سلايدرصحة والأسرةعاجل

الشاي الأخضر.. هل يستحق شهرته في إنقاص الوزن ؟



كتبت: أميرة مجدي
الشاي الأخضر أحد أشهر أنواع المشروبات الصحية، والأكثر انتشارًا بين أنواع الشاي في العالم، ويعد المصدر الأغنى لمضادات الأكسدة والبوليفينول، والتي لها فوائد صحية عديدة، أهمها المساعدة على فقدان الوزن، فهل يستحق كل هذه الشهرة فعلاً في قدرته على فقدان الوزن؟

وتعتبر أحد أهم مميزات الشاي الأخضر، إنه لا يخضع لعملية التخمير التي يخضع لها الشاي الأسود والشاي الصيني الأسود، وهو مصنوع من الأوراق المطبوخة بالبخار والمقلية والتجفيف، ما يجعله يحافظ على المزيد من مضادات الأكسدة والعناصر الصحية.

فوائد مذهلة
الشاي الأخضر له فوائد عديدة، فهو يساعد فعلياً في إنقاص الوزن عندما يكون جزءًا من نظام غذائي متوازن وتمارين رياضية روتينية.

كما يحتوي على كمية جيدة من مركبات EGCG (epigallocatechin gallate) التي تحافظ على بطانة الأوعية الدموية وتقلل من التوتر والقلق.

يحسن المناعة ويحارب السرطان

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة، التي يمكن أن تحسن المناعة، وتقوي الذاكرة، وتعمل على الوقاية من أمراض مزمنة مثل مرض السكري من النوع 2، فضلاً عن أن الدراسات أشارات إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر يمكن أن تحمي أيضًا من الأكسدة التي تعد السبب الجذري للعديد من الأمراض المزمنة مثل السرطان.

وجدت العديد من تحليلات البيانات أن الشاي الأخضر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة بسبب وجود مادة البوليفينول فيه. على وجه التحديد ، يخفض ضغط الدم ويساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

يحتوي الشاي الأخضر نسبة معتدلة من الكافيين ولذلك فهو مفيد لتحسين وظائف المخ، فضلاً عن تحسين المزاج، والانتباه والذاكرة.

الشاي الأخضر وفقدان الوزن

يساعد هذا المشروب الصحي، على فقدان الوزن عن طريق تعزيز عملية التمثيل الغذائي، والمقصود به هو المعدل الذي يحول به الجسم الطعام إلى طاقة أو سعرات حرارية يتم حرقها، لذلك، كلما زادت سرعة عملية التمثيل الغذائي، زادت سرعة حرق الدهون.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين والفلافونويد التي تسمى بمضادات الاكسدة. وتشير الدراسات إلى أن الكافيين ومضادات الاكسدة الموجودة في الشاي الأخضر يمكن أن تعزز عملية التمثيل الغذائي وتشجع على فقدان الدهون، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل منتظم.

مضادات الأكسدة الرئيسية في الشاي الأخضر، (EGCGs ) لها خصائص مضادة للسمنة، بحسب الدراسات التحليلية، حيث أثبتت أن EGCGs تحافظ على هرمونات حرق الدهون مثل مستويات النوربينفرين صحية، مما يسمح لجسمك بتكسير وإطلاق المزيد من الدهون في مجرى الدم للحصول على الطاقة، كما يمكن لـ EGCG أيضًا أن تجعل الناس يستهلكون سعرات حرارية أقل من خلال العمل كمثبط طبيعي للشهية يساعدك على التقليل من كميات الطعام خلال اليوم.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى