ننشر مواعيد امتحانات «منتصف العام» في 7 كليات بجامعة القاهرة



كتب: محمد عبدالمقصود

أعلنت جامعة القاهرة عن انتهاء أعمال التصحيح والرصد لامتحانات الفصل الدراسي الأول في 7 كليات، مشيرة إلى أن عملية التصحيح بدأت مباشرة عقب انتهاء الامتحانات، مؤكدة أن النتائج سوف تظهر تباعًا بالكليات وحتى منتصف شهر مارس القادم.

«المسار» ترصد موعد إعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول في 7 كليات بجامعة القاهرة، على النحو التالي:

– في كلية العلوم تم اعتماد نتيجة 295 مقررا من بين 323، ليتبقي نتيجة ٣٣ مقررا سيتم إعلان نتائجها الأسبوع القادم.

– وفي كلية الإعلام تم إعلان نتائج جميع مقررات الفرقة الرابعة، ويتم إعلان نتائج باقي الفرق الاثنين القادم.

– وفي كلية الآداب تم إعلان نتائج برامج الساعات المعتمدة.

– تعلن كلية الزراعة وكلية التربية للدراسات العليا النتائج يوم الأحد 27 يناير.

– تعلن كلية الدراسات الإفريقية النتائج يوم الاثنين 28 يناير، لتبدأ فى مشروع إعداد الألف قائد إفريقى للانفتاح على إفريقيا فى كل المجالات.

– يتم إعلان نتائج الساعات المعتمدة بكلية الهندسة يوم الثلاثاء 29 يناير.

وكان الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة أكد انتهاء امتحانات الفصل الدراسي الأول بجميع الكليات بهدوء منذ بدايتها، ولم يتم رصد أية معوقات أو مشكلات بشأنها، حيث جاءت الامتحانات مناسبة لجميع قدرات الطلاب وتقيس المستويات المتعددة، إلى جانب تطبيق نظام “البابل شيت”.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة أنه تم تشكيل لجنة للطوارئ لمتابعة الامتحانات بكل كلية برئاسة عميد الكلية وعضوية وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ورئيس القسم المختص أو من ينوب عنه وأستاذ المادة، للتعامل مع أية مشكلة طارئة أثناء الامتحانات واتخاذ القرار المناسب بشأنها، إلى جانب لجان ممتحنين بكل كلية لمطابقة الامتحان للمنهج والمعايير الأكاديمية ولمستوى الطلاب، مضيفًا أن هذه اللجان لها الحق في إعادة توزيع الدرجات طبقًا لمقاييس علمية، ورفع الدرجات بمعدلات أكاديمية.

وكان رئيس جامعة القاهرة أكد انتهاء امتحانات الفصل الدراسي الأول بجميع الكليات بهدوء منذ بدايتها، ولم يتم رصد أية معوقات أو مشكلات بشأنها، حيث جاءت الامتحانات مناسبة لجميع قدرات الطلاب وتقيس المستويات المتعددة، إلى جانب تطبيق نظام “البابل شيت”.

أشار إلى أن عدد  حالات الغش التى تم رصدها خلال الامتحانات بلغت 135 حالة غش بين 170 ألف طالب بالكليات المختلفة.

قال رئيس جامعة القاهرة إنه تم تشكيل لجنة للطوارئ لمتابعة الامتحانات بكل كلية برئاسة عميد الكلية وعضوية وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ورئيس القسم المختص أو من ينوب عنه وأستاذ المادة، للتعامل مع أية مشكلة طارئة أثناء الامتحانات واتخاذ القرار المناسب بشأنها، إلى جانب لجان ممتحنين بكل كلية لمطابقة الامتحان للمنهج والمعايير الأكاديمية ولمستوى الطلاب.

أضاف أن هذه اللجان لها الحق في إعادة توزيع الدرجات طبقًا لمقاييس علمية، ورفع الدرجات بمعدلات أكاديمية.

نوه إلى أن الجامعة نفذت العديد من الإجراءات التى تضمن مجابهة الغش بامتحانات التيرم الأول وأولها أن يكون الأستاذ الجامعى مسئول مسئولية كاملة عن طباعة الامتحان بنفسه فى نفس اليوم، وكذلك منع أجهزة المحمول والساعات الإلكترونية والنظارات الحديثة التى ثبت أن بعض الطلاب يسخدمونها فى الغش.