أبدا به الإفطار.. تعرف علي فوائد التمر في رمضان



كتب: مروان محمد

يعد البلح من أفضل الأطعمة الغنية بالفوائد الصحية، حيث يتميز باحتوائه علي كميات كبيرة من بالسكر والألياف والبوتاسيوم والمغنيزيوم وغيرهم من المعادن والفيتامينات، كما أنه الوجبة الرئيسية لا تخلو منه أي مائدة إفطار في شهر رمضان الكريم، في هذا التقرير نرصد فوائد التمر في رمضان لجسم الإنسان..

يساعد البلح في تليين المعدة بطريقة صحية وبسيطة، وذلك بعد ساعات طويلة من الصوم ، لأنه سريع الهضم والامتصاص ويمد الجسم بالطاقة، لذلك ينصح اختصاصيو التغذية في البدء به قبل أي شيء آخر.

ينصح خبراء الصحة بعدم تناول أكثر من حبتين الى 3 حبات من التمر يومياً بسبب كمية السكر الكبيرة التي يختزنها في داخله، والتي تمنح الجسم الطاقة والحيوية.
ويعتبر التمر الفاكهة السحرية التي تحتل الصدارة في مائدة الإفطار، حيث تمدّ الجسم بالحيوية والطاقة وتجدد نشاطه .

كما أن البلح يعتبر مضاداً للأكسدة مما يعني انه يحمي الجسم ويقوي جهاز المناعة.
وكذلك يحارب مرض السكري وارتفاع الـ-cholesterol في الدم، حيث وجدت الدراسات أن عند تناوله باعتدال يخفف امتصاص السكر والدهون من الأكل كونه غنيّاً بالألياف، ويعالج فقر الدم .

ويتميز البلح بأنه سريع الامتصاص ويحفز المعدة على إفراز الإنزيمات الهاضمة والجيدة للأمعاء.
ويعالج البلح مشكلة الإمساك كونه غنياً بالألياف، كما يعالج الدوار والصداع ويؤمن توازن الجسم، ويحمي من مرض ترقق العظم لأنه غني بالمعادن والفيتامينات المتنوعة، يخفف من نشاط الغدة الدرقية، يُنشّط الكبد والأوعية الدموية والجهاز العصبي.