اقتصاد وبورصةسلايدرعاجل

كيلو الطماطم يصل إلى 12 جنيها .. وهذه أسباب ارتفاع الأسعار



كشفت نقابة الفلاحين، إنه رغم الارتفاع الجنوني في أسعار الطماطم بأسواق التجزئة، وتراوح أسعار كيلو الطماطم ما بين 10 و12 جنيهًا وارتفاع أسعار عداية الطماطم ما بين 130 إلى 200 جنيه، لم يتوقف تصدير الطماطم، مؤكدًا تصدير كميات تقترب من 140 ألف طن حتى الآن.

وقالت النقابة، أن التصدير يعتبر السبب الرئيسي لارتفاع الأسعار ، مشيرة إلى أن فترة ارتفاع أسعار الطماطم قد تطول بسبب السماح بالتصدير، دون النظر للاحتياجات المحلية.

وأوضح مصدر مسئول بنقابة الفلاحين، أنه بالرغم من أهمية التصدير في حالة وجود فائض، إلا أن السماح بالتصدير مع قلة المعروض، يتسبب في ارتفاع كبير للأسعار، بما يؤثر على المستهلك المحلي.

وأشار المصدر إلى أن برودة الجو قد تؤخر نضج محصول الطماطم، ما يساهم في قلة المعروض وإطالة مدة ارتفاع الأسعار، بالإضافة إلى قلة المساحة المنزرعة من الطماطم في الفترة الحالية، والتي لا تتعدى 125 ألف فدان، بالإضافة إلى ضعف الإنتاجية لانتشار التقاوي والبذور المغشوشة وتفشي بعض الأمراض النباتية وسوء الأحوال المناخية.

وأكد المصدر أن اعتماد المستهلكين على الطماطم الطازجة، وغياب ثقافة استخدام صلصة الطماطم، يزيد من قلة المعروض ويرفع الأسعار.

وأشار المصدر إلى  أن الطماطم يتم زراعتها في مصر في 3 عروات أساسية، هم “الصيفي” و”النيلي” و”الشتوي”.

وأوضح أن تداخل العروات والتغير المناخي وعدم وجود خطة زراعية واضحة، يساهم في عدم ثبات الأسعار.

وطالب نقيب الفلاحين، وزارة الزراعة بتطبيق قانون الزراعات التعاقدية على الطماطم، لوضع حد لعدم استقرار الأسعار، الذي يضر المستهلك والفلاح مع ضرورة المتابعة الدقيقة للاستيراد والتصدير ومدى توافقه مع الاحتياحات المحلية.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى