أخبار وتقارير

«الأوقاف» تحظر «الاعتكاف» في الزوايا.. وتهدد بإجراءات قانونية ضد المخالفين



كتب:مراون محمد

أصدر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، قرارا بتخصيص 3496 مسجدا على مستوى الجمهورية للاعتكاف في شهر رمضان، ويكون لكل مسجد إمام مسؤول عن إدارة شؤون الاعتكاف، كما اعتمد الوزير 5863 ساحة ومسجدًا جامعًا لأداء صلاة عيد الفطر.
وقال جابر طايع، رئيس القطاع الدينى، إن وزير الأوقاف اعتمد إمامين للمساجد والساحات لأداء صلاة العيد الأول أساس والثاني احتياطي، مؤكدا علي أن يكون الاعتكاف وصلاة العيد بنفس الضوابط المقررة العام الماضي، إضافة إلي الالتزام بالأماكن المحددة سواء للاعتكاف أو لصلاة العيد.
وأضاف “طايع” في تصريحات صحفية، أن هذا العام سيقصر الاعتكاف علي أئمة الوزارة الذين يحملون تصريح بأداء الخطبة والدروس الدينية من خريجي الأزهر، وأن تكون في المساجد المحددة من قبل الوزارة من خلال الإدارات والمديريات التابعة لها كل منطقة .
وأوضح “طايع” أن الوزارة وضعت عدة شروط لتنظيم الاعتكاف في المساجد هذا العام، منها أن يكون الاعتكاف وأداء صلاة الجمعة في المسجد الجامع وليس الزوايا أو المصليات، مشير إلي أن المسجد الذي لا تقام فيه الجمعة التي هي فرض لا يقام فيه الاعتكاف الذي هو سنة.
وأشار طايع إلي أن الاعتكاف سيكون تحت إشراف إمام من أئمة الوزارة أو واعظ من وعاظ الأزهر أو خطيب مصرح له من وزارة الأوقاف تصريحًا جديدًا لم يتم إلغاؤه في السابق.
وتابع رئيس القطاع الدينى أنه يشترط أيضًا أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافيًا، والمعروفين لإدارة المسجد.
وشدد طايع على أن تكون إدارة الأوقاف التي يتبعها المسجد مسؤولة مسؤولية كاملة عن إدارة شؤون الاعتكاف.
وأكد ” طايع” علي ضرورة أن يتم اعتماد المسجد من قبل الوزارة قبل الاعتكاف، حيث يتم نشر أسماء المساجد المصرح بالاعتكاف فيها على موقع الوزارة.
وشدد “طايع” علي أنه لن يتم السماح بمخالفة الضوابط السابقة، وفى حالة مخالفتها يعد الاعتكاف اجتماعًا خارج إطار القانون تُتخذ ضده الإجراءات اللازمة.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى