوصيل الكهرباء التى يحتاجها أى مستثمر لتنفيذ مشروعاته .

أشاد ممثلو البنك بما تم من إنجازات في قطاع الكهرباء والطاقة المصرى والاهتمام الذى يوليه للتطوير فى كافة القطاعات، كما أعربوا عن تقديرهم أيضاً للنجاح الذى حققه قطاع الكهرباء المصرى في سد فجوة العجز وتحويلها إلى وجود فائض .

وأعرب ممثلو البنك عن اهتمام البنك للمساهمة الفعالة وتقديم كافة سبل الدعم للتوسع في مشروعات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، تدعيم شبكة النقل، وتحسين كفاءة الطاقة.

وأبدى الوزير رغبة القطاع فى الاستفادة من الإمكانيات المتاحة لدى البنك، مشيراً أنه سيتم تذليل كافة العقبات لدعم وتعزيز التعاون بين الجانبين  .

وجدير بالذكر أنه يوجد تعاون وثيق بين قطاع الكهرباء المصرى و بنك التنمية الأفريقى ويتمثل التعاون الحالى فى مشروع محطة توليد كهرباء العين السخنة البخارية قدرة 1300 ميجاوات والذى تم الانتهاء من تنفيذه وتم التشغيل التجارى فى مارس وابريل 2015 من خلال قرض يصل إلى حوالى 390 مليون دولار ، ومشروع محطة توليد كهرباء السويس البخارية قدرة 650 ميجاوات والذى تم الانتهاء من تنفيذه وتم التشغيل التجارى فى مارس 2017 من خلال قرض يصل إلى حوالى 440 مليون دولا.

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى