وزير النقل يبحث مع السفير الإيطالي التعاون فى مجال النقل البحرى والسكك الحديدية


كتب : محمد حسين أمين
إلتقى الفريق كامل الوزير وزير النقل، مع جيامباولو كانتينى السفير الإيطالى بالقاهرة، لبحث التعاون بين الجانبين فى مجال النقل البحرى والسكك الحديدية، وحضر اللقاء رئيس هيئة السكك الحديدية ورئيس قطاع النقل البحرى وقيادات وزارة النقل .
وأكد الوزير على الاهتمام بتعظيم الاستفادة من النقل البحرى لدعم الاقتصاد القومى، مشيرا إلى أن وزارة النقل تقوم حالياً بإنشاء عدد من المحطات متعددة الإغراض ومحطات الحاويات، والتى سيتم طرحها فى مناقصات عامة, حيث من الممكن أن تكون مجالا للتعاون المستقبلى بين الطرفين خاصة فى مجال إدارة وتشغيل المحطات .
كما تم مناقشة التعاون فى مجال السفن بين الموانئ المصرية البحرية والموانئ الايطالية فى مجال تصدير المنتجات الزراعية والغذائية وكذلك بحث تفعيل توصيات الحوار المصرى الإيطالى المنعقد فى سبتمبر 2018 لزيادة التعاون بين الجانبين .
وأشار وزير النقل على أن هناك تعاونا بين هيئة السكك الحديدية وشركة الستوم الايطالية لتحديث نظم الإشارات والاتصالات على خط بنى سويف أسيوط بطول 250 كم، كما أن شركة إيتالفير الإيطالية كانت قد بدأت في إعداد دراسة خاصة بمد خط سكة حديد من أسوان إلى الخرطوم، حيث طالب الوزير باستكمال هذه الدراسة الهامة .
وأبدى السفير الايطالى رغبة الشركات الإيطالية فى التصنيع المشترك لعدد 100 عربة نوم سكة حديد، حيث أوضح الوزير بأن هيئة السكة الحديد عندما تنتهى من تلقى العروض الفنية والمالية سيتم الطرح فى مناقصة عامة لكل الأطراف الدولية المتخصصة بما فيها الشركات الإيطالية، لافتا إلى أهمية هذا المشروع بالنسبة لوزارة النقل التى تعمل على توطين صناعة النقل فى مصر خاصة فى مجال السكك الحديدية الذى ينقل ملايين الركاب سنويا .
وفى ختام الاجتماع إتفق الجانبان على عقد ورشة عمل موسعة خلال الأشهر القادمة بين الشركات والموانئ الإيطالية والمصرية للتباحث حول المشروعات التى يمكن للجانب الإيطالى الإستثمار فيها، وذلك حسب أولويات خطة ومشروعات وزارة النقل المصرية .

error: الموقع محمي