أخبار وتقاريرسلايدرعاجل

بعد تعديل سن استخراج الرقم القومي.. ما هي رسوم البطاقة الجديدة وعقوبة المخالفين ؟



نشرت الجريدة الرسمية، اليوم الثلاثاء، قرار وزارة الداخلية بتعديل أحكام القرار الوزاري رقم 1121 لسنة 1995 بشأن إصدار اللائحة التنفيذية لقانون الأحوال المدنية.

نص القرار على كتابة عبارة خمسة عشر عاما بدلا من عبارة ستة عشر عاما وعبارة الخامسة عشرة من عمره بدلا من عبارة السادسة عشرة من عمره، الواردتين في نص المادة 33 ” ، لتكون كالتالي: “تصدر مصلحة الأحوال المدنية بطاقة تحقيق الشخصية لكل مواطن مصري يزيد عمره عن ستة عشر عاما وتسري للمدة” من قرار وزير الداخلية رقم 1121 لسنة 1995″.

وبهذا التعديل التعديل يكون السن القانوني لاستخراج بطاقة الرقم القومي هو 15 عاما بدلا من 16 عاما.

جدير بالذكر أن القانون السابق، قد منح أهلية التقاضي فى مسائل الأحوال الشخصية للولاية على النفس لكل مواطن أتم 15 سنة ميلادية كاملة متمتعا بقواه العقلية، وقانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 الذي حظر في المادة رقم 64 من تشغيل الأطفال قبل بلوغهم 15 سنة ميلادية كاملة.

وقالت الحكومة، أنه رؤي تعديل المادة 48 من قانون الأحوال المدنية للنزول بسن حصول الطفل على بطاقة تحقيق الشخصية بجعله 15 عاما بدلا من 16 عاما بما يسمح له التمتع بالمزيد من الحقوق.
عقوبة تأخير إصدار البطاقة .

وقد تضمن القرار أنه في حالة عدم استخراج المواطن البالغ، بطاقة الرقم القومي أو تأخره في استخراجها، يتم فرض غرامة مالية من قبل وزارة الداخلية عند تأخير استخراج البطاقة لمدة 6 أشهر بعد إتمام السن المحدد، الذي أصبح 15 عاما بعد تعديل الحكومة الأخير.

كما يتم تغريم المواطن 100 جنيه في حالة تأخره عن استخراج بطاقة الرقم القومي في المرة الأولى بعد بلوغه سن 15 سنة.
وحول كيفية استخراج بطاقة رقم قومي، فإنه يتوجب على أي مواطن شراء استمارة بطاقة الرقم القومي من مكتب الأحوال المدنية، وملء البيانات المطلوبة بالاستمارة، و اعتمادها من الجهة التابع لها.

يتم إرفاق الاستمارة بالمستندات الدالة على إثبات الشخصية، والتي تضمن (شهادة الميلاد – الحالة الاجتماعية – الوظيفة – محل الإقامة)، وكذلك حضور ضامن من درجة قرابة حتى الدرجة الرابعة، حيث يتم تقديم الاستمارة  والمستندات المطلوبة للموظف المختص.

ويبلغ قيمة استخراج الاستمارة العادية 45 جنيه، على أن يتم تسليمها بعد 15 يومًا، فيما تبلغ قيمة استخراج الاستمارة العاجلة 120 جنيه، على أن تُسلم بعد 72 ساعة، بينما يبلغ قيمة استخراج الاستمارة المميزة 170 جنيه، حيث يتم تسليم البطاقة بعد مرور 24 ساعة.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى