في اخر 8 سنوات.. انجازات قطاع الطيران علي كل شكل ولون.. طفرة في البنية الاساسية والانشائية وشهادات دولية وعالمية.. 11 مطارا يحصدون شهادة الإعتماد الصحى للسفر الآمن AHA الشركة الوطنية تجدد اسطولها وهيئة الارصاد تطور اجهزتها.. مصر أول دولة عربية وافريقية نائبا لرئيس لجنة حماية البيئة في إيكاو


شهدت وزارة الطيران المدني خلال الثمان سنوات الاخيرة وتحديدا منذ يونيو 2014 وتحديدا منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم وحتي يونيو 2022 العديد من الانجازات علي الصعيدين المحلي والعالمي لشركة مصر للطيران وتوابعها وكذلك في البنية الاساسية علي نطاق المطارات المصرية وهيئة الارصاد الجوية وخلال السطور القادمة نرصد ما تم تحقيقه من انجازات في هذا القطاع الحيوي.

ففي مشروعات التطوير والتحديث بالمطارات المصرية نفذت وزارة الطيران المدني مشروعات تطوير وتحديث للبنية التحتية وذلك بشكل يسهم في تنشيط الحركة الجوية والسياحية الوافدة إلى مصر.
في مطار سفنكس تم توسعة مبنى الركاب وزيادة المساحة الإجمالية للمبنى لتصل إلى 24 ألف متر مسطح بدلا من 3600 متر، بما يزيد من طاقة المطار الاستيعابية إلى 900 راكب / ساعة بدلاً من 300 راكب / ساعة لتبلغ طاقته الإجمالية نحو مليون ومائتي ألف راكب سنويا. . كما شهد مطار شرم الشيخ الدولي زيادة طاقته الاستيعابية من 7,5مليون راكب إلى 9,5 مليون سنويًا لمواكبة الحركة الجوية والسياحية المتزايدة إلى مدينة شرم الشيخ .

ايضا يشهد مطار سانت كاترين زيادة في مساحة مبنى الركاب ورفع كفاءته وزيادة طاقته الاستيعابية من خلال تصميم مبنى جديد ليستوعب 600 راكب / ساعة قابلة للزيادة إلى 1200راكب / ساعة بمسطح اجمالى 8 الاف متر مربع .

كذلك تم رفع كفاءة مطار برج العرب الدولي حيث يتم إنشاء أول مبنى جديد ” صديق للبيئة” بالتعاون مع الوكالة الدولية اليابانية للتنمية ” جايكا ” بما يتواكب مع استراتيجية الدولة المصرية لمواجهة التغير المناخى والتحول نحو الأخضر؛ ليستوعب المبنى الجديد 4 ملايين راكب سنويا وهو نفس الحال لمطـــــــــــار الغردقـــــــــة الذي شهد إنشاء مبنى جديد للركاب يسع 7.5 مليون راكب سنويا لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطار لاستقبال الزيادة المتوقعة فى الحركة .. كذلك تم رفع رفع كفاءة الممر المساعد بمطار أسوان

كما يشهد مطار العاصمة الدولى اعمال تطوير حيث تم تزويده بأحدث كاميرات المراقبة وكشف X-Ray وتركيب نظام للإنذار الآلي ضد الحريق ونظام للتحكم بالدخول وأنظمة مراقبة بالكاميرات
وقامت الوزارة برفع كفاءة الحقل الجوي بمطاري الأقصر واسيوط وصيانة الممر الرئيسي والممر المساعد بمطار الخارجة .. ايضا تم زيادة تأمين وتطوير أنظمة الملاحة مطار برنيس ورفع كفاءة برج المراقبة بمطار مرسى مطروح

ومن أهم الانجازات التي تحققت مؤخرا حصول 11 مطار من المطارات المصرية على شهادة الإعتماد الصحى للسفر الآمن” AHA” من المجلس العالمى للمطارات ACI وهم مطار القاهرة الدولى وطابا ومرسى مطروح وشرم الشيخ والغردقة والاقصر واسوان وبرج العرب وسوهاج و أسيوط ومرسي علم .

كما اصبحت مصر أول دولة عربية وافريقية نائبا لرئيس لجنة حماية البيئة بمنظمة إيكاو.
كذلك يتم تنفيذ مشروع تطوير أنظمة الملاحة الجوية ويهدف المشروع الي تطوير أسلوب تشغيل وتأمين المجال الجوي المصري وإستخدام مبدأ الفضاء الجوي المرن .
واستمراراً للجهود والتنسيق الفعال بين الوزارتين قام وزيرا الطيران والسياحة والاثار بافتتاح متحفي الآثار المصرية بمطار القاهرة الدولي في مبنى الركاب رقم 2 و3 .

كما تم افتتاح مركز الخدمات السياحية لمصرللطيران التابع لقطاع الكرنك للسياحة بشركة مصرللطيران للخطوط الجوية، لتقديم خدمات متكاملة وتقوم رؤيت المركز علي جذب شرائح وتعاقدات جديدة في السوق المصري والدولي..وكذلك ضمن الخطة الاستثمارية لشركة مصر للطيران تم افتتاح فرع الأسواق الحرة الجديد بالممشى السياحى بالغردقة.

كما افتتح رئيس الشركة القابضة لمصرللطيران الطيار عمر ابو العينين مكتب مصرللطيران الجديد بالدوحة، لخدمة عملاء الشركة بالإضافة لمكاتب إدارة التسويق والمبيعات كما يضم مركزا للخدمة التليفونية مجهز بأحدث التقنيات والتي من شأنها توفير كافة خدمات السفر والحجوزات.
وبالنسبة لمبادرات تنشيط الحركة الجوية والسياحية قدمت وزارة الطيران المدني حزمة من المبادرات والإجراءات لتنشيط الحركة الجوية والسياحية الى المطارات المصرية تضمنت تخفيضات على رسوم الهبوط والإيواء بالمطارات السياحية وكذلك تخفيض سعر وقود الطائرات 15 سنتاً للجالون…. وتحت شعار من ” القلب للقلب ” طرح قطاع السياحة الكرنك بمصر للطيران برامج مخفضة علي أسعار الإقامة في عدد من الفنادق بالقاهرة والإسكندرية وشرم الشيخ والغردقة كذلك تم طرح مبادرة شتي في مصر، التي تضمنت تخفيض فيها أسعار الطيران الداخلي إلى عدة أماكن سياحية تشجيعا للسياحة الداخلية .

تحديث الأسطول

و لعل أكبر إنجاز حققته شركة مصر للطيران خلال السنوات الماضية هو صفقة تأجير وشراء ونية شراء 45 طائرة من أحدث الطرازات بمعدل 24 من طراز الـ CS300s لشركات بومباردييه الكندية والتي استحوذت عليها بعد ذلك شركة ايرباص العالمية لتصبح هذه الطائرات من طراز الإيرباص A220-300 وقد تسلمت مصرللطيران منها 12 طائرة وكذلك التعاقد علي 6 طائرات من طراز البوينج دريمــــلاينر B787-9 ، بالإضافة إلى 8 طائرات من طراز الإيرباص A320Neo . وقد تم بالفعل البدء في استلام هذه الطائرات اعتبارا من عام 2019 حتي يوليو عام 2020 بالإضافة الي التعاقد علي 7 طائرات من طراز الإيرباص A321Neo وطائرتين من طراز بوينج دريملاينـــر B787-9 .
“فيروس كورونا”

ومع اجتياح العالم “فيروس كورونا” حرصت مصرللطيران علي الإلتزام بتطبيق كافة الإجراءات الإحترازية والوقائية في جميع مراحل السفر وعلي متن الطائرات لتوفير رحلات آمنة لعملائها كما لم تتوقف الشركة بالرغم من تدهور الوضع المالي عن تنفيذ خطة إحلال وتجديد اسطولها الجوي واستكمال صفقات استلام الطائرات ولم يتم الاستغناء عن أى عامل.

وفي ضوء توجيهات الطيار محمد منار وزير الطيران المدني استمرت مصر للطيران بقيادة الطيار عمرو أبوالعينين رئيس الشركة القابضة لمصرللطيران استهلت الشركة الوطنية بداية عام 2022 بسبق جديد كعادتها بتشغيل أول رحلة بخدمات ومنتجات ” صديقة للبيئة ” من القاهرة الى باريس لتكون الرحلة الأولي من نوعها لشركة طيران فى القارة الإفريقية.

كما أعلنت الشركة عن تدشين مركز إقليمي لصيانة الطائرات بمطار أكرا بغانا وكذا تشغيل خطوط جديدة في إطار توسعة شبكة خطوطها الجوية مثل خط “كينشاسا” بالكونغو في مارس و” دبلن” بأيرلندا في شهر يونيو والإنتهاء من إجراءات تشغيل خط “دكا” بنجلاديش خلال عام ٢٠٢٢ وغيرها من الخطوط الجديدة؛ وكذلك استئناف خط مومباي بالهند في شهر مايو ودراسة استئناف خط بانجكوك فى إطار خطة الشركة لاستئناف تشغيل الخطوط التى توقفت بسبب جائحة كورونا فضلا عن الإستمرارفي خطة تحديث الأسطول حيث يشهد نهاية عام 2022 و2023 البدء في استلام أولي طائرات الإيرباص A321NEO وعددهم ٧ طائرات و طائرتين من طراز البوينج B787- 9Dreamliner المتعاقد عليهم .

كما حصلت مصرللطيران على الجائزة العربية لأعمال الخير من المجلس العربي للمسئولية المجتمعية،
في ضوء توجيهات القيادة السياسية بتعزيز أوجه التعاون مع الدول العربية والإفريقية وخاصة في مجالات النقل الجوى المختلفة، قامت وزارة الطيران المدنى بتوقيع عدة بروتوكلات تعاون لنقل الخبرات وتقديم كافة أوجه الدعم فى مجالى التدريب والصيانة.
إير كايرو.

وفي اطار خطة شركة إير كايرو لتحديث أسطولها انضمت 4 طائرات جديدة إلى اسطول الشركة من طرازايرباص 320 A320 NE/ ceo-sharklet بسعة 180مقعدًا، وتم استلام الطائرة الرابعة من نفس الطراز في النصف الثانى من شهر ديسمبر2021.
ايضا تم توقيع مذكرة تفاهم بين ايركايرو و شركة ALORE بجنوب السودان لإنشاء شركة طيران باسمWINGS JUBA من خلال شراكة لشركة ايركايرو بنسبة 70 % للحصول على حقوق النقل الداخلية والخارجية بجنوب السودان .
الارصاد الجوية
جددت الهيئة العامة للأرصاد الجوية اعتماد المركز الإقليمي للإشعاع التابع للهيئة كمركز إقليمي معتمد بقارة إفريقيا؛ من خلال المشاركة في تصنيف المعايير والمواصفات الدولية الذى يقام كل خمس سنوات في مدينة دافوس بسويسرا.

كما اجتازت الهيئة تفتيش دولي من قبل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية لتجديد اعتماد المركز الإقليمي للتدريب لمده (8) سنوات أخرى .. كذلك تم تطوير منظومة الأرصاد الجوية والإنذار المبكر بغرض رفع كفاءة التنبؤات الجوية ومنظومة الإنذار المبكر لضمان سلامة حركة الطائرات والملاحة البحرية والحفاظ على الأرواح والممتلكات من مخاطر الطقس وكذلك تعزيز إعداد البحوث الخاصة بمجال التغيرات المناخية

 

 

 

 

 

error: الموقع محمي