أخبار وتقارير

تفاصيل مشاركة جامعة القاهرة في المنتدي العالمي للتعليم العالي



كتب: عماد جبر

قال رئيس جامعة القاهرة، محمد عثمان الخشت، إن الجامعة قدمت ملامح ما تقوم به لتطوير التعليم والبحث العلمي ومخرجاته، ومن بينها استحداث برامج تعليمية جديدة ومتطورة في المرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا، لتواكب التطورات العالمية في نظم التعليم وأهدافه وربطه بريادة الأعمال والابتكار وسوق العمل.

جاء ذلك خلال مشاركة وفد من جامعة القاهرة، في فعاليات المنتدى العالمى الأول للتعليم العالى والبحث العلمى، بالعاصمة الإدارية الجديدة، برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

في سياق متصل، أضاف رئيس جامعة القاهرة، أنه تم رصد ١٠ مليون جنيه للكلية التي يتم تصنيفها ضمن أفضل ١٠٠ كلية على مستوى العالم، إلى جانب زيادة مكأفات النشر العلمي الدولي للباحثين، مشيرًا إلى أنه سيتم زيادة تلك المخصصات في إطار جهود الجامعة لربط البحث العلمي بخطط الدولة للتنمية.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن تطبيق مقرر التفكير النقدي على الطلاب يستهدف تطوير التعليم وتزويدهم بمهارات البحث والتدقيق، كما أن مقرر ريادة الأعمال يستهدف نشر ثقافة العمل الحر بين الشباب.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن نهج الجامعة هو استثمار العلم في خدمة الوطن، مشيرًا إلى أن جامعة القاهرة ساهمت مع وزارة الآثار في اكتشاف مقبرة أكبر قادة الجيش في عهد الملك رمسيس الثانى بسقارة، وشاركت وزارة الآثار في ترميم ١٠٠ أثر في القاهرة التاريخية، كما ساهمت مع وزارة البيئة في إنشاء أول مركز لرصد ملوثات الهواء بكفر الشيخ، ومع وزارة التضامن الاجتماعى في إنشاء أول مركز لعلاج الإدمان داخل جامعة القاهرة، مضيفًا أن جامعة القاهرة قامت ببرنامج لرفع كفاءة الأيدى العاملة بوزارة التموين والتجارة.

وتابع الخشت، أن جامعة القاهرة ساهمت في أكثر من ٧ مشروعات قومية تخدم الوطن في مجالات عدة، مثل استخراج المياه من واحة سيوة لاستخدامها في مشروع المليون ونصف فدان، وإنتاج بدائل للأعلاف، مؤكدًا أن الجامعة تسير بخطى ثابتة نحو التحول إلى جامعات الجيل الثالث والتوسع في تخصصات وظائف المستقبل، مثل الذكاء الاصطناعي والجينوم، وبناء الشراكات الدولية مع الجامعات العالمية الكبرى، لافتًا إلى إنشاء مركز التميز في العلوم الزراعية بكلية الزراعة بالجامعة بالشراكة مع أفضل ٤ جامعات أمريكية.

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى