تعليم

رئيس التعليم لـ«المسار»: بدء امتحانات «أولى ثانوي» 29 ديسمبر



كتب:محمد عبدالمقصود

أعلن الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام وزارة التربية والتعليم، بدء الامتحان الأول لطلاب الصف الأول الثانوي، بالفصل الدراسي الأول من العام 2018/2019 يوم 29 ديسمبر المقبل.

أشار في تصريحات«المسار»، إلى أن الوزارة ستوزع الجدول على المديريات التعليمية بالمحافظات اليوم السبت، مؤكدا أن الجدول المتداول على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” غير حقيقي.

ويبدأ تطبيق نظام الثانوية التراكمية، اعتبارا من العام الدراسي الحالي، إذ يؤدي الطلاب 4 امتحانات خلال العام، اثنان منهما نهاية الفصل الدراسي الأول، وآخران في نهاية الفصل الدراسي الثاني، ويحتسب للطالب درجات أعلى امتحان بكل فصل دراسي.

وتتراوح أزمنة الإجابة بين 100 دقيقة و40 دقيقة، وتقيس الأسئلة مهارات الفهم والتحليل والمهارات العليا للتفكير.

وفي قت سابق قال النائب عبدالرحمن البرعي، إن اجتماع لجنة التعليم بالبرلمان، مع وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، ناقش تطوير الصفوف (الأول الثانوي والأول الابتدائي ورياض الأطفال)، وما أشيع عن سحب الأموال الخاصة بالأبنية التعليمية لشراء التابلت.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن شوقي أكد إجراء امتحانات الترم الأول للصف الأول الثانوي (ورقة وقلم)، ثم يبدأ تجربة التابلت بمحافظات القناة ثم يستخدم التابلت في امتحانات الترم الثاني على مستوى الجمهورية.

وأوضح البرعي، أنه طالب الوزير بإعادة التفكير في أن تكون الثانوية العامة 3 سنوات، لصعوبة تحمل الأسرة المصرية دروس خصوصية 3 سنوات.

وقال الوزير، خلال اللقاء، إن مناهج الصف الأول الابتدائي ورياض الأطفال جيدة بشهادته شخصياً وشهادة خبراء المناهج وخاصة دليل المعلم.

وأوضح عضو لجنة التعليم، أن اللجنة طالبت وزير التعليم بسرعة إنهاء الوزارة لقانون التعليم، الذي يعطي المعلم جزء من حقه الأدبي والمالي.

يأتي هذا في الوقنت الذي أصدرت صدرت وزارة التربية والتعليم خطابا إلي السفارات المصرية بالخارج، تؤكد فيه على أن امتحان أبناؤنا بالخارج الخاص بطلاب الصف الأول الثانوي عام ٢٠١٨/ ٢٠١٩، سيكون عاما أخيرا استثنائيا بالسفارات.

وأضاف الخطاب، أن درجات الامتحان لهذا العام لن تحتسب ضمن المجموع التراكمي لنظام الثانوية العامة الجديد، وأشار حجازي في خطابه أن طلاب الصف الأول الثانوي سيؤدون الامتحان وفقا لنظام العام الماضي.

يؤدي الطالب امتحان الاختبار الأول في المنهج كاملا (الدور الأول)، وإذا لم يوفق في اجتياز الامتحان فيؤدي الامتحان في الاختبار الثاني (الدور الثاني) بذات العام في نفس الدولة التي أدي بها الاختبار الأول أو أي سفارة أخري حول العالم، نظرا لعدم وجود دور ثاني بجمهورية مصر العربية.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى