غدا.. بدء تشغيل القطار الكهربائي الخفيف.. تعرف على سعر التذكرة


تبدأ وزارة النقل غدا بدء التشغيل الرسمي لمشروع القطار الكهربائي الخفيف «LRT»، فى مرحلتيه الأولى والثانية، والتي تمتد من محطة عدلي منصور حتى محطة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية .
وقد انتهت الهيئة القومية للأنفاق انتهت من أعمال التشغيل التجريبي للقطار، والت بدأت في أوائل العام الماضي، ومراجعة جميع تفاصيل التشغيل على مدى الشهور الستة الماضية، أهمها سلامة مسار المشروع ومحطاته وأماكن الربط، بالإضافة إلى جاهزية نظم الإشارات والتحكم،‫ والقوى الكهربائية والاتصالات إلى الأعمال الكهروميكانيكية.

ومن المقرر أن يتم تشغيل 22 قطارا بالمشروع، بسرعة تصميمية تصل إلى ‏‏120 كيلو مترا/ الساعة، بتكلفة تقدر بـ227 مليون دولار، من شركة (كريك/ أفيك أنتل) الصينية.
كما تم إنشاء ورشة لتلك القطارات ‎في منطقة بدر على مساحة 80 فدانا، فضلا عن تجهيز مناطق انتظار السيارات وكباري المشاة.

وفيما يتعلق، بأسعار التذاكر، فستكون 15 جنيها لأول 3 محطات، و20 جنيها لـ 6 محطات، و35 جنيها لمحطات المشروع الـ 12، يتم إصدارها عن طريق ماكينات إصدار التذاكر الإلكترونية الموجودة بالمحطات، بجانب توفير نظام الاشتراكات لمستخدميه بشكل دوري .

ومن المقرر تسيير قطارات (تحيا مصر) وقطارات روسي بالتوازي مع تشغيل القطار الخفيف، لخدمة الركاب القادمين من مدن شرق القاهرة (المستقبل والشروق وبدر والعاصمة والعاشر) ومنها إلى محافظة السويس والعكس، حيث تم تصميم محطة عدلي منصور لتكون محطة مجمعة تضم محطة لمترو ‏الخط الثالث ومحطة للقطار الخفيف‎ ‎ومحطة للسكك الحديدية (القاهرة ــ السويس) ومحطة للسوبرجيت، بالإضافة إلى محطة لأتوبيسات BRT التي سيتم تسييرها على الطريق الدائري.

جدير بالذكر أن مشروع القطار الكهربائي الخفيف يتم تنفيذه على ٤ مراحل، يبدأ من محطة عدلي منصور إلى محطة العاصمة (1)، وتضم محطات «عدلي منصور – العبور ــ المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة ــ بدر ــ الروبيكى ــ حدائق العاصمة ــ مطار العاصمة ــ مدينة الفنون والثقافة» ليتفرع من محطة بدر خط آخر يتجه نحو مدينة العاشر ليمر بمحطات (المنطقة الصناعية – مدينة المعرفة).

وتضم المرحلة الثالثة للمشروع، 4 محطات منها 3 علوية وأخرى سطحية، وهى: (كاتدرائية الميلاد ــ القيادة الاستراتيجية ــ المدينة الرياضية الدولية – المحطة المركزية للتبادل مع القطار السريع بطريق السخنة)، فضلا عن التخطيط لبدء العمل في المرحلة الرابعة التي تشمل ٣ محطات هي (غرب العاشر ــ العاشر من رمضان ــ مركز المدينة).

ومن المقرر أن يساهم القطار الكهربائي في نقل 500 ألف راكب يوميًّا، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بالتوسع في إنشاء شبكة النقل الجماعي الأخضر النظيف الصديق للبيئة.

وقد اتفقت وزارة النقل مع شركة أفيك الصينية على تولي تنفيذ أعمال الصيانة، واكتفاء الشركة الفرنسية PATP Dev التشغيل والإدارة.

وتستمر فترة الصيانة المتعاقد عليها مع الجانب الصينى حتى 15 عامًا من بداية التشغيل الفعلي، وتشمل صيانة القطار وأنظمة العمل والورشة الرئيسية، وغيرها من الأعمال الهندسية.

error: الموقع محمي