سلايدرعاجلمختاراتموضوعات لا تفوتك

4 دول تخفي امتلاكها للقنابل النووية



 

كتب: مروان محمد

 

تسعي بعض دول العالم إلي امتلاك القنبلة النووية، نظرا للدور الكبير الذي تلعبه في  الهيمنة وتغيير توازن القوي، علي الرغم من وجود معاهدة دولية تمنع الانتشار النووي، إلا أن هناك 9 دول تمتلك قنابل نووية  منها 4 لم يوقعوا علي الاتفاقية، وهما أمريكا، وروسيا، وبريطانيا، وفرنسا، والصين، وإسرائيل، والهند، وباكستان، وكوريا الشمالية.

وذكر موقع “فاس” الأمريكي بأنه في عام 1986 بلغ إجمالي عدد القنابل النووية في العالم إلى 70.300 قنبلة نووية، موضحا بأن الولايات المتحدة الأمريكية  والاتحاد السوفيتي تصدرا سباق التسلح النووي في هذا المرحلة .

وأضاف الموقع، ووفقا لإحصائيات عام 2017،  بأنه أصبح عدد القنابل النووية في العالم لا  يتعدي15 ألف قنبلة نووية، وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا  في المرتبة الأولي بنسبة 93 % منها، وهذا ما دفعهما إلي الهيمنة علي دول العالم، كما أنهم ابرموا 9 اتفاقيات للحد من مخاطر السلاح النووي.

كما أورد موقع ” فاس” الأمريكي، تقرير مفصل عن قائمة للدول التي تمتلك السلاح النووي، منها دول لا تعترف بامتلاكها، وفقا لإحصائية صادرة عام 2017، والتي بلغت 350 قنبلة نووية علي مستوي العالم .

وأفاد الموقع بأن هناك 4 دول لا تعترف بامتلاكه الأسلحة النووية، وعلي رأس هذه الدول إسرائيل وكوريا الشمالية والهند وباكستان.

وأضاف الموقع، بأن باكستان تصدرت القائمة بما يقرب من 140 قنبلة نووية، بينما الهند 130 قنبلة، أما إسرائيل فتمتلك 80 قنبلة نووية، وجاءت كوريا الشمالية في المرتبة الأخيرة بما يقرب من 20 قنبلة نووية.

وتجدر الإشارة إلي أن دول القائمة الأربعة تسعي لتطوير سلاحها النووي ليكون قادر علي استخدامها من البر عبر الصواريخ الباليستية، ومن الجوب باستخدام القاذفات، إضافة سعيهما إلي امتلاك غواصات متقدمة قادرة علي حمل الرؤوس النووية.

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى