مجلس جامعة القاهرة يستعرض خريطة انجازات العامين الأخيرين


كتب: عماد جبر

أكد مجلس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، علي النجاح الذي حققته الجامعة في الترتيب العالمي للجامعات خلال العامين الأخيرين وتصدرها للجامعات المصرية في كافة التصنيفات، وتواجد تخصصات أكاديمية للجامعة ضمن الأفضل علي المستوي الدولي.

وأوضح المجلس أنه تم الارتقاء بمنظومة البحث العلمي وزيادة الأبحاث المنشورة دوليا باسم الجامعة، والتي زادت عن 4 آلاف بحثا علميا منشوراً في المجلات والدوريات العلمية المصنفة دولياً، مع زيادة أعداد الباحثين الذين ينشرون بحوثهم دولياً باسم جامعة القاهرة، وزيادة معامل التأثير والاستشهادات للبحوث العلمية المنشورة بأسم الجامعة، بجانب زيادة المكافآت المخصصة للنشر الدولي لأعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعة بنسبة 25%. .

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن إدارة الجامعة تعمل بالتوازي مع الإصلاحات التعليمية وتطوير العقل المصري، وتأسيس خطاب ديني جديد، والتحول نحو اللامركزية وإعادة هيكلة التنظيم الإداري، والمشروعات القومية الكبرى، والارتقاء بمنظومة البحث العلمي، إلى جانب تطوير مجمع المعامل الافتراضي وإنشاء وتطوير ٣١ معملا، من بينها معامل الكيمياء التحليلية بكلية الصيدلة ومعامل الفيزياء بكلية العلوم، وتزويدها بأحدث المعدات.

وأضاف الدكتور محمد عثمان الخشت، في كلمته باجتماع مجلس الجامعة، أن الجامعة دعمت منظومة البحث العلمي بالحوافز وزيادة الميزانيات، من بينها رصد 10 مليون جنيه للكلية التي تدخل ضمن أفضل 100 تخصص في العالم، مما ساهم في خلق بيئة بحثية ناجحة أدت إلى تصدر الجامعة كافة التصنيفات الدولية علي مستوي الجامعات المصرية.

ووافق مجلس جامعة القاهرة، على اشتراك الجامعة في معارض التعليم العالي بدولة نيجيريا بالتنسيق مع مؤسسة اخبار اليوم ووزارة التعليم العالي خلال الفترة من ١١ -١٥ يونيو ٢٠١٩ في ولايات أبوجا وكانو وكادونا، ويستهدف المعرض إتاحة الفرصة للمجتمع النيجيري بمختلف مؤسساته وافراده للتعرف على مؤسسات التعليم الجامعي بمصر.

كما وافق مجلس الجامعة، على إتاحة الاشتراك في المكتبة المركزية الخاصة بالجامعة، لقضاة محكمة النقض المصرية وأعضاء المكتب الفني ونيابة النقض وإدارة التفتيش القضائي بنفس قيمة الاشتراك المحدد لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة المستفيدين من المكتبة، بما في ذلك خدمات التصوير والمسح الرقمي.

ووافق المجلس على إنشاء برنامج للحصول على درجة الماجستير المهني المزدوجة في اقتصاديات الصحة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في إطار مذكرة التفاهم بين جامعتي القاهرة وكولون، كما وافق المجلس على إنشاء برنامج للحصول على درجة الماجستير الأكاديمي المزدوج بين جامعة القاهرة وجامعة برلين الحرة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في مجال الدراسات المستقبلية.