فوائد صحية عديدة للقهوة.. تعرف عليها 



كتب: إسلام حربي

تعد القهوة واحدة من أكثر المشروبات شعبية في العالم، وقد يوفر فنجان قهوة في الصباح أكثر من مجرد زيادة في الطاقة، حيث يقول بعض الباحثين أن القهوة لديها القدرة علي الوقاية من بعض الأمراض الخطيرة، كالوقاية من مرض السكري، بالإضافة إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكبد.

ولذلك سنعرض لكم بعض الفوائد التي سيستفيد بها الجسم عند المداومة علي شرب القهوة.

تشمل الفوائد الصحية المرتبطة بشرب القهوة الوقاية من داء السكري من النوع الثاني، ومرض الشلل الرعاش، وأمراض الكبد، وسرطان الكبد، إلي جانب تعزيز صحة القلب.

تحارب مرض السكري

وكما قلنا فالقهوة قد تساعد في الحماية من مرض السكري من النوع الثاني، فقد حدد بعض الباحثين في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس أن شرب القهوة يزيد من مستويات البلازما في الجلوبيولين المرتبط بالهرمونات التي تلعب دورا في مقاومة ذلك المرض.

وفي نفس السياق قال الدكتور “سيمين ليو”، أحد المشاركين في الدراسة، إن هناك “علاقة عكسية” بين استهلاك القهوة وخطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

وفي دراسة أخري أجريت علي البعض من ابلغو عن اصابتهم بمرض السكري من النوع الثاني، ووجد الباحثون أن المشاركين الذين زادوا من تناولهم للقهوة بأكثر من كوب واحد في اليوم على مدى فترة 4 سنوات تعرضوا لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 11٪ على مدى السنوات الأربع التالية، مقارنة مع الأشخاص الذين لم يغيروا من استهلاكهم للقهوة.

القهوة والشلل الرعاش

وفي سياق أخر أجري بعض الباحثين في الولايات المتحدة الأمريكية دراسة حول العلاقة بين استهلاك القهوة ومخاطر الاصابة بمرض الشلل الرعاش، وإنتهو إلي أن “تناول القهوة والكافيين المرتفع يرتبط بحدوث انخفاض كبير في الإصابة بهذا المرض.

تحمي من سرطان الكبد

وكان باحثون إيطاليون قد وجدو أن استهلاك القهوة يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد بحوالي 40 ٪، بالإضافة إلى ذلك تشير بعض النتائج إلى أنه إذا كنت تشرب ثلاثة أكواب يوميًا، فإن ذلك يقلل من مخاطر التعرض لهذا المرض بأكثر من 50٪.

وقال أحد الباحثين المشاركين في الدراسة، الدكتور كارلو لا فيكيا، من معهد استراتو فارشولوجي ماريو نيجري في ميلانو، “أبحاثنا تؤكد مزاعم الماضي بأن القهوة جيدة لصحتك وخاصة الكبد”.