سلايدرصحة والأسرةعاجل

الدكتور حسام موافي يكشف موعد إفراز الجسم لـ الكورتيزون



 

قدم الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني عدة نصائح لطلاب الثانوية العامة الذين يرغبون في الالتحاق بكليات الطب.

وقال حسام موافي خلال برنامج «ربي زدني علما» على قناة صدى البلد، إن رضا الوالدين يجلب الفلاح والنجاح في الحياة ودعواتهما تدخل الجنة وليس فقط كلية الطب.

وأضاف حسام موافي أن حلم الالتحاق بكليات الطب يستلزم نسيان كرة القدم، والسهر مع الأصدقاء ومشاهدة التليفزيون والجلوس على المقاهي لمدة عام، مردفا: «خسارة الوقت اللي هتقضيه مع أصحابك القصة كلها 7 أشهر تعب» .

وعن الطريقة المثلى للمذاكرة أوضح، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن الطالب الذي يذاكر وجسمه خاليا من الكورتيزون يصاب بالإرهاق، لأنه أحد الهرمونات الأساسية للحياة، وله طريقة يسير بها في الجسم لا يقال فيها إلا سبحان الله .

وأوضح الدكتور حسام موافي أن الجسم يبدأ في إفراز الكورتيزون وقت الفجر، ويظل يرتفع حتى موعد العصر كأنه مربوط بالصلاة، ثم يبدأ في الانخفاض وقت المغرب والعشاء وبعدها يعاود الارتفاع مجددا.

وبيّن أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني أن المذاكرة مبكرا بعد صلاة الفجر حتى موعد المدرسة، ثم معاودة الاستذكار بعد العودة والنوم عند العشاء تجعل الطالب يحصل على المركز الأول.

ونصح حسام موافي بفهم المواد الدراسية وعدم الحفظ، والابتعاد عن السهر، والالتحاق بالكلية التي يحبها الطالب: قائلا: «اللي نفسه يبقى دكتور ناجح ودخل كلية الطب هينجح، لكن اللي أهله قالوا له أدخل أو عشان فاكر إن الطب بيجيب فلوس، آسف مش هيبقى طبيب ناجح.. الإنجليز قالوا سعيد هذا الرجل الذي شغلته هوايته»
وشدد موافي على أهمية الأكل الصحي الذي يحتوي على فواكه ولحوم في أوقات المذاكرة والابتعاد عن تناول القهوة والتقليل من النشويات، مع النوم لعدد ساعات متصلة كافية.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى