كيف تحافظ علي المستوى التعليمي لأطفالك خلال كورونا


كتب – محمد جودة

 

لاشك أنه مع توقف الأنشطة التعليمية في مصر خلال إجازة كورونا، سيتأثر المستوى الدراسي للأطفال، بسبب مرور الأوضاع المحيطة بهم بظروف غير مستقرة كتلك الفترة التي يمر بها العالم حاليًا بسبب جائحة انتشار فيروس كورونا المستجد، أمر طبيعي وغالبًا سيحدث مع أبنائك إذا كانوا يمرون بمراحل الدراسة المختلفة.

 

وقد يحتار الأهل في كيفية تجنب أو التعامل مع انخفاض المستوى الدراسي لأطفالهم في ظل التوتر والقلق المحيطين بهم، للخروج بأقل خسائر.

 

  1. تجنب المواجهة المباشرة مع طفلك إذا كنت منفعلًا بشأن تقرير الدرجات الخاص به، واحرص على الحتحدث إليه بهدوء للوصول إلى نتيجة إيجابية من الحوار.

 

  1. عليك أن تفصل بين مشاعرك تجاه ابنك وبين غضبك من مستواه الدراسي، فمن الضروري أن يشعر الطفل أن مشاعرك تجاه لن تتغير بتغير مستواه الدراسي.

 

  1. حين تواجه طفلك بسوء درجاته احرص على توجيه الأسئلة واستماع الإجابات أكثر من التحدث، هذا سيساعدك على تحديد سبب المشكلة والتغلب عليها.

 

  1. تجنب إظهار الغضب من حديث طفلك إذا أجاب بإجابة غير مقنعة، فالغضب من شأنه تزويد حدة المشكلة.

 

  1. من الضروري أخذ حديث الطفل على محمل الجد والبدء في حل المشكلة حتى وإن كانت بسيطة دون تجاهل، الأمر الذي سينعكس على الطفل بالشعور بالمسؤولية.

 

  1. تجنب اتباع أسلوب العقاب أو المكافئة أو وضع إبنك في حالة منافسة مع أحدهم في هذا الموقف، لأن هذا قد يضع الطفل تحت ضغط زائد.

 

  1. مساعدة الطفل على تنظيم وقته من خلال وضع جدول لتنظسم المذاكرة، وتقليل استخدام الهاتف والتلفزيون.
error: الموقع محمي