أخبار وتقاريرسلايدرعاجل

الجامعات تنتفض ضد الشعر الطويل والبناطيل المقطعة



تقرير ـ علاء عزت

انتفضت الجامعات ضد البناطيل المقطعة والشعر الطويل، حيث قررت جامعة الوادري الجديد، برئاسة الدكتور عبد العزيز طنطاوى رئيس جامعة الوادى الجديد، حظر دخول الطلاب والطالبات ممن يرتدون البناطيل المقطعة كأحد صيحات الموضة، وكذلك ارتداء الطالبات البرمودا التيشيرت والبنطلونات الضيقة والملفتة للنظر.

كما قررت الجامعة منع الطلاب ممن يحلقون شعرهم بطريقة غريبة فيما يعرف بظاهرة القزح، وتكليف الأمن الجامعى فى جميع الكليات بمنع هؤلاء الطلاب من دخول الحرم الجامعى أو أداء الامتحانات بتلك المظاهر المخالفة للآداب العامة.

وتضمن قرار الجامعة ضرورة التنفيد  فورا والتشديد على الالتزام بسلوكيات وآداب الحرم الجامعى، واتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية تجاه من يخالف تلك الاشتراطات.

وأعلنت جامعة الوادي الجديد أن القرار يأتي في إطار الحرص على على الارتقاء بالمستوى التعليمى والأخلاقى لدى طلابها والقضاء على تلك الظواهر الغريبة على مجتمع الوادى الجديد.

وأمر رئيس الجامعة الأمن الجامعى فى جميع الكليات بتنفيذ القرار ومنع هولاء الطلاب من دخول الحرم الجامعى أو الامتحانات بتلك المظاهر السلبية التى تخالف الآداب العامة وسلوكيات الطالب الجامعى طالب العلم.

وهاجم عدد من دعاة التحرر قرار الجامعة، فيما رد رئيس الجامعة قائلا: “القرارا بمنع دخول الطلاب الذين يرتدون البناطيل المقطعة، أو تسريحات شعرهم غير مناسبة، جاء احتراما للحرم الجامعى، والمجتمع هو المقياس، ومجتمع الوادى له خصوصية وهوية مستقلة وهو مجتمع متحضر والطلبة بيلسبوا على الموضة ولبس متحضر يليق بالحرم الجامعى، ولكن غير مخالف ونحن غير منفصلين عن العالم”.

وكان رئيس الجامعة قد قال خلال اتصال هاتفى ببرنامج “الحياة اليوم” المذاع عبر فضائية “الحياة”، إنهم لم يخترعوا العجلة، وهو أمر مطبق فى الجامعات الأخرى، مشدد على ضرورة التزام الطلاب بالشكل اللائق بالحرم الجامعي.

كماأصدرت جامعة طنطا تعليمات مشددة بمنع دخول الطلاب بشعر طويل أو بارتداء بناطيل مقطعة حفاظا على الانضباط والالتزام بسلوكيات الحرم الجامعى.

وقالت الجامعة أنه تم تطبيق القرار منذ بداية العام الدراسي الحالي، موضحة أنه تم تعميمه على جميع كليات وبوابات الكليات، ويتم منع الطلاب المخالفين من الدخول لحين الالتزام بالتعليمات وارتداء بناطيل سليمه وقص الشعر الطويل.

وأكدت الجامعة على ضرورة احترام الطالب لقدسية الحرم الجامعى، مشيرة إلى أن الجامعة منارة لتلقى العلم ولابد وأن يعى الطلاب غير المنضبطين ذلك.

وقالت الجامعة أنه التعليمات صدرت لرجال الأمن بالكليات بتأمين البوابات ومنع أى طالب يخالف التعليمات من الدخول إلا بعد تغيير البنطلون المقطع أو قص شعره الطويل.

وردا على المعارضين لقرار الجامعتين فإن القرار لا يعد رجوعا إلى الوراء كيف يزعم المتحررون، حيث تعمل الجامعة الجامعة على تطوير الأداء داخل الجامعة ورفع المستوى التعليمي للطلاب، من خلال عدة إجراءات ومنها تنفيذ معسكر الابتكار (مهارات ريادة الأعمال) وذلك بقاعة المؤتمرات بالمبنى الإدارى بالجامعة بمشاركة 60 طالبا وطالبة من مختلف كليات الجامعة بتنسيق من الدكتور جمال حسن منسق عام الأنشطة الطلابية، حيث تم في نهاية الدورة مناقشة وتقييم عدد 5 مشروعات فى مجال ريادة الأعمال مقدمة من 5 فرق من الطلاب وفاز مشروع بعنوان جوجوبى وتم ترشيح الطلاب المقدمين للمشروع لخوض التدريب بالمستوى الثانى ضمن 24 فريقا من 24 محافظة.

كما نظمت جامعة طنطا سفرا للإمارات بوفد طلابي من الجامعة بصحبة عدد من أعضاء التدريس للمشاركة فى متلقى الإبداع العربى هناك، بهدف الارتقاء بالمستوى الطلابي وتبادل الخبرات والثقافات.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى