أخبار وتقاريرسلايدرعاجل

معهد البحوث الفلكية يكشف تفاصيل زلزال الفجر بهذه المحافظة



أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن قوة الزلزال الذي شعر به أهالي الإسكندرية ومطروح في وقت مبكر قبل فجر اليوم، كانت 5.8 على مقياس ريختر وهي أعلى درجات الزلزال متوسط الشدة.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن مركز الزلزال جزيرة كريت وعمقه كان كبير نسبيا ووصل إلى 85 كيلو متر.

وأضاف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أنه لم يحدث أي خسائر أو أضرار في الأراضي المصرية لأن مصر بعيدة عن مركز الزلزال بنحو 500 كيلو متر.

وتابع رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن هناك من يردد الأخبار المتداولة حول الزلزال دون حتى أن يكون قد شعر به، وربما يكون يعاني من دوخة ويلصقها بحدوث الزلزال.

واستطرد أن لكل منطقة بصمة زلزالية خاصة، وتختلف التوابع حسب قوة وعمق الزلزال، مشيرا إلى أن منطقة شرق البحر المتوسط نشطة بالزلازل .

وقال أن هناك بعض النصائح يجب اتباعها عند التعرض للزلازل، مشيرا إلى ضرورة عدم  الاندفاع والتزاحم، ويجب الجلوس عند مكان صلب ثابت، عدم الانسياق وراء شائعات مواقع التواصل الاجتماعي لأنها تعظم الكارثة وتفاقم الضرر.

واكد أن الزلازل ليس لها توقيت معين، ولكنها مرتبطة بالحركة الجيولوجية، موضحا أن هناك أماكن معروفة بالنشاط الزلزالي أو البركاني، و أن الهزات الأرضية غير مرتبطة بالتغيرات المناخية.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى