ننشر موعد افتتاح مشروعات قومية جديدة تضم 4 محاور عملاقة على النيل بصعيد مصر.. واللواء علاء بدران يمثل الجيزة في إزاحة الستار عن المرحلة الأولى من تطوير الطريق الصحراوي الغربي

اللواء علاء بدران سكرتير عام محافظة الجيزة

تقرير ـ علاء عزت

تشارك محافظة الجيزة، ممثلة في اللواء علاء بدران سكرتير عام المحافظة، في افتتاح المرحلة الأولى من مشروع تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي (القاهرة ـ المنيا) .

ومن المقرر أن يتم الاستعانة بـ 20 من شباب الجيزة، للمشاركة في إزاحة الستار عن جدارية المرحلة الأولى للمشروع.

يأتي ذلك في إطار الاحتفالية الكبرى، التي تقيمها وزارة النقل يوم 31 مايو الجاري، لافتتاح 4 محاور رئيسية على النيل بصعيد مصر .

وتضم المحاور الأربعة:

1-   محور عدلي منصور على النيل بمحافظة بني سويف، ويبلغ طوله 7 كم، كما يشمل 7 كباري وأنفاق، ويضم المحور 3 قطاعات، بطول 5 كم أفقي، ليصل إجمالي طول المحور إلى 7 كم بالمنازل والمطالع التي يشملها مشروع المحور.

ويصل عدلي منصور الطريق الصحراوي الشرقي القديم والجديد بالطريق الصحراوي الغربي، والطريق الزراعي الجيزة أسوان، عبر نهر النيل، وشريط السكة الحديد، بتكلفة إجمالية 1.1 مليار جنيه.

2-   محور كلابشة على النيل بأسوان، فيبلغ طوله 23 كم وعرضه 21 م بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه، ويضم 9 كباري و 5 أنفاق لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصاريف بتكلفة 1.050مليار جنيه .

ومن مزايا محور كلابشة أنه يربط الطريق الصحراوي الغربي بطريق (القاهرة– أسوان) الزراعي الغربي عابرا نهر النيل والطريق الزراعي الشرقي (القاهرة– أسوان)، وتخفيف الحركة المرورية على طريق الصعيد الزراعي الشرقي والمساهمة في نقل المنتجات الزراعية من مزارع وادي النقرة وشرق نصر النوبة إلى طريق الصعيد الصحراوي الغربي.

3-   محور قوص ويبلغ طوله 19 كم وعرضه 21 مترا بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه.

ويشمل 15 كوبري و15 نفقًا منها 6 كباري رئيسية بتقاطع المحور مع كل من (الطريق الصحراوي الشرقي – نهر النيل – ترعة الكلابية بالطريق الزراعي القاهرة /أسوان – الطريق الزراعي الغربي – السكة الحديد – الطريق الصحراوي الغربي.

ويعمل محور قوص على حل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف، كما سيساهم في ربط طريق «القاهرة / أسوان» الصحراوي والطريق الزراعي والطريق الصحراوي الغربي عابراً نهر النيل شمال مدينة قوص، وكذلك تنمية الحركة السياحية في محافظة الأقصر، وتنمية المناطق الصناعية شرق المحور لمصنع ( السكر – الورق – مطاحن مصر العليا ) بمدينة قوص وحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف وتقليل المدة الزمنية للوصول إلى مطار الأقصر، وإلغاء المعديات النيلية.

وسيساهم المحور في التنمية والاستثمار في مشروع المثلث الذهبي ومنطقة الصناعات الحرفية بمدينتي قوص ونقادة والمنطقة الصناعية بمدينة فقط.

كما يعمل على استصلاح الأراضي الزراعية شرق وغرب المحور، بتكلفة تبلغ 1.522 مليار جنيه.

وقد تم بالفعل تشغيل المحور تجريبيا أمام حركة السيارات.

4-   محور سمالوط  بالمنيا، بتكلفة إجمالية 1.872مليار جنيه، وطوله 24 كم وعرضه 21 مترًا، ويضم 30 كوبري أهمها كوبري التقاطع مع الطريق الصحراوي الشرقي و كوبري أعلى نهر النيل، كوبري أعلى ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة – أسوان والطريق الزراعي الغربي ، كوبري أعلى الطريق الصحراوي الغربي، و17 نفقًا لتفادي التقـاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف .

ومن المتوقع أن يساهم المحور الجديد في ربط التجمعات السكنية في المنيا بالتجمعات التنموية الصناعية شرق النيل بالمناطق الزراعية غرب النيل.

جدير بالذكر أن طريق الصعيد الصحراوي الغربي، والذي يتم إزاحة الجدارية عن المرحلة الأولى خلال الاحتفالية، يقع في  المسافة من القاهرة إلى المنيا بطول 230 كم حيث يتم تطوير وتوسعة الطريق ليصبح 3 حارات في كل اتجاه بعرض رصف 12 مترا، وإنشاء طريق أسفلتي للشاحنات يضم 3 حارات في اتجاه أسيوط بعرض رصف 11 مترا، وطريق خرساني يضم حارتين في اتجاه القاهرة بعرض رصف 9 متر لتحمل الشاحنات الثقيلة القادمة من المحاجر والصعيد إلى القاهرة، فضلاً عن إنشاء 5 كبارى و16 نفقا.

حيث يدخل الطريق ضمن المشروع القومي للطرق الذي يبلغ  إجمالي أطواله 7000 كم بتكلفة تقديرية 175 مليار جنيه .

وقد تم البدء في تنفيذ المشروع القومي للطرق بالفعل منذ عام 2014 .

 

error: الموقع محمي