“الآثار” تبحث مع “اليونسكو” رفع موقع أبو مينا الأثري من المواقع التراثية المهددة بالخطر



 

كتب: سعيد جمال الدين

 

عُقد بمقر مكتب يونسكو القاهرة أمس، اجتماع تنسيقي لمناقشة أخر الأعمال والإجراءات التي اتخذتها وزارة الآثار لحماية موقع أبو مينا الأثر ى بهدف رفعه من قائمة المواقع التراثية المهددة بالخطر.

حضر الاجتماع الدكتور جمال مصطفي رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، وممثلى وزارة البيئة، والتعليم العالى، والخارجية، ومنظمة الفاو، ولفيف من الاستشاريين المعماريين والمتخصصين فى المياه والرى والزراعة، وممثلى دير ابومينا، وممثلى ورئيس مكتب اليونسكو بالقاهرة.

وقال الدكتور مصطفي أنه قد تم عرض الأعمال الجارية من رفع كفاءة ابيار تجميع المياه تحت السطحية وتجهيزها لتركيب 170 طلمبة لرفع المياه وذلك بالتنسيق مع كافة الوزارات المعنية من الزراعة والرى والتعليم العالى.

و أشار إلي أن الاجتماع أسفر عن توصيات عاجلة لتثبيت منسوب المياه تحت السطحية والتى تعد بمثابة التهديد الأكبر لموقع أبو مينا الأثري مع بعض التوصيات لوزارة الري للتحكم وتعديل نظام الرى في المناطق الزراعية المحيطة بالموقع لتقليل المتسرب منها من و إلي الموقع الأثرى. كما تضمنت بعض التوصيات طويلة الأجل للتنمية المستدامة ومنع المخاطر التى يتعرض لها.

وأضاف الدكتور مصطفي أن الجميع قد اثني على جهود الوزارة فى العمل علي استعادة الموقع الأثري لمكانته ضمن قائمة التراث العالمى.