تعليم

د.محمود صقر لـ «المسار»: 18 مليار جنيه ميزانية البحث العلمي في مصر



كتب: محمد عبدالمقصود

كشف الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، عن الميزانية المخصصة للبحث العلمي، مشيرًا إلى أنها تعادل 18 مليار جنيه، من إجمالي الدخل القومى.

قال في تصريحات لـ«المسار»، إن الميزانية موزعة على كافة وزارات الدولة من خلال مراكز التطوير والبحوث التابعة للوزارات وغيرها، موضحًا أن النسبة التى تخص وزارة التعليم العالى والبحث العلمى مليار جنيه تقريباً، والذى يخص أكاديمية البحث العلمى حوالى 250 مليون جنيه وهى الميزانية التى يصرف منها على انشطة الاكاديمية-بحسب كلامه.

أشار «رئيس البحث العلمي» إلى إن الأكادمية تقدم من 150 إلى 170 منحة سنويًا لأوائل الخريجين على مستوى الجامعات المصرية.

ونوه إلى أن قيمة المنحة 100 الف جنيه، لافتًا إلى أن البرنامج يكلف من 15 إلى 17 مليون جنيه،  كما أن المنحة تغطى مكافأة شهرية 2000 جنيه للباحث لمدة 30 شهرا للحصول على الماجيستير، إضافة إلى 40 الف جنيه لشراء المستلزمات البحثية حتى يستطيع اجراء بحثة.

وعن أعداد الباحثين ،قال إنهم يصلوا إلى 130 ألف باحث وهم الحاصلون على درجة الدكتوراة موزعين بالجامعات والمراكز والمعاهد البحثية، والغالبية العظمى منهم والتى تتعدى الثلثين موجودون فى الجامعات، والباقى فى المراكز البحثية ومراكز التطوير الموجودة فى القطاع الخاص أو مراكز البحوث الموجودة فى الوزارات الأخرى.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى