سلايدرعاجلعربى ودولى

بدأت بتعطيل الواتس أب.. هل يفعلها بوتين ويقطع الانترنت عن العالم؟!!



انقطع الواتساب عن العالم، منذ أيام حيث بدأ بعطل فني حتى وصل للقطع التام.

وكانت منذ أيام قد أعلنت روسيا نواياها عن قطع الإنترنت عن العالم، مما تسبب حالة من القلق العالمي من تحقيق روسيا لما أعلنت من قطع للإنترنت على مستوى العالم.

هل يفعلها بوتين.. ذعر عالمي من قطع الانترنت؟

التصاعد الذي حدث بين روسيا وبعض دول الغرب أدى إلى تخوفات من تعطيل الكابلات البحرية العالمية للإنترنت، وهو الأمر الذي سيقوم بقطع الإنترنت عن العالم أجمع.

بدأ العطل العام يطول بعض البلاد منها فرنسا، التي أصابها العطل خلال الأسبوع السابق، حيث شهدت قطع جميع الكابلات البحرية في جنوب فرنسا، كما أصلح المهندسون المتخصصون الكابلات الموجودة تحت سطح الماء، وجاري التحقيقات التي من المفترض أن تكشف عن الأسباب حول انقطاع الإنترنت في جنوب فرنسا، والذي امتد إلى جميع نواحي فرنسا.

وقد تم اتهام الغواصات الروسية بسبب الصراع في أوكرانيا، ومع ذلك لا يوجد حتى الآن أي دليل على مسئولية الغواصات عن ارتكاب واقعة قطع الانترنت في فرنسا.

وحسبما ذكرته إذاعة بي بي سي أن الكابل الذي يربط جزر شيتلاند باسكتلندا قد تعرض لعطل فني، وهو تقريبًا نفس الوقت الذي حدث فيه انقطاع عبر الإنترنت.

وقلت أن نحو 99% من الاتصالات الرقمية تتم من خلال الكابلات البحرية، وهو ما ينطبق على كابلات الإنترنت وكابلات الاتصالات، والباقي من هذه الكابلات يتم من خلال الأقمار الصناعية المكلفة، مما دفع أكثر دول العالم إلى البحث عن ما يحافظ على الكابلات البحرية وتجنب ما حدث في السابق.

تخوفات عالمية

وتسود حالة من الخوف والقلق بين دول الغرب من إقدام روسيا على تخريب كابلات الإنترنت البحرية على مستوى العالم، انتقاما من العقوبات المفروضة على موسكو بسبب الحرب على أوكرانيا، كما أنه يمكن تنفيذ الهجمات على الكابلات بطرق مختلفة، منها تسليح السفن المدنية، ومنها أيضًا سفن الأبحاث والصيد والنقل البحري أو اليخوت البحرية للترفيه، كما أنها سهلة التنفيذ وفقًا لتوقعات الشرطة الأوروبية.

وكشفت الشرطة الأوروبية أن هناك عدة طرق تضمن الحفاظ على الكابلات البحرية من التلف أو الهجمات غير شرعية، وجاءت الطريقة الرئيسية في المراقبة السطحية للأنشطة البحرية المدنية، وتحديد أي سلوك غير شرعي والحكم عليه سريعًا، كما أنه يستدعي ميزانيات ضخمة للحماية.

أما عن المقترح الثاني الذي قدمته عن الهجوم غير الشرعي تحت الماء فإن تنفيذه يكون من  خلال الألغام البحرية من الدرجة العسكرية أو من خلال الأجهزة المتفجرة والمرتجلة التي يمكن تشغليها عن بعد.

وطبقا للشرطة الأوروبية فإن هذه النوعية من التفجيرات والأجهزة سهلة الصنع، كما أنها رخيصة في الإنتاج، فالقوة التفجيرية المنخفضة بالفعل يمكن أن تقطع اتصال الكابل، أما عن الطريقة الثالثة التي تلجأ لها القوات غير الشرعية، هو من خلال القوارب الغاطسة أو الطائرات بدون طيار والغواصات العسكرية، والتي يمكن أن تكون مأهولة أو بدون طيار.

عطل مفاجئ يضرب «واتساب» عالميًا

فوجئ الكثير من مستخدمي تطبيق واتساب، الأسبوع الماضي بتوقف خدمة المحادثات على هواتفهم، وقبل أيام، أعلنت «واتساب» توقف إصدار التطبيق الأشهر استخدامًا عن العمل في ملايين الأجهزة حول العالم لبعض لإصدارات iOS نتيجة لإيقاف الدعم لأنظمة تشغيلها بدءا من يوم أمس 24 أكتوبر.

ووفقا لإعلان واتساب سيسقط الدعم عن إصدارات iOS 10 وiOS 11، كما أن أنظمة التشغيل المدعومة من قبل واتساب تبدأ من نظام التشغيل iOS 12 والإصدارات الأحدث كنظم تشغيل مدعومة.

ويجب على مستخدمي تلك الهواتف ذات الإصدار المذكور، تحديث نسخة iOS كشرط للاستمرار في استخدام واتساب، كما أن هذه النسخة غير متوافقة مع هواتف iPhone 5 وبالتالي لن يستطيع مستخدموها التحديث.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى