سلايدرصحة والأسرةعاجل

أسهل طريقة لمواجهة الزغطة المتكررة خاصة عند الكبار



في أوقات كثيرة يواجه البعض مشكلة الزغطة المتكررة، والتي تصيب بالإحراج، خاصة عندما تحدث في مكان عام، أو في مكان العمل.

وتعتبر الزغطة من الحالات التي لا يمكن السيطرة عليها، ويفشل الكثيرون في التخلص منها حتى مع شرب كميات كبيرة من الماء.

وتقول الدكتورة لورا باولا استشاري التغذية العلاجية، أن الزغطة هو ذلك الصوت الغريب الذي يخرج من أفواهنا رغما عنا، مع هزة غريبة في الجسم.

وتبين دكتورة لورا، أن “الزغطة” هي عبارة عن تقلصات لا إرادية متكررة وغير منضبطة لعضلات الحجاب الحاجز، وهي تخلق شعورًا بعدم الارتياح والإزعاج، وأحيانا تصيب صاحبها بالإحراج، عندما يكون له صوت عالي.

وتوضح دكتورة لورا، أن هناك العديد من الأسباب وراء الإصابة بـ”الزغطة”، مثل تناول الطعام بسرعة، أو الإفراط في تناول الطعام، أو ابتلاع الهواء، وأحيانا التدخين، أو شرب الشاي الساخن أو القهوة تليها المشروبات الباردة.

وتؤكد دكتورة لورا أنه يمكن علاج الزغطة من خلال مجموعة من الحلول، والتي تستعرضها في السطور التالية.

تدليك سقف فمك
باستخدام كرة من القطن، دلكي سطح الفك العلوي ببطء.

الأصابع في أذنيك
ضعي أصبعك داخل كل أذن في وقت واحد وأبقيه داخلها لمدة خمس دقائق، وادفعي قليلا بإصبعك داخل أذنك.

احبس أنفاسك
خذي نفسا عميقا واستمري على هذا الوضع لأطول فترة ممكنة، فهذا يسمح بتمدد عضلات الحجاب الحاجز، ولتكرر هذه العملية عدة مرات.

التنفس في كيس ورقي
هذه العملية ستؤدي إلى زيادة ثاني أكسيد الكربون في مجرى الدم مما يصرف الجسم عن الفواق، لأنك ستكونين مركزة نحو التخلص من ثاني أكسيد الكربون.

السعال، التجشؤ أو العطس
إذا استطعت القيام بإحدى العمليات السابقة، فيمكنك التخلص من الفواق، لأنها تتسبب في انقباض الحجاب الحاجز، وبالتالي تتوقف الزغطة.

مكعبات ثلج
تعمل مكعبات الثلج على تهدئة الأعصاب وتساعد على وقف الفواق، ولتطلب من شخص آخر أن يضع مكعبات الثلج على وجهك دون علمك، لأن الشعور المفاجئ من البرودة، يساعد في توقف الزغطة.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى