فن وثقافةموضوعات لا تفوتك

مواليد نوفمبر من نجوم الفن.. أشهرهم الإمبراطور والشحرورة



 

تقرير: حازم السمري

يحتفل في نوفمبر من كل عام عددٌ من المشاهير، من نجوم الدراما والغناء العرب، بيوم ميلادهم، حيث يقيمون حفلات جميلة في أجواء الشتاء الرائعة بنسماته العليلة، ويشاركهم غالبًا عددٌ كبير من محبيهم، الذين يستذكرون معهم أبرز المحطات الفنية الخالدة خلال مسيرتهم الطويلة، وما حققوه فيها من إنجازات.

وتتضمن القائمة كثيرًا من النجوم المصريين والعرب الذين تركوا بصمة فنية لا تُنسى، منهم: أحمد ذكي، صباح، ومني ذكي، ، وفيروز، وهند رستم، نور الدمرداش، وميرفت أمين، وأحمد حلمي.

ينما يستذكر الأهل والأحباب بحزن وأسى ذكرى رحيل نجوم آخرين، من أبرزهم المطربة اللبنانية صباح.

وفي ما يلي نستعرض لكم نبذةً عن أبرز الفنانين من مواليد شهر نوفمبر..

 

هند رستم

ويأتى على رأس هؤلاء النجوم الفنانة هند رستم، التى لقبت بـ مارلين مونورو أو نجمة الإغراء هند رستم، التى ولدت فى مثل هذا اليوم عام 1929، التى بدأت حياتها الفنية بدور صغير فى فيلم “أزهار وأشواك”.

 

أحمد ذكي

من مواليد 18 نوفمبر لعام 1949، الفنان اليتيم الذي عاش وبداخله إحساسه باليتم رغم أنه استطاع أن يتقلد منصب النجومية على قمة الهرم الفني بالشاشات المصرية، عاش طيلة حياته يبحث عن الاحتواء، هل كان يجده مع صديق مع زوجة أو مع مشهد؟ ولكنه لم يحتوي سوى شخصيات أفلامه فغاب معها وظهر في انفعالاتها وقد أخذت منه كل شخصية جزءا من كيانه الروحي.

 

فــيروز

تعدّ المطربة اللبنانية فيروز من أشهر مواليد شهر نوفمبر، إذ تتميز أعمالها الغنائية بأنها تجمع، في مزيج رائع، بين الحب والحزن، والألم والفرح، كما تغنَّت بالوطن والليل والصباح والمطر، وخاضت أيضًا تجارب سينمائية في حقبة الستينيات الميلادية، منها: “بياع الخواتم”، و”سفر برلك”، و”بنت الحارس”، غنَّت فيها بصوتها الشجي عددًا من أروع أغنياتها. ونظرًا لما تتميز به أعمالها من فكر موسيقي حقيقي، فقد أصبحت خالدة في وجدان متذوقي الفن في أرجاء الوطن العربي كافة، وبعد ستة عقود من الإبداع، باتت فيروز من أعظم الأصوات العربية، وينبوعًا من الفن الأصيل، كيف لا وهي التي تُطرب مسامعنا كل صباح بأجمل الأغنيات. وستحتفي فيروز في 21 نوفمبر بعيد ميلادها الـ 83.

 

صــباح:

أثرت صباح الفن العربي بأجمل الأعمال طوال ستة عقود، حتى أصبحت حديث الصحافة، وفرضت اسمها بقوة على الساحة الفنية العربية، وعلى الرغم من العقبات التي واجهتها خلال مسيرتها، إلّا أنّ أعمالها المتنوعة، في الغناء والسينما، جعل منها نجمةً تتلألأ في سماء الفن. ولعلّ من أبرز مايميِّز حياتها زيجاتها المتعددة “10 زيجات”، كما تعدّ صباح من أوائل المطربات اللاتي أدخلن الأغنية اللبنانية إلى مصر، حيث غنَّت العديد من الأعمال باللهجة اللبنانية في الأفلام التي شاركت بها، ويبلغ عددها 83 فيلماً، وخلال مسيرتها قدّمت 3000 أغنية، ما يجعلها بحق مدرسة فنية عريقة. وفي 26 نوفمبر عام 2014، رحلت صباح عن عمر يناهز الـ 87 عامًا.

نور الدمرداش:

من مواليد 12 نوفمبر 1925، بمحافظة طنطا، وهو أحد الفنانين القدامى الذي تنوع في أعماله الفنية ما بين الإخراج والتمثيل، والإنتاج، ولكنه اهتم بالإخراج أكثر ورغم ذلك فقد كان ممثل خفيف الظل، اعتاد على الظهور بدور الشاب الذي يفرض نفسه على البطلة، رغم اختلاف شخصيته الحقيقية عن ذلك.

وكانت بداية المخرج نور الدمرداش في المسرح ثم اتجه إلى السينما ومنها للإخراج، ويقول الدمرداش أثناء حواره في البرنامج التلفزيوني النادر “لقاء مع فنان”: “التمثيل في البداية كانت مرحلة هواية قبل وجود التلفزيون ماكناش عارفين هنشق طريقنا إزاي فبدأت باللون الكوميدي، كنت فتى صغير السن وأصلح للتمثيل أمام شادية وممثلات جيلها، وقدمت أدوار ابن الباشا والفتى المدلل في أكثر من عمل، فالأدوار كانت متكررة”

 

ميرفت أمــين:

أما دراميًّا وسينمائيًّا، فيبرز اسم ميرفت أمين، التي تعدّ من أهم النجوم في هذا المجال.

خاضت ميرفت تجربتها الأولى عام 1968، وقدّمت أفلامًا عدة، منها: “القضية”، و”3 نساء”، و”نفوس حائرة”، وفي السبعينيات شاركت في أكثر من 40 فيلمًا، لتُسلَّط الأضواء عليها، وتصبح من أشهر نجمات تلك الحقبة.

تميَّزت مسيرتها بتقديم أدوار متنوعة، صقلت موهبتها الفنية، أما في الدراما، فشاركت في عديد من الأعمال بدءًا من الثمانينيات، ومثَّلت إلى جانب نجوم كبار، من أهمهم حسين فهمي، وتركت بصمة ذهبية لا تُنسى. وفي الألفية الجديدة، قدّمت ميرفت أعمالًا عدة، جمعت بين التراجيديا والكوميديا، نذكر منها فيلم “مرجان أحمد مرجان” من بطولتها وعادل إمام، و”بتوقيت القاهرة”، و”حماتي بتحبني”، و”ممنوع الاقتراب أو التصوير”، إضافة إلى 30 مسلسلًا، آخرها “بالحجم العائلي” الذي عُرِضَ في العام الجاري. وتحتفي ميرفت في 24 نوفمبر بعيد ميلادها الـ70.

 

أحمد حلمي ومني ذكي

صدفة جميلة جمعت النجمين أحمد حلمى ومنى زكى، واللذين يشكلان أحد أشهر الـ”كابلز” فى الوسط الفنى، جمعتهما قصة حب تكللت بالزواج، تمثلت تلك الصدفة فى احتفالهما بعيد ميلادهما فى يوم واحد، حيث إنهما من مواليد يوم 18 نوفمبر.

أحمد حلمى ومنى زكى قصة بدأت بصداقة قوية لسنوات، ثم تحولت إلى واحدة من أروع قصص الحب، وكان حلمى يحبها ويتمنى الارتباط بها قبل أن يصبح مشهورا، ولم تكن تعرفه، حتى تكللت تلك العلاقة بالزواج، وصارا من أشهر قصص الحب فى الوسط الفنى.

 

 

 

من العدد الورقي

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى