تعليم

رئيس جامعة عين شمس: لا مكان للعمل السياسي بالحرم.. ونعالج 2 مليون مريض سنويًا بمستشفياتنا



أجرى الحوار: محمد عبدالمقصود

  • نتجه لمنظومة التصحيح الإلكتروني في الامتحانات

  • إنشاء أول مركز بحثي متخصص للدراسات الصينية في مصر

  • استقبلنا دفعة جديدة بنظام التعليم المدمج

  • برامج الكليات الخاصة لخدمة سوق العمل وليس خصخصة

  • جددنا التعاقد مع شركة «كوين» لتأمين الجامعة

  • استيراد شهادة تخرج يصعب تزويرها

  • لدينا 9 كليات حاصلة على الجودة

  • إنشاء كلية الإعلام بعد انتهاء نقل كلية الحاسبات والمعلومات لمدينة العبور

أكد الدكتور عبدالوهاب رئيس جامعة عين شمس، أن الجامعة تتجه المنظومة التصحيح الإلكتروني، وعمليات تغيير المناهج ووجود مناهج جديدة تواكب سوق العمل.

وقال «عزت» في حوار خاص لـ«المسار» إنه سيتم افتتاح كلية الإعلام على غرار «إعلام القاهرة» وذلك في مبنى كلية الحاسبات والمعلومات التي سيتم نقلها إلى مقر مستقل في مدينة العبور.

أشار «رئيس الجامعة» إلى قبول دفعة جديدة لبرامج البكالوريوس المهنى والدبلوم المهنى فوق المتوسط بالنظام الإلكترونى المدمج باعتماد المجلس الأعلى للجامعات وزارة التعليم العالى وجامعة عين شمس.

إلى نص الحوار

– كيف ترى وضع التعليم فى مصر؟

نحن منذ 5 سنوات كان تصنيف الجامعات بمثابة حلم للجامعات المصرية، ثم بدأنا بعد ذلك الصعود لأولى درجات السلم والدخول في عالم التصنيفات العالمية، والجامعات المصرية الآن مصنفة وتتقدم في مراكزها عام بعد عام

الرئيس السيسي أعلن أن 2019 عام التعليم.. ما خطتكم لذلك؟

نحن نعمل على ذلك منذ سنوات طويلة، ولكن الأمر الآن، اختلف بدعم كبير من مؤسسة الرئاسة، خاصة بعد التوصيات التي أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي في المؤتمر الوطني السادس للشباب، والآن نسير بخطوات صحيحة، ونسارع الخطوات، والعمل على أهمية التعليم ووجود خريج يواكب سوق العلم، ونحن بحاجة إلى التطوير ولابد من العمل على الذي ينقص الخريج وقدرته على مواكبة التطورات والتحديات، وتنمية مهاراته بالجامعة، والجامعة ليس للعلم فقط فهناك أمور أخرى لابد من العمل على انصهار الطالب بها، مثل مهارات التواصل – اللغة، لإذابة الفوراق في التعامل خارج الدولة – الحاسب الآلي، مع وجود الاختلاف وتغيير المناهج ووجود مناهج جديدة.

ماهو تصنيف جامعة عين شمس عالميًا؟

بالنسبة للجامعة في التصنيف الإنجليزي ” QS“، نحن لدينا 5 نجوم في مستوى التعليم، وقدرة الخريج على التنافس في سوق العمل، بعد أن كنا 3 نجوم في عام 2015، وفي تصنيف “شنجهاي” مركزنا من 701 إلى 800 عالميًا، حيث يعد ذلك التصنيف من أفضل التصنيفات العالمية، ورغم أنه يشترط أن يكون أحد خريجي الجامعة حائز على جائزة “نوبل”، إلا أننا استطعنا الدخول في التصنيف وليس لدينا حائز على الجائزة.

ما أعداد الطلاب في المدن الجامعية؟

استقبلت الجامعة هذا العام 40 ألف طالب وطالبة، وهناك استعدادات كبيرة بها لاستقبال الطلاب، مع عقد اجتماعات، مستمرة بشأنها، وتم عمل جولة بداخلها للاطمئنان على المطابخ والتأهيل الخاص بالمباني، ونستقبل 6 آلاف طالب بالمدن الجامعية.

 كيف تسير منظومة الامتحانات بالجامعة؟

الجامعة تتجه الآن لمنظومة التصحيح الإلكتروني، وعمليات تغيير المناهج ووجود مناهج جديدة تواكب ما يحتاجة سوق العمل

ما هى الكليات التي طبقت نظام الساعات المعتمدة ؟

 نظام الساعات المعتمدة  مطبق فى العديد من الكليات، منها كلية الآداب والحاسبات وتكنولوجيا المعلومات والعلوم ونسعى لتطبيقه فى كل الكليات، وأيضًا سيتم ادخال مناهج وبرامج جديدة على عدد من الكليات.

هناك جدل حول البرامج الخاصة.. البعض يعتبرها بأنها مدخل لخصخصة التعليم ما تعليقك ؟

هذا غير صحيح، الغرض الاساسى من تطبيق البرامج الخاصة ليس جمع الأموال من قبل الطلاب، ولكن الغرض منها هو تقديم البرامج العادية والجديدة التى تكون أقرب للتخصصات التى يحتاجها سوق العمل للطلاب لكى تتيح له الالتحاق بها بأسعار أقل بكثير من التى تقدمها الجامعات الخاصة، وحتى لا يبحث عنها بالخارج، والالتحاق بها اختيارى وليس إجبارى.

ما عدد الكليات التى يوجد بها البرامج الخاصة؟

في كليات الهندسة والطب والصيدلة والعلوم والزراعة وطب الأسنان وحاسبات وتكنولوجيا المعلومات.

وهل يوجد نيه ﻹنشاء مبانى خاصة؟

لانية لذلك حتى على الآن بالنسبة لكافة الكليات ولكن من الممكن أن يتحقق ذلك خلال الفترة المقبلة لكلية التجارة.

ماذا عن مصير كلية الإعلام وانفصال القسم عن الكلية؟

 لدينا قرار جمهوري بإنشاء كلية الإعلام، ولكن المسألة ليست مجرد موارد بشرية فقط بل لابد من توافر مقومات مادية لنتمكن من إنشاء مبنى مجهز لهذه الكلية وكذلك توفير الأستوديوهات وموارد أخرى تساعد على تخريج خريج مؤهل وجيد لسوق العمل، ونحن في انتظار انتهاء مبنى كلية الحاسبات والمعلومات في مدينة العبور من أجل تخصيص أحد مباني كلية الحاسبات والمعلومات لكلية الإعلام.

 لماذا لا يتم تخصيص مبنى كلية الآداب بدلًا من الحاسبات والمعلومات؟

لأن المقومات الحالية المتوافرة بالمبني ليست على المستوى التي تؤدي إلى تخريج إعلامي كما نريد، ولذلك لابد من توفير أستوديوهات تواكب متطلبات العصر، خاصة وأن هناك فرقا بين الحالي والقديم، بالإضافة لتوفير الأنترنت، ومقومات أخرى يحتاجها دارس الإعلام.

ماذا عن تأمين الجامعة ؟

الأمور تسير على ما يرام، دون أي مشكلات دون أي جديد بها خلاف ما تم عمله العام الماضي.

تحدثتم قبل ذلك تطوير عن كارنيهات الطلاب.. ماالجديد؟

تعاقدنا  لأول مرة فى الجامعات المصرية لعمل كارنيهات تسمى “RFID” وهى كارنيهات يصعب تزويرها وتعمل من خلال بوابات وماكينات تغلق أوتوماتيكيا بعد الفتح وهذه البوابة مخصصة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين  كما تم تخصيص إيميل إلكتروني لكل طالب يتم تسليمه مع كارنيه الكلية للسماح لهم بالدخول على نظام المكتبة الالكترونية إضافه أنه يتم الآن إعداد دراسات ببعض الكليات التى تقع خارج الحرم الجامعى لتركيب واستكمال منظومة الكاميرات على رأسها كلية الهندسة والطب والبنات، وستكون منظومة الكاميرات فى هذه الكليات مرتبطة بمنظومة الكاميرات فى الحرم الرئيسى بالجامعة بالحرم الرئيسى.

ماذا عن الأمن الإدارى بجامعة عين شمس وشركة كوين للأمن؟

الأمن الإدارى كما هو بالجامعة ونسعى دائما لدعمه من خلال العديد من الدورات التدريبية المتقدمة فى التعامل مع الطلاب على البوابات، وجددنا التعاقد مع شركة كوين للأمن.

كيف تواجه الجامعة الأفكار المتطرفة؟

الجامعة هى بيت العلم والمعرفة والخبرة وهناك العديد من الأقسام بكليات الجامعة تعكف على عقد ندوات تثقيفية مختلفة ودورنا دور تنويرى وتوعية أبناءنا من الطلاب من الأفكار المتطرفة، وتأصيل الهوية المصرية، التي تم طمسها على مدار السنوات الماضية، وكذلك هناك قنوات اتصال بيني وبين الطلاب 24 ساعة،كذلك هناك العديد من الأنشطة كالاتحادات الطلابية والانضمام للأسر، حيث أن الأدب والثقافة والرياضة تعمل على بناء شخصية سوية.

ما حقيقة الزيادة الكبيرة مصروفات الدراسة بالجامعة ؟

 ليس هناك أى زيادة فى المصروفات الدراسية، وكل ما تم توحيد إذن الدفع لجميع كليات الجامعة بدلا من دفع مبالغ متعددة فى أكثر من مكان، ويضم إذن الدفع خانتين، الأولى خاصة بالمصروفات الإجبارية وفقا للقانون، والأخرى للخدمات الإضافية إذا رغب الطالب فى الحصول عليها، ويتم دفع قيمتها فقط، ولم يتم إضافة مصروفات الكتب على إذن الدفع حتى لا يجبر الطلاب على شرائها، وهناك أذون دفع تم تخفيضها فى بعض الكليات العملية إلى 15 جنيها، كرسوم فتح ملف بدلا من 100 جنيه، ويتم دفع مصروفات الطلاب غير القادرين من صندوق التكافل، وهناك بعض الطلاب لا تنطبق عليهم شروط التكافل وغير قادرين على دفع المصروفات يتم سدادها من صندوق مصر الخير.

بالنسبة للأنشطة الطلابية، ما هى المدخلات الجديدة لتطويرها؟

الجامعة ليست مكان للعلم فقط، حيث يكون لها دور فى بناء الشخصية من خلال الانشطة المحتلفة، لذلك سيتم التركيز على تطوير الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية التى تبني شخصية الطالب، وتمكنه فيما بعد من المنافسة فى سوق العمل كما أنه لدينا خطة لدعم المسرح وسيتم افتتاح مسرح كلية التربية قريبا ليدخل الخدمة السنة الحالية، بالإضافة لإعادة تجهيز مسرح كلية البنات بتكلفة تصل لـ 6 ملايين جنيه.

ولكن البعض يتحدث عن وجود تدخلات من الجامعة في النشاط الطلابي؟

لا يوجد تدخل من قبل الإدارة فى أى نشاط أو عمل طلابى داخل الجامعة، والطلاب على علم بمواثيق ولوائح الجامعة، ولهم الحق فى الإعتراض والتعبير عن الرأى ولكن بدون شتائم وتخريب وتجاوز إخلاقى.

هل سيسمح للطلاب بممارسة “السياسة” في الجامعة؟

لا نمارس أعمال سياسية فى الجامعة، لإنها ليست مكان للعمل السياسي، ولكن دور الجامعة هو التوعية والتثقيف السياسي للطلاب فقط، أما الأنشطة السياسية لها أماكن أخرى بالخارج يستطيع أى أحد ممارستها من خلاله مثل الأحزاب.

هل هناك اتجاه لمنع استضافة شخصيات محددة فى الندوات الثقافية للجامعة؟

لابد من وجود توافق حول الشخصيات التى تشكل وعى الطلاب بالجامعة، ولا يوجد شخصيات يتم منعها باستثناء ممثلى الأحزاب حيث لن يسمح لهم بممارسة أى نشاط أو دعاية حزبية داخل أسوار الجامعة.

ماذا عن مبني المغتربات للطالبات؟

أولاً أحب أن أشكر مؤسسة مصر الخير، ﻷنها هى من وهبت ذلك المبنى للجامعة، المبنى يستوعب372 طالبا من المغتربات على مساحة ٣٦٠٠ متر  والإقامة بالمجان بشرط أن تكون من المتفوقات، وتكلفته ما يقرب من 34 مليون جنيهًا، ومصر الخير هى من تتكفل بدفع أجور العاملين، ونحن نقوم بالإدارة والإشراف عليه.

أعلنتم استيراد شهادة يصعب تزويرها.. ما تفاصيل ذلك ؟

تم التعاقد مع شركة يابانية لاستيراد ورقة نموذج شهادة التخرج ﻹصدار 4 ألوان للشهادة، لون لمرحلة الليسانس البكالوريوس، ولون لمرحلة الدكتوراه، ولون لمرحلة الدبلومة، ولون لمرحلة الماجيستير وتتميز بأنها غير قابلة للتلف أو التنى أو الحرق، وبها “باركود” لمعرفة جهة صدورها، كذلك علامة مائية، وبالتالى لن يستطيع أحد تزوير شهادة تخرج واحدة كما أن العمر الافتراضى لهذه الشهادة 200 سنة، وسيتم استخدمها خلال العام الجارى.

ما تقييمك لأوضاع المستشفيات الجامعية؟

يوجد أكثر من 90 مستشفى جامعي فى مصر، وتضم أكثر من 30 ألف سرير، ويعمل بها أكثر من 16 ألف عضو هيئة تدريس وهيئة معاونه، تقدم خدمة طبية ضخمة من المستوى الثالث، ولكنها تفتقر إلى التمويل ولكن يتم تعويض ذلك من خلال تلقى التبرعات من البنك الأهلى وبنك مصر ورجال أعمال لتحسن آداء وخدمة المستشفيات.

كم تبلغ ميزانية مستشفيات جامعة عين شمس؟

ميزانية المستشفيات ضخمة جدًا، لدينا حوالى3600 سرير ويتردد عليها ما يقرب من 2 مليون مريض فى السنة، كما نجر أكثر من  120 ألف عملية جراحية مختلفة فى العام الواحد، بالإضافة إلى حضانات الاطفال والغسيل الكلوى.

كيف ترى مبادرة إنهاء قوائم الانتظار الذي طرحها الرئيس السيسي؟

هذه مبادرة غير مسبوقة تتضافر فيه كافة المؤسسات الصحية بمصر، وأظهرت روح التنافس بين تلك المؤسسات وهذا ينعكس على المرضى الفقراء، المستشفيات الجامعية تخطت حتى الآن نحو 6 آلاف عملية جراحية معقدة، وجامعة عين شمس ساهمت بـ30 % منهم.

بالنسبة لملف الإعتماد والجودة، كم عدد الكليات المعتمدة؟

أصبح لدينا 9 كليات معتمدة بعد اعتماد كلية الأداب والعلوم خلال الاجازة الصيفية، ونسعى لاعتماد عدد من الكليات الأخرى هذا العام، منها كلية البنات والحاسبات وتكنولوجيا المعلومات والتجارة.

 هل يوجد نيه لإنشاء فروع للجامعة بالدول العربية والأجنبية؟

لدينا عرض من قبل الإمارات بإنشاء فرع للجامعة بدبى، وصدر به قرار رئاسي، ولكن لم يتم وضع خطة التنفيذ حتى الآن، ولدينا عروض من دول عدة لإنشاء فروع تابعة للجامعة بها، ولكن لم اصرح بأسماء تلك الدول الآن.

 ما موقف  التعليم المفتوح في الجامعة بعد الجدل المثار حول إلغائه؟

لم يصبح هناك ما يسمى بالتعليم المفتوح وأصبح هناك تعليم إليكترونى مدمج وهو نمط من أنماط التعليم يعتمد على التعليم عن بعد فى 75 % من مقرراته وتم قبول دفعة جديدة

ما الكليات المتاحة في نظام التعليم المدمج؟

المتاح حاليا هو مرحلة بكالوريوس التجارة المهنى (أربع سنوات) في برنامج التنظيم والادارة وبرنامج النظم المحاسبية وبرنامج الحاسب الآلى وتكنولوجيا المعلومات وبرنامج إدارة المستشفيات وبرنامج إدارة الفنادق والقرى السياحية، ومرحلة بكالوريوس الزراعة المهنى في برنامج تكنولوجيا وإدارة المشروعات الزراعية وبرنامج الميكنة الزراعية للتنمية الريفية، ومرحلة الدبلوم فوق المتوسط (عامين): الدبلوم المهنى التجارى فوق المتوسط، الدبلوم المهنى الزراعى فوق المتوسط، الدبلوم المهنى في التذوق العربى في اللغة العربية .

ماالأوراق المطلوبة للتقديم؟

أصل المؤهل المتوسط أو العالي أو مستخرج رسمي منه بشرط مرور خمس سنوات أو أكثر على المؤهل المتوسط، وأصل شهادة الميلاد بالكمبيوتر، وأصل التجنيد للذكور، وصورة البطاقة، و6 صور شخصية، ومبلغ 100 جنيه اختبار قبول و150 جنيها مصاريف فتح الملف.. سعر المادة 160 جنيها تُدفع أول الدراسة.

ماسبب تراجع البحث العلمى فى مصر؟

لدينا تقصير اتجاه النشر الدول، ولكن خلال الفترة الماضية منذ 3سنوات بدأنا فى الاهتمام بالأبحاث التطبيقية التى تنتج مخرج ينفع المجتمع، ولابد من الابتعاد عن الأبحاث الأكاديمية التى تترك على “الرف”.

 ماذا عن تفاصيل أول مركز بحثي متخصص للدراسات الصينية في مصر؟

قمنا بتدشين أول مركز بحثي متخصص للدراسات الصينية بمصر وأفريقيا «مركز دراسات وأبحاث طريق الحرير»، حيث سيكون من أهم المراكز البحثية بإفريقيا، وسيكون مركز علمى بحثى يقدم دراسات فنية واستشارية لأى مشروع تتولاه الحكومة المصرية مع الحكومة الصينية، ويضم المركز خبراء على أعلى مستوى في الاقتصاد على رأسهم الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، وخبراء في القانون على رأسهم الدكتور ناجى عبدالمؤمن عميد كلية الحقوق، كما سيكون مفتوحا لكل الدراسات التي تتعلق بأى تعاون مصرى صينى، لافتا إلى أن الجامعة تلقت طلبات ضخمة من العديد من الشركات الصينية الراغبة في الاستثمار بمصر.

كيف ترى نظام القبول فى الجامعات؟

 لابد من استحداث معايير أخرى للقبول وخاصة إن الرأى العام يطالب بذلك، وقد تكون تلك المعايير  عبارة عن امتحان قومى فى مواد مؤهلة لقطاعات مختلفة، أو على سبيل المثال عند الالتحاق بكلية تجارة إنجلش يتم إضافة مجموع اللغات على المجموع العام ليكون مجموع اعتبارى وعلى أساس ذلك يتم ترتيب الطلاب واختيار العدد الكافى، وإذا تم تطبيق ذلك سيهدف الطالب إلى الحصول على مجموع عالى وتقدير مرتفع فى المواد.

برأيك هل لابد من ترشيد مجانية التعليم بالجامعات؟

الدستور يكفل مجانية التعليم، ولكن لابد من وضع معايير اختيار من يستحق مجانية التعليم، وإلى الآن لا توجد مناقشة في الدستور، وإلى أن يتم تغيير القانون، سيكون لكل حادث حديث.

وماذا عن إنشاء الجامعات الأهلية؟

الهدف من الجامعات الأهلية في كونها غير هادفة للربح، يشارك فيها رجال الأعمال لدعمها ماديا، وهذا ما يميزها، وبالفعل هناك 6 جامعات حكومية متقدمة لإنشاء جامعات أهلية بما تمتلكه من أراض وموارد بشرية، ويناقش وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار القانون حاليا الذي يسمح لنا بذلك.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى