أخبار وتقاريرسلايدرعاجل

أثيوبيا: يمكن لرئيس جنوب أفريقيا التوسط بيننا وبين مصر لحل أزمة سد النهضة



قال رئيس الوزراء الإثيوبى، آبى أحمد، إنه يمكن لرئيس جنوب أفريقيا التوسط بين بلاده ومصر للوصول إلى حل بشأن أزمة سد النهضة.

وأضاف أنه رئيس جنوب أفريقيا، سيكون الرئيس المقبل للاتحاد الأفريقى، وبالتالي فإن إثيبوبيا توافق على دخوله كوسيط لحل المشكلة بين مصر وإثيوبيا.

وحسبما ذكرت “روسيا اليوم”، أن سيريل رامافوزا، رئيس جنوب أفريقيا، أكد استعداده للعب دور لتسهيل الوصول لأى اتفاق حول سد النهضة، مع ضرورة وجود آلية لحفظ المصالح.

وكان الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، قد وصل إلى العاصمة الأمريكية واشنطن لحضور الاجتماع السداسى لمفاوضات سد النهضة الذى يعقد اليوم على مستوى وزراء الخارجية الرى فى الدول الثلاث “مصر – السودان- إثيوبيا” تحت رعاية وزير الخزانة الأمريكى، ومشاركة البنك الدولى.

وكان وزراء الرى قد استكملوا خلال اجتماعهم الماضى فى أديس أبابا مناقشة مخرجات الاجتماع الوزارى الثالث الذى عقد فى الخرطوم خلال الفترة (21-22) ديسمبر الماضى، وذلك فى إطار محاولة تقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث للوصول إلى توافق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، مع تمكين إثيوبيا من توليد الطاقة الكهرومائية وتحقيق التنمية مع ضرورة تخفيف آثار الجفاف خلال ملء سد النهضة وقواعد التشغيل.

وتشدد مصر على ضرورة أن يتكامل سد النهضة بوصفه منشأ مائى جديد فى نظام حوض النيل الشرقى للحفاظ على مرونة المنظومة المائية لمواجهة الظروف القاسية التى قد تنشأ عن ملء وتشغيل سد النهضة إضافة إلى حالات الجفاف والآثار التى قد تنتج عن ظاهرة تغير المناخ.

 .

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى