إيران تضرب القاعدة الأمريكية في العراق بـ 22 صاروخا وتؤكد مقتل 80 شخصا


قال الزعيم الأعلى الإيرانى آية الله على خامنئى ” تم توجيه صفعة للولايات المتحدة الأمريكية فجر اليوم والإنتقام أمر آخر”. وأضاف الزعيم الإيراني: “تواجد أمريكا في المنطقة يجب ان ينتهي”.

تصريحات الزعيم الإيراني جاءت عقب ساعات من شن طهران هجمة صاروخية على القاعدة الأمريكية فى التوقيت نفسه الذى استهدافت فيه واشنطن قائد فيلق القدس التابع للحرس الثورى، قاسم سليماني فجر الجمعة الماضية بالعراق.

وكان خامنئى قد هدد واشنطن بانتقام شديد.

وقد اتخذ التوتر الأمريكى الإيرانى منحنى تصعيدى خطير بعد الهجوم الإيرانى على قاعدة عين الأسد الأمريكية فى العراق، وهو الهجوم الذى جاء ثأراً على اغتيال قاسم سليمانى قائد فيلق القدس بالحرس الثوري في ضربة أمريكية بطائرات مسيرة فجر الجمعة الماضية، الأمر الذى يستدعى رد حاسم من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الذى هدد بضربة سريعة لـ 52 هدفا فى العمق الإيرانى.

وقد شكك الخبراء في قدرة إيران على الصمود ضد أمريكا إذا ما دخلت معها في حرب عسكرية.

وحول الإمكانيات العسكرية لإيران، أكد الخبراء أن الجيش الإيراني فى المرتبة الـ 14 عالميا وقوامه 873 ألف جندى و150 ألف من الحرس الثورىو6.3 مليار دولار إنفاق على الدفاع.

من ناحية أخرى تحطمت اليوم طائرة أوكرانية على متنها 180 راكبا أغلبهم إيرانيون بعد الإقلاع من مطار الخمينى حيث لقي جميع الركاب مصرعهم، وقد تم العثور على الصندوق الأسود، فيما تشير أصابع الإتهام إلى الأمريكان بأنهم وراء ضرب الطائرة، ليأتي ذلك بالتزامن مع ضرب قاعدة عين الأسد. وكانت وكالة الدولية “رويترز”، قد أعلنت نقلا عن وكالة أنباء فارس، سقوط طائرة أوكرانية من طراز بوينج 737 وعلى متنها 180 شخصا بعد إقلاعها من مطار الإمام الخمينى فى إيران بسبب مشاكل فنية.

جدير بالذكر أن إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية، قالت أنها تحظر على شركات الطيران المدنى الأمريكية التحليق فى المجال الجوى للعراق وإيران والخليج وخليج عمان.

error: الموقع محمي